Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 17/03/2013 Issue 14780 14780 الأحد 05 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

البرلمان الصيني يصادق على تشكيلة الحكومة الجديدة

رجوع

بكين - ا ف ب:

أعلنت الصين أمس السبت تشكيلة حكومة الرئيس الجديد شي جينبينغ ورئيس الوزراء لي كه تشاينغ بما في ذلك تعيين سفير سابق لدى اليابان وزيرا للخارجية في أوج أزمة بين بكين وطوكيو. وأعلن البرلمان الصيني على موقعه الإلكتروني تعيين وانغ يي الدبلوماسي البالغ من العمر 59 عاما وزيرا للخارجية خلفا ليانغ جيشي الذي رقي إلى مجلس الدولة. وتأتي التغييرات وسط توتر في العلاقات بين الصين واليابان بسبب نزاع على جزر غير مأهولة في بحر الصين الشرقي تطالب الدولتان بالسيادة عليها.

ورغم أن التوتر بين الدولتين يعود لسنوات إلا أنه تفاقم العام الماضي عندما اشترت الحكومة اليابانية جزرا في السلسلة لم تكن تملكها من قبل. وأثار ذلك غضبا واسعا في الصين حيث استهدفت مظاهرات كانت عنيفة أحيانا ضد اليابان بعثات دبلوماسية وشركات. وتقول تقارير: إن بعض اليابانيين في الصين هوجموا وتعرضوا لمضايقات.

كما شملت التشكيلة تعيين وانغ وزير دفاع جديد وعدد من نواب رئيس الوزراء ومسؤولين آخرين في إطار تعديلات واسعة فيما أنهت الصين تغييرا لقيادتها تجريه مرة كل عشرة أعوام. وتم انتخاب رئيس الحزب الشيوعي شي جينبينغ من قبل المجلس التشريعي رئيسا للبلاد كما رقي نائب رئيس الوزراء السابق لي كه تشيانغ إلى منصب رئيس الوزراء في آخر تلك التعديلات.

ويحل وانغ مكان يانغ جيشي الذي تولى وزارة الخارجية منذ 2007. ورقي يانغ ليصبح عضوا في مجلس الدولة. وتمت الموافقة على تعيين تشانغ وان تشيوان الجنرال في جيش التحرير الصيني واحد المسؤولين في السنوات الأخيرة عن برنامج الصين الفضائي وزيرا للدفاع في الحكومة الجديدة. وكما كان متوقعا احتفظ حاكم المصرف المركز تشو شياو تشوان بمنصبه مع إدخال تعديلات على مناصب أخرى متعلقة بالاقتصاد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة