Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 16/03/2013 Issue 14779 14779 السبت 04 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

واشنطن تؤيد تقديم باريس ولندن دعماً أكبر للمعارضة السورية

رجوع

واشنطن - بروكسل - أ ف ب:

أعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها تنظر بعين الرضا إلى قرار فرنسا وبريطانيا زيادة دعم المعارضة السورية، ولكن من دون أن تعلن بوضوح تأييدها دعوتها الاتحاد الأوروبي إلى رفع الحظر المفروض على تسليح معارضي الرئيس بشار الأسد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند: سندعم بالتأكيد كل أشكال المساعدة للمعارضة السورية التي تتحدث عنها علناً فرنسا وبريطانيا. وذلك رداً على سؤال عن قرار باريس ولندن تسليح المعارضة، سواء وافق الاتحاد الأوروبي على ذلك أم لم يفعل. وأضافت: بالتأكيد يعود إلى الاتحاد الأوروبي أن يتخذ القرار، لكننا نعلم أن بعض الحكومات تريد القيام بالمزيد، ونحن نشجعها على مواصلة الحوار داخل الاتحاد الأوروبي؛ لكي تتمكن من القيام بالمزيد.

غير أن نولاند، التي ترفض بلادها تسليح المعارضة السورية وتكتفي بتزويدها بعتاد «غير فتاك»، أبقت الغموض على موقف واشنطن من موضوع إمكان تقديم أسلحة للمعارضة السورية من قبل دول أوروبية. وقالت إن الدول الأوروبية تتحدث عن تخفيف الحظر المفروض على الأسلحة وليس رفع الحظر، مؤكدة أن الأمور التي يتحدث عنها بعض الحلفاء تبقى في هذه المرحلة في خانة (العتاد) غير الفتاك.

وأعلنت باريس ولندن الخميس عزمهما تسليح مقاتلي المعارضة السورية، سواء وافق الاتحاد الأوروبي على ذلك أو لم يوافق، في قرار أتى عشية دخول النزاع الدائر في سوريا عامه الثالث من دون أن تلوح في الأفق أي بارقة أمل بقرب التوصل إلى حل سلمي.

وعشية دخول النزاع السوري عامه الثالث واستمراره في حصد مئات القتلى يومياً، قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قبيل افتتاح قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل: نأمل أن يرفع الأوروبيون الحظر. نحن على استعداد لدعم المعارضة؛ وبالتالي نحن على استعداد للذهاب إلى هذا الحد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة