Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/03/2013 Issue 14778 14778 الجمعة 03 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

مكتبة الملك عبدالعزيز تطرح مبادرة للتعاون مع اتحاد الناشرين العرب في مجال النشر الإلكتروني والمكتبة الرقمية

رجوع

الجزيرة - المحليات:

بحث الدكتور عبدالكريم الزيد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض سُبل التعاون بين المكتبة واتحاد الناشرين العرب في مجال النشر الإلكتروني وخدمات المكتبة الرقمية بهدف تحقيق أفضل استفادة من تقنيات الاتصالات والمعلومات في خدمة الثقافة العربية ونشر المعرفة وتيسير حصول الدارسين والباحثين على المراجع العلمية في كافة التخصصات.

وطرح الدكتور عبدالكريم الزيد خلال استقباله لوفد ضم 25 عضواً من أعضاء اتحاد الناشرين العرب برئاسة الأستاذ عاصم شلبي رئيس اتحاد الناشرين العرب أثناء زيارتهم للمكتبة أمس عدداً من مجالات التعاون على تقنيات النشر الإلكتروني وخدمات المكتبة الرقمية واستعداد المكتبة لتوزيع إصدارات دور النشر الأعضاء بالاتحاد دعماً للثقافة العربية، مع احتفاظ دور النشر أعضاء الاتحاد بحقها الكامل في طرح إصداراتها من الكتب عبر منافذ التوزيع المختلفة. ولفت الدكتور الزيد إلى أن النشر الإلكتروني يوفر كثيراً من التكاليف التي يتحملها الناشر في عملية الطباعة، كما يوفر فرص كبيرة للوصول بالكتاب إلى فئات عديدة من القراء، فضلاَ عن أهميته في القضاء على ظاهرة القرصنة والاعتداء على حقوق الملكية الفكرية.

وعبر أعضاء وفد اتحاد الناشرين العرب عن ترحيبهم بالتعاون مع مكتبة الملك عبدالعزيز في مجال النشر الإلكتروني وتسويقه رقمياً، من خلال تطوير برنامج عمل وفقاً لمذكرة تفاهم بين الاتحاد والمكتبة.

وأعرب أعضاء الوفد عن إعجابهم ببرامج ومشروعات مكتبة الملك عبدالعزيز وفي مقدمتها مشروع الفهرس العربي الموحد والذي يقدم خدمات جليلة للمكتبة العربية، كما أعربوا عن إعجابهم بمقتنيات المكتبة من كنوز المعرفة.

وقد اصطحب الدكتور الزيد أعضاء وفد اتحاد الناشرين العرب في جولة شملت جميع أقسام المكتبة بفرع الخدمات والاطلاع ومكتبة الطفل وقدم عرضاً وافياً عن مقتنيات المكتبة من الوثائق والمخطوطات والخرائط والصور الفوتوغرافية، بالإضافة إلى أبرز المشروعات الثقافية والعلمية التي تشرف المكتبة على تنفيذها مثل جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة ومشروع الفهرس العربي الموحد والمشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب وموسوعة المملكة العربية السعودية ونادي كتاب الطفل والمكتبة المتنقلة وغيرها من البرامج والمشروعات لنشر الثقافة والمعرفة وخدمة الباحثين الدارسين وطلاب العلم. كما نقل لهم تحيات معالي المشرف العام على المكتبة الأستاذ فيصل بن معمر.

وأبدى أعضاء الوفد سعادتهم بزيارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة هذا الصرح الثقافي الكبير الذي يحظى بدعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى لمجلس إدارة المكتبة وإعجابهم بما أطلعوا عليه من مقتنياتها وخدماتها ورقي تجهيزاتها لتقديم أفضل خدمات الإطلاع باستخدام أحدث التقنيات المكتبية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة