Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 16/03/2013 Issue 14779 14779 السبت 04 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

- القادمون من مكة يتحدثون عن سلبيات زيادة تأشيرات العمرة من زحام وعدم استيعاب الحرم والنوم والطمأنينة بالعبادة فضلا عن زيادة التخلف هل ترى وزارة الحج أن جشع التجار مقدم على الصالح العام وسعة الحرم, موسم العمرة صار طوال السنة, الحل في نفي السلبيات تحديد التأشيرات مثل الحج.

الغريب أن الوزارة تعلن - بارتياح - أن عدد تأشيرات العمرة أكثر من ستة ملايين وهي ترى بأم عينها وعيون مسؤوليها عدم استيعاب الحرم والمطاف للمعتمرين حتى أنه لأول مرة في غير رمضان يتم إقفال بعض أبواب الحرم ويتم منع المصلين من الذهاب للصحن ما عدا المعتمرين بل في رمضان الماضي كان الدفاع المدني - حفاظا على سلامة الناس - يرسل رسائل جوال بأن الحرم ممتلئ ولا يوجد مكان لمصلِّ.!

ترى ما رأي وزارة الحج والجهات الأخرى بعد ذلك: أليس تحديد تأشيرات المعتمرين من خارج المملكة أصبح ضرورة وبخاصة أن من يجلسون ويأكلون بالساحات وينامون بالحرم أو يبقون بمكة مدة طويلة هم من معتمري الخارج.

***

=2=

- لنتبيّن قبل أن نأخذ بكل ما نسمع أو نقرأ؟

- لا أدري لماذا يطير البعض منا بإشاعات تجيء عبر المواقع الالكترونية أو من خلال تخرصات تويترية مغرضة.

اللافت أن كثيرين يأخذون بهذه الإشاعات والتخرصات ثم عندما يتم نفيها من قبل الجهات التي نقلتها من فضاء النت يستمر البعض بتصديق ما تم إشاعته أو نشره رغم ثبوت أنه إشاعة لا حقيقة له.

إن هذا الوطن وأبناءه مستهدفون فعلا.. كنت لا أجزم بذلك لكن - مع الأسف - أضحى ما يتم بثه ونشره يؤكد ذلك بهدف اختراق نسيجنا الاجتماعي, والتشكيك بأبناء الوطن من مسؤولين ورجال أعمال ومواطنين.

سأضرب مثلا بآخر إشاعة (نتيَّة) طار بها البعض ونقلتها - مع الأسف -وكالة “اليونايت برس” لكن الوكالة عندما تبينت لها الحقيقة نفتها بل اعتذرت عن ذلك, تلك هي إشاعة “أرض الخرارة” التي تم تداول إشاعة نتية.. حول تولي الأمير محمد بن سلمان عليها وثبت أن هذا غير صحيح وأن الأرض باقية على ملكية الدولة لها !

إن علينا ونحن ندين بدين ينصّ قرآنه العظيم على تحريم أن نقول أو نشيع ما ليس لنا به علم, بل أمرنا من جلّ في علاه أن نتبيّن قبل أن نأخذ بكل بما نسمع أو نقرأ حتى لا نصيب قوما بجهالة أو نسيء لآخرين دونما حصيلة من علم فنحتمل إفكا ونحصد وزرا.

***

=3=

- ليت الوجع.!

- بعض الشعر النبطي يشدك إليه لقوة مضمونه, وروعة صوره وبخاصة أن أغلب ما ينشر حاليا شعر يراوح بين مديح ممجوج أو غزل تافه.

من الشعر النبطي الذي شدني هذان البيتان الباذخان صدقا وصورة وتأثيرا بيتان يخاطب فيهما الشاعر غاليا عليه ينام على السرير الأبيض:

(ليت الوجع بعـروق قـلبي ولا فيـك

وليت التعب غلْطان سـاهـي ولا جـاك

لـو الشّفا بضلوع قلبـي لـداويـك

واطـحن جميع ضلوع صـدري فِداويـك)

***

=4=

- تغريدة

- فئة من الناس..

لا تزيدك معرفتك بهم سوى المزيد من الحب لهم, والإعجاب بهم, والاقتراب أكثر منهم. أما البعض.. ولا أكمل.. فالصمت هنا أجدى.

***

=5=

- آخر الجداول

- للشاعر عبدالله بن سليم الرشيد

بيت شعر نابض بصورة إنسانية مدهشة:

(وحسبيَ في العصر الأنانّي أنني

إذا ما وردْتُ الماءَ أستأذنُ الظما)

hamad.alkadi@hotmail.com
فاكس: 4565576 ---- تويتر @halkadi

جداول
ازدحام العمرة: لقد أصبح تحديد التأشيرات ضرورة
حمد بن عبد الله القاضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة