Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 17/03/2013 Issue 14780 14780 الأحد 05 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وَرّاق الجزيرة

آثار وأخبار
محمد بن إبراهيم بن ناصر الشبرمي

رجوع

محافظة سميراء.. تقع في الجنوب الشرقي من جبل سلمى، وتقع إلى الشرق بميل نحو الجنوب عن حائل وتبعد عنها (110) كيلومترات تقع على طريق الحج المكي الكوفي، وقد سميت بهذا الأسم لسمرة الجبل الواقع إلى الجنوب الغربي منها وهي حافلة بأخبار التاريخ العربي القديم فهي مركز ومسرح للوقائع العربية العريقة وشهدت أرضها بعض وقائع داحس والغبراء، ولها ذكر في الإسلام حيث نزل الحسين بن علي رضي الله عنه على مساور الأسدي وهو في طريقه للعراق في العنابة تحديداً، كما يوجد بها قبر زيد الخير رضي الله، ويوجد بها بركة من برك درب زبيدة وغيرها من الآثار. كما تم اكتشاف عدة سيوف قديمة عند جبل خو وذلك وقت إمارة الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي، ولقد مر بها عدد من الرحالة بداية بابن رسته الذي مر بها عام 290 هجرية، وقال عنها: وهو منزل خصيب فيه أعراب والماء فيه من الآبار والبرك.. ونهاية بابن بطوطة عندما توقف فيها في شهر محرم عام 726 هجرية، كما يجاورها فرتاج والذي يقع إلى الشمال الغربي منها.

كما قام بزيارتها المستشرق تشارلز داوتي والذي زارها عام 1294هجرية وقال: سميراء 30 بيتاً و100 رجل.. كما أنه لم يشاهد أي مظاهر لزراعة النخيل إلا أنه شاهد الحقول المزروعة بالقمح والشعير والحبوب التي كانت جاهزة للحصاد. وذكرها أيضاً المستشرق جورج جي لوريمر حيث قال: تقع على بعد 75-80 ميلاً جنوب الجنوب الشرقي لحائل، وهي 50 منزلاً من الطين لبني تميم، وقام بذكرها الأستاذ الشيخ حمد الجاسر في كتابه المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودي حيث قال: تقع بقرب 30-26 عرضاً، و 45-41 طولاً تقريباً، وتقع جنوب حائل، وأكثر سكانها من بني تميم، وقال أيضاً بأن ابن دخيل غلط فعدها من ديار السلم.

ولا ننسى أشهر الوقائع الأسدية بسميراء يوم خو حيث غدر ذؤاب الأسدي بصياد الفوارس في خو والتي تقول عنه العرب لو سقط القمر من السماء لمل التقطه إلا عيبه ابن الحارث التميمي سم الفرسان، فقبل خمس سنوات وذلك في رمضان شهر الله المبارك تم تحديد قبره تقريباً وذلك حسب القرائن المتوفرة بمساعدة الأستاذ عبدالملك بن خلف الحربي وذلك في منطقة خو وتحديداً غرب سفح جبل حبشي، إحداثيات الموقع: (27920062248164 -42، 497166732399236-626) لذلك نوجه دعوة للمختصين المعنيين بالآثار بزيارة هذا الموقع التاريخي والاهتمام بهذا الموقع وغيره من المواقع الأثرية في محافظة سميراء وغيرها من مدن مملكتنا الغالية.

وفي الختام أريد أن أوضح خطأ لدى العامة وهو قولهم بأن بني هلال نزلوا سميراء، فهذا غير صحيح حيث تشابه عليهم جبل واردات بسميراء وهضبة واردات الحمراء الواقعة جنوب غرب شعيب خنوقة بمسافة 8كم وغرب بلدة نفي بمسافة 25كم تقريباً.. فكلما تقادم عند العامة نسبوه إلى عادي نسبة لقوم عاد أو هلالي نسبة لبني هلال والتي تنسب لهم أساطير كانت في عالية نجد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة