Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 17/03/2013 Issue 14780 14780 الأحد 05 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

ردة فعل طبيعية ومطالبة منطقية تلك التي فعلها ونادى بها رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد بعد قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم إعادة جدولة الدوري، لأنه رأى أن فريقه تضرر منها وأنها سوف تؤثر على مسيرته في الدوري والبطولة الآسيوية، وقد أيده (فعلياً) رئيس نادي الشباب الأستاذ خالد البلطان و(ضمنياً) رئيس نادي الأهلي الأمير فهد بن خالد على ذلك الاعتراض وتلك المطالبات.. وهذا محور مقالي ومحل استغربي وهو التركيز على اعتراض ومطالب رئيس الهلال العادية وتحميلها أكثر مما تحتمل و(تعمد) تجاهل الآخرين!!.. قد يكون رئيس الهلال الأعلى صوتاً والأكثر اعتراضاً على قرار إعادة الجدولة ولكن وهذا المهم أنها كانت في سياق المطالبة المشروعة وفي إطار الذوق العام، فالأمير عبد الرحمن بن مساعد دافع عن حقوق فريقه وفي الوقت نفسه لم يخرج عن النص في تصاريحه ومطالبه.. في الأسبوع الماضي وفي خطوة (احترافية) بحتة أعلن رئيس الهلال أنهم سوف يدرسون وبجدية تطبيق نظام الفيفا فيما يخص آلية مشاركة لاعبي الهلال مع المنتخب، وهذا ما كان ينادي ويطالب به الكثير بل وطبقه نادي الأهلي عندما منع مشاركة لاعبه مصطفى بصاص مع منتخب الشباب ليشارك فريقه في مباراة النهائي الآسيوي، ومر الأمر مرور الكرام بينما تصريح رئيس الهلال تم تضخيمه وتوجيهه بأنه ضد سياسة الاتحاد السعودي المنتخب وخرج وكتب من يغذي هذا التوجه في برامج ومقالات والذي ربما صدقه واقتنع به رئيس الاتحاد الأستاذ أحمد فلجأ إلى تهنئة رئيس الهلال بعد فوز فريقه على الريان القطري عن طريق (رسالة) نصية، بينما هنأ رئيس الأهلي (باتصال) هاتفي!!.. صحيح قد يكون تصرف الأستاذ أحمد عيد عفوي لكن ربما يُستغله البعض ويصوره وكأنه مقصود ومتعمد على خلفية القرارات والتصريحات المتبادلة بين الاتحاد السعودي وإدارة الهلال، وقد يذهب البعض الآخر ليعزز ويكرس أن اتحاد عيد يتحدى الهلال ليزيد الفجوة بين الطرفين وتزداد الأمور تعقيداً الخاسر فيها كرة القدم السعودية.. على كل حال أعلم أن الوسط الرياضي اجمعه يدرك جيداً من هو الهلال وما قوة تأثيره وأثره على خريطة كرة القدم السعودية وانه ركن أساسي (حقيقي) من أركانها بإنجازاته وبطولاته وجماهيريته الشاسعة وبعدد اللاعبين الذي تستفيد منهم المنتخبات السعودية، لذا ليس من الحكمة خسارة ناد بحجم وقيمة وقامة الزعيم الملكي.

تشويه الخط الأحمر

بعد طول انتظار وتلكؤ غير مبرر لإصدار القرار على شكوى لجنة الرقابة على المنشطات في (26 يناير) ضد تجاوز لاعب النصر حسين عبد الغني على أعضاء اللجنة وهم يؤدون عملهم الرسمي، أعلنت أخيراً لجنة الانضباط حكمها وأدانت حسين عبد الغني وانه بالفعل تلفظ عليهم وأساء لهم وأقرت العقوبة المالية عليه!!.. وبغض النظر عن نوعية العقوبة التي يراها الكثير أنها مخففة وان لجنة الانضباط اتخذت الحد الأدنى من العقوبة لان ما قام به حسين عبد الغني يعد تشكيكا صريحا في أمانة ونزاهة أعضاء لجنة الرقابة على المنشطات.. إلا أن المتابعين المحايدين الذين تهمهم المنافسة الشريفة والمتمثلة في وجود لجنة الرقابة على المنشطات واستمرار عملها في المنافسات السعودية يسألون بامتعاض واستغراب لماذا هذا السكوت (الرسمي) على ذلك الهجوم الموجه والتشويه المتعمد الذي تجده اللجنة وأعضاؤها من إدارة النصر؟ ومن يسير في ركابها والذي وصل إلى وصف أمين عام لجنة المنشطات بـ(الكذاب) بعد قرار لجنة الانضباط في تحد سافر صارخ للأنظمة والقوانين وكأن النصراويين أردوا أن يحرجوا أو بمعنى أدق أن يختبروا لجنة الانضباط من جديد؟!.. عموماً سبق وطرحت هنا سؤالاً قبل عدة أسابيع أعيده نصاً (أين ذهب تصريح سمو الرئيس العام الأمير نواف بن فيصل عن لجنة الرقابة على المنشطات بأنها «خط احمر» وما هو أثره على ارض الواقع ولماذا لم يُفعّل ونحن نسمع ونرى من يهاجمها وينتقص ويشكك في أمانة ونزاهة العاملين فيها ؟!).. سيظل هذا السؤال مطروحاً على من يهمه الأمر حتى نرى ردة فعل رسمية ومن أعلى سلطة رياضية تعيد للجنة المنشطات وأعضائها هيبتهم (الإنسانية) والاعتبارية وتتصدى لهذا التشويه المتعمد للخط الأحمر ؟!.

نقاط سريعة

** نتيجة إيجابية ونقاط مهمة حققها الهلال أمام الريان القطري توجت مستواه المتطور الذي طرأ على أداء الفريق منذ تسلُّم السيد زلاتكو زمام الأمور الفنية في الهلال.

** بهذا المستوى المتطور للهلال وشعور لاعبي الهلال بالمسؤولية يمكن للفريق ان يتجاوز ظروفه ويتأهل لدور الـ 16 عن مجموعته الصعبة بشرط أن يجد الدعم الحقيقي من جماهيره في قادم المباريات.

** للتذكير فقط لمن يريد أن يصور أن اعتراض إدارة الهلال موجه ضد الاتحاد الحالي سبق لرئيس الهلال ان اتخذ نفس الموقف وبنفس اللغة في فترة الاتحاد السابق عندما تم اتخاذ قرار إيقاف لاعب الهلال السابق المقاتل الروماني رادوي من لجنتي الفنية والانضباط في نفس الحدث كحالة تحدث لأول مرة في التاريخ!!.

** بحجة إضعاف موقف وحجة الهلال يطالبون بالوقوف مع المنتخب في مسيرته القادمة وحاجته إلى الدعم والمساندة ولكنهم في الوقت نفسه لا يخجلون من إرباك استعدادات المنتخب وتشتيت ذهن المدرب واللاعبين في انتقاد عدم ضم عبد الله العنزي!!.

** في شهادة رئيس نادي الأهلي الأمير فهد بن خالد قال (لم اسمع) حسين عبد الغني وهو يقحم اسم الأمير خالد بن عبد الله وهذا لا يعني (النفي) إذا موقف لجنة المنشطات في شكواهم على عبد الغني سليم.

** على الرغم من كثرة مشكلاته وقضاياه مع العديد من اللاعبين إلا أن حسين عبد الغني ما زال يتقمص دور الضحية بل ويجد من يدافع عنه!!.

** احتفالية رائعة أقامها مجلس جمهور الهلال في (تمير) بمناسبة تحقيق الهلال البطولة 54 تميزت بمناسبتها المشرفة و(المعلنة) وتشرفت بحضورها بدعوة كريمة منهم فلهم مني جزيل الشكر والعرفان.

** هناك فرق بين احتفالية جميع من حضرها يفخرون ويتباهون بمناسبتها واحتفالية أخرى الكثير ممن حضرها تبرأ من مناسبتها وندموا على حضورها!!.

suliman2002s@windowslive.com -- saljuilan@hotmail.com
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan

بكل تجرد
اتحاد كرة القدم جاب العيد!
سليمان الجعيلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة