Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/03/2013 Issue 14778 14778 الجمعة 03 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الميدان

المالك والمنتج محمد بن عايش الطيار عقب احتلال مهره وصافة (سباق الموسم) يخص الميدان ويفتح قلبه ويقول:
أتمنى أن تكون سباقات المصيف (10 أشواط)!.. وسلطان بن محمد هو تاج الفروسية

رجوع

عندما تقول إنه أحد نجوم الموسم الحالي الذي يلتقط أنفاسه الأخيرة.. لا نبالغ.. وحينما نقول إنه النجم والوصيف في كبرى سباقات الموسم فهي الحقيقة.. وعندما نتباهى بأنه أحد أهم مكتسبات الفروسية السعودية دعماً ومساندة ومشاركة فاعلة فإننا لا نبالغ، عندما نقول إنه يملك قلباً يتسع (للبياض) وكأن شرايين ذلك القلب الطيب (تتغذى بالنوايا الصافية) النقية والزاهية فإننا أيضاً لا نبالغ.. وعندما نقول إنه قريب إلى (وسطه الفروسي) ويسكن وجدانهم بعد ان جعل له في كل الأماكن (بيتا) وموقفا وفزعة.. انه محمد بن عايش الطيار مالك الإسطبل الأزرق والأصفر الذي استجاب وبعد الحاح لإجراء هذا الحوار الذي اعتبرناه (خبطة صحفية) في توقيتها وموعدها المناسب.

* بداية (أبو سلطان) هل كنت تتوقع احتلال المهر (أبو يعقوب) مركز الصافة في سباق الموسم مساء الجمعة الماضية على كأس المؤسس؟

- المهر أبو يعقوب (الله يبارك فيه أعطانا مؤشرات جيدة جداً في سباقات المصيف بالطائف وكسب أحد السباقات الخاصة.. ثم حصلت له ظروف أبعدته عن التدريبات طوال شهرين، ومع العودة للرياض عاد للتدريبات وسرعان ما عادت له بعض المشكلات، ليتعافى بشكل متأخر ومن ثم أشركناه في الوقت الضايع من خلال 3 سباقات متتالية رغبة في جمع نقاط التأهل لكأس المؤسس، حيث كسب الأولى وحل ثانياً وكسب الثالثة.. وللمعلومية فإن تلك المسافات التي شارك فيها كان أقصاها (مسافة 1400م) وأصدقك القول إني كنت أثق كثيراً في احتلاله مركزاً متقدماً في أقوى سباقات الموسم.. وتحقق بفضل الله علماً بأنه في ذلك السباق لأول مرة يدعس مسافة الميل!

* هناك من يحمل إدارة الإسطبل عدم تعاملها باحترافية في ذلك السباق؟ وعدم البحث له عن إركابية احترافية وعالمية تبرز إمكانيته بشكل أكبر؟ ما ردك؟

- الوقت كان ضيقا جدا ورغبنا في إعطاء خيالنا الشاب السعودي عبد الله العوفي الفرصة الكاملة والثقة في إمكانية الخيال السعودي التي لا تقل عن الأجنبي، وقد نفذ العوفي التعليمات بدقة متناهية، ولا تنسَ ان الذي كسب السباق بطل لا يشق له غبار؟

* وماذا كان ينقص أبو يعقوب في ذلك السباق؟

- الخبرة وأجواء السباقات مقارنة بالأسماء المشاركة معه وكما قلت لك سابقاً الظروف التي واجهته في الطائف والرياض.

* ما الذي لفت انتباهك أثناء انطلاق السباق وكيف تابعت سيناريو تلك الموقعة الساخنة؟

- لفت انتباهي العدد الأكثر للخيالة العالميين في هذا السباق منذ إقامته وروعة التنافس منذ انطلاقته، ولا شك ان إسطبل ابناء سيدي الملك عبد الله بن عبد العزيز نجح بامتياز كعادته وبهذه المناسبة أكرر تهنئتي لمقام سيدي خادم الحرمين وسمو الأمير متعب بن عبد الله على هذا الإنجاز الكبير، وفعلاً خطط رجال الأبيض وأجادوا وأتقنوا وتحقق لهم ما أرادوا.

* قبل السباق وضعتم سعراً كبيراً لمن أراد خدمات (أبو يعقوب) وفعلاً كان عند مستوى قيمته الملايينية الفاخرة؟ هل سترفعون سعره بعد تلك النتيجة؟

- أبو يعقوب ليس للبيع! إذا لم تكن قيمته مغرية، والاهم من ذلك موافقة مالكه الحقيقي الابن عبد المجيد بعد ما طلبه مني وهو بالتالي تحت تصرف مالكه الجديد!

* ألا توافقني بأن (الحلم بات علما) في امتلاك هذه الكأس (كأس المؤسس) من لدن الإسطبلات الصغيرة؟ وان المسألة باتت مسألة وقت خصوصاً إذا ما علمنا ان أبو يعقوب الوصيف.. وعداك الذي حل ثالثاً من مزارع تلك الإسطبلات الطموحة؟

- أوافقك بشكل كبير وأتوقع خلال السنوات الثلاث المقبلة أن يكون للمنتجين الصغار كلمتهم وتحقيق مثل هذا الإنجاز الأكبر بالميدان السعودي.

* نتائج رائعة يعيشها اسطبلكم خلال الموسم الماضي والحالي؟ إلى ماَ ترجعها؟ والذي يأتي في طليعتها بعد وصافة كأس المؤسس كأس عز الخيل وتحملون لقبه وبطولة الميادين؟

- نحمد الله على ما تحقق لنا ومنذ ثلاث سنوات وضعت استراتيجية بعيدة المدى لتحسين مستوى الإسطبل وبإشراف شخص ومباشر - ولله الحمد - بدأت البشائر تظهر واطمح أن يكون الموسم المقبل أفضل من الحالي والأهم أن نحافظ على المستوى ونعززه بقدر ما نستطيع.

* شراكة شرائية ناجحة ومشتركة التصقت بشكل خاص مع الإسطبل الأحمر خلال الموسمين الماضي والحالي وآتت ثمارها عبر الجواد (جدل) غير أنها فشلت هذا الموسم مع (صعفق) والمستكم.

- مالك الإسطبل الأحمر سمو الأمير فيصل بن خالد أحد عمالقة ورموز الفروسية ولنا الفخر في التعامل مع سموه الكريم وهو صاحب أيادي بيضاء مع الوسط الفروسي وشخصية عظيمة تختزل من الأدب والخلق الرفيع. ويعلم أبو خالد منزلته وتقديره واحترامه الكبير لدي وكذلك الأستاذ سعد بن مشرف هذا الرجل القمة في الإخلاص والتفاني للإسطبل الأحمر.

أما بخصوص (صعفق + والمشكم) وعودتهم وعلى الرغم مما قيل بهذا الخصوص فإني أوجزها في كلمتين أنها لم تكن في مستوى وطموح الإسطبل الأحمر، فقام الأمير فيصل بن خالد أطال الله عمره بإهدائها لنا مرة أخرى وهذا جزء من يسير كرم سموه.

* أبو سلطان برأيكم كمالك ومنتج كبير ما هي أبرز العوائق التي تواجه سباقات السرعة لكي تصبح استثماراً وصناعة مربحة؟

- تحتاج إلى دراسة علمية من قِبل خبراء مختصين وتخطيط واستراتيجية بعيدة المدى وكل الظروف المناخية للاستثمار متاحة فقط تخطيط وتنفيذ.

* متى ستصل سباقاتنا للعالمية؟

- متى ما أراد رجال الحل والربط في ذلك والفروسية السعودية سواء منشأتية أو تنظيمية على أعلى المستويات المرموقة؟ فقط متى أراد تفعيلها والعمل على طرق أبوابها حينها سيكون النجاح خليفنا.

* عدم مشاركتنا في كأس العالم لهذا الموسم لماذا تصفه سوء تخطيط أم سوء اختيار؟ أم فشل ذريع؟

- من الصعب وصفه كذلك ولدينا تجارب سابقة ناجحة وأخرى ليست في مستوى الطموحات؟

* وهل هناك جياد ترى أنها مؤهلة للاحتراف خارجياً؟

- يوجد جياد مؤهلة بشكل كبير وهي عدة أسماء رائعة لدى إسطبل أبناء الملك عبد الله وقادرة على تمثيلنا خير تمثيل.

* كيف ترى رحلة الدفاع عن لقبكم الكبير (كأس عز الخيل) الـ 17 خصوصاً أنكم أهلتم 3 جياد للديربي الكبير؟

- دورة عز الخيل باتت هدفا أساسيا وأكبر لجميع الملاك والكل يسعى للفوز بهذا اللقب الكبير وقد أكرمني الله بالفوز بكأس عز الخيل العام الماضي بعد سنوات من المحاولة والإصرار. وهو بالمناسبة أغلى كأس عندي حتى اليوم لارتباطه باسم كبير في عالم الفروسية وفارس اتسم بالجود والكرم فأحب الخيل وأهلها وبادلوه هذا الحب وهذا الجود بالشكر والعرفان.. وهو سمو الأمير سلطان بن محمد (سلطان الخيل) الذي أعطى وما زال يعطي بسخاء وأتشرف بأن تكون استراتيجية اسطبلنا كل موسم هو الحصول على كأس العز، وأجدها مناسبة لشكر (أبو نايف) سائلاً الله - عز وجل - أن يمتعه بالصحة والعافية وأن يجزيه خير الجزاء على دعمه الثابت طوال 18 عاماً للفروسية وأهلها.

* وكيف دورة عز الخيل وهي تواصل مكتسباتها الإيجابية في خدمة ميادين الوطن، والسعي في تحديث أنظمتها ولوائحها بشكل سنوي؟

- دائماً الجوائز القيمة هي عصب النجاح فما بالك بدورة عز الخيل وجوائزها النقدية تتخطى سنوياً حاجز الـ 6 ملايين ريال.

وحرص كل الملاك على المشاركة فيها، وزاد من رونقها وتميزها إقامة نهائياتها بميدان الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يتوسط (منتجع نوفا) الحضاري بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، والذي يعتبر مفخرة لكافة السعوديين وليس فقط (الفروسيين)، وأفضل منتجع شاهدته في حياتي وتوج بالافتتاح الباهر وما صاحبه من تنظيم وانسيابية قل مشاهدتها إلا في المهرجانات العالمية، وأمام كل ما أبهرنا وأسعدنا وشرفنا يمكنني القول وبثقة متناهية بأن الأمير سلطان بن محمد هو بالفعل (تاج) الفروسية السعودية وقل أن يجود الزمان برجال يملكون مناقب ونجاحات وهمم أبو نايف العالية عز الخيل ورمزها المضيء.

* كيف وجدت تجربة شوط المهور العسايف في نسخته الأولى (العام الماضي)؟

- كما يقول المثل الدارج «النجاحات تولد النجاحات» وهذا هو ديدن دورة عز الخيل في سعيها الدؤوب الذي لا يركن للوائح الجامدة وانغلاقه مع الآخر، وبفضل قرب تلك الدورة من أهل الخيل واستنارتها بالأفكار والتنظيمات المتلاحقة وأحلت هذا الفكر وهذا النهج، ولعل شوط المهور العسايف جاء في وقته وزمانه المناسب بعد أن وصلت الجرعات الثقافية للمنتج السعودي حد الاحترافية، والتي برزت بشكل كبير في تجربة هذا السباق العام الماضي ولتبقى مسؤولية استمرارية ذلك الوهج على عاتق المدرب الفاهم ومدى تجاوب مهوره معه في مراحله التدريبية المبكرة، وعلى قولة أهل الخيل (معطيك وجهه) للوهلة الأولى في تمارينه الجادة!

* ما هي أبرز ملاحظتك على سباقات المصيف المقبلة؟

- سباقات المصيف جميلة ولها رونقها الخاص وأتمنى من المسؤولين في نادي الفروسية أن تكون أشواط سباقات المصيف 10 أشواط بدلاً من 7، ومتساوية مع الرياض، وكما يعلم الجميع ان ميادين الفروسية لا يكون فيها سباقات خلال فترة الصيف وهو الأمر الذي يجعل من المطالبة بتلك الزيادة طلبا ملحا. أضف إلى ذلك ان شهر رمضان سيحل في الموسم ما بعد القادم أثناء سباقات المصيف وكم هو رائع أن تقام السباقات بعد صلاة التراويح!

* أبو سلطان لماذا تركت وهجرت سباقات جدة على الرغم من انك كنت أحد أعمدتها وركائزها الأساسية؟

- تركتها لأسباب احتفظ بها لنفسي وربما يأتي الوقت المناسب للبوح بأسرارها وأسرار هجري لها!!

* ماذا ينقص سباقنا؟

- إيجاد عيادات ومستشفى للخيل، فالحاجة أصبحت ماسة عن ذي قبل. ولو حتى مستوصف صحي بمزارع الجنادرية وهنا أطالب المسؤولين في النادي بحل عاجل لمشكلة النفايات والوضع خطير وخطير جداً إذ لم تتحرك أمانة الرياض.

* ما هو اقتراحك العاجل؟

- هو تشديد العقوبة! على المتلاعبين بالمنشطات وأتمنى السماح للإخوان القدامى من المدربين غير السعوديين بإعطائهم الرخص التدريبية فبعضهم لا وطن له إلا هذا الوطن الذي عاش فيه طويلاً، كما أرجو وضع حلول مع مكتب العمل حيال تسهيل تأشيرات العمالة الفروسية وعدم مطالبة الملاك بسجل تجاري كون الفروسية لازالت تقبع باسم (هواية) لا تجارة، ومتى وصلت للتجارة سنكون من أوائل المطالبين بسجل تجاري.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة