Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 18/03/2013 Issue 14781 14781 الأثنين 06 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

ضرورة تنافس الشركات المتوخية للربح على أبرز المواهب

رجوع

بقلم - جيرالد تشيرتافيان :

يواجه القطاع غير المتوخي للربح نقصاً هائلاً في المواهب، ما يجعل توسيع نطاق المؤسسات الاجتماعية بالغ الصعوبة. ويتطلّب ترك انطباع، من أصحاب المشاريع الاجتماعية أن ينجحوا في استقطاب واستبقاء المواهب التي تتحلى بمهارات. والملفت أنّ المنافسة المباشرة مع القطاع الخاص لبلوغ هذه الغاية ما عادت فكرة جيدة وحسب – بل أصبحت ضرورة.

أتبوأ منصب رئيس تنفيذي لمؤسسة «يير أب» الاجتماعية السريعة النمو، التي توفّر للجيل الشاب المهارات والدعم الضروري للخروج من دوّامة الفقر والانطلاق في مسيرة مهنية محترفة خلال سنة واحدة فقط. وأودّ مشاركتكم بعض الأمور التي تعلّمتها حول ما يجب أن تفعله الشركات غير المتوخية للربح، للتنافس مع الشركات المتوخية للربح على أبرز المواهب:

- قوموا بدعم مهمتكم: في مجال التوظيف، ثمّة ميزة تتّسم بها المؤسسات غير المتوخية بالربح تفرّقها عن منافساتها المتوخية للربح، وتتمثل بالغاية. ويسعى عدد كبير من الشبان اليوم لترك انطباع، ولا تزول هذه الرغبة مع إحرازهم تقدماً في مسيرتهم المهنية. وللدلالة على ذلك، جاءنا ثلاثة من كبار القادة في «يير أب» من القطاع الخاص.

- ركّزوا على الثقافة والنمو: تستطيع شركات كثيرة غير متوخية للربح استقطاب المواهب، ولكنها تواجه الصعوبات لتطويرها واستبقائها. وفي سبيل التوصّل إلى ذلك، من الضروري أن تكون للمؤسسات ثقافة قوية، إلى جانب مدراء متميّزين وفرص قوية لنمو الموظفين.

- سدّدوا رواتب تنافسية قدر الإمكان: تدفع «يير أب» رواتب تنافسية، وتقدّم مزايا رائعة. ولن يكون نطاق رواتبنا قادراً يوماً على منافسة المصارف الاستثمارية، ولكن الأمر لا يعني أنّ موظّفاً محتملاً لن يتمكّن من تصوّر مستقبل زاهر له في مؤسستنا. وإن أردنا أن نتفوّق على القطاع الخاص للحصول على أفضل المواهب، من الضروري أن يعرف موظّفونا أنّهم لن يتعرّضوا للإفلاس بسبب حالة طبّية طارئة.

- استثمروا في القيادة: من أجل الحصول على القادة الملائمين في المناصب الملائمة، غالباً ما لجأت شركة «يير أب» إلى شركات توظيف المدراء التنفيذيين، في سبيل رصد أفضل المواهب، مع أن الأمر يتطلب وقتاً كثيراً ومالاً وفيراً. وما يعتري الأهمية ذاتها، إن لم يكن أهم شأناً، هو قدرتنا على استقطاب موظفين ملتزمين وموهوبين، ومن ثم تعزيز تطوّرهم. وإلى جانب المبادرات الرسمية الهادفة إلى تطوير القيادة، نمنح كل موظّف مبلغ ألفَي دولار سنوياً لمساعدته على التطوّر مهنياً.

وكي تتمكن المؤسسات الاجتماعية من تحقيق قدراتها، من الضروري أن تستثمر في توظيف قادتها المستقبليين وتطوير قدراتهم، تماماً كما تفعل الشركات المتوخية للربح، مع العلم بأن الناس يوفّرون رأس مال تنموياً حقيقياً للمؤسسات – ما يمنحهم الفرصة لترك انطباع.

(*) جيرالد تشيرتافيان هو المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة «يير أب» الوطنية غير المتوخية للربح، التي أقرت مجلة «فاست كومباني»، ومجموعة «مونيتور غروب» بأنها تعتمد على التفوّق في الأعمال لصقل معالم التغيّر الاجتماعي. ويحمل أحدث كتاب ألفه تشيرتافيان عنوان «سنة من التقدم» A Year Up، وهو من أكثر المؤلفات مبيعاً في «نيويورك تايمز».

© Harvard business School publishing corp. Distributed by the new york times syndicate.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة