Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 18/03/2013 Issue 14781 14781 الأثنين 06 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

(16 %) النمو المتوقع لأرباح البتروكيماويات السعودية في 2013

رجوع

الجزيرة - الرياض:

رجَّح تقرير اقتصادي أمس نمو صافي دخل قطاع البتروكيماويات السعودي 16 % على أساس سنوي خلال 2013، وذلك نتيجة لتزايد الأرباح مع بدء تشغيل المصانع وتحسن الكفاءة التشغيلية، على الرغم من أن بطء النمو الاقتصادي ما زال يؤخر انتعاش الطلب وستبقى الأسعار ثابتة نوعاً ما في العام الحالي.

وتوقع تقرير «الأهلي كابيتال» أن يرتفع إجمالي صافي الدخل للشركات التي تغطيها بنسبة 16.1 % على أساس سنوي ليصل إلى 38.6 مليار ريال في 2013، وذلك بعد أن شهدت انخفاضاً 18.5 % على أساس سنوي في 2012، وقال محلل أبحاث الأسهم إياد غلام إن الداعم الأساسي في 2013 هو ارتفاع الأرباح مع بدء المشاريع الجديدة (بتروكيم ومشاريع شركة الصحراء)، إلى جانب تحسن الكفاءة التشغيلية في المصانع الحالية وانخفاض خسائر كيان.

وحول أداء قطاع البتروكيماويات،رفعت «الأهلي كابيتال» توصية بزيادة الوزن لسهمي «ينساب» وشركة المتقدمة للبولي بروبيلين، كما أبقت على بقية التوصيات بزيادة الوزن لأسهم «سابك» و»سبكيم» و»الصحراء» والمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، والحياد لأسهم «التصنيع» و»سافكو» و»كيان» و»بتروكيم».

وبرر غلام رفع التوصية إلى زيادة الوزن لشركة المتقدمة بثلاثة أسباب، هي: تحسن الكفاءات التشغيلية والذي سيكون مستداماً خلال الأرباع القادمة، وقوة توقعات أسعار البولي بروبيلين نتيجة لنقص العرض، وعوائد التدفقات النقدية الحرة والبالغة 10.9 % والتي تزيد من إمكانية ارتفاع التوزيعات النقدية في المدى القريب مع غياب الخطط التوسعية.. أما فيما يتعلق بشركة ينساب فيقول إياد غلام: رفعنا التوصية إلى زيادة وزن السهم نتيجة لنمو مكررات الربحية الناجم عن توقعات بدء التوزيعات، وتحسن توقعات الأرباح.. ونتوقع أن توزع ينساب عائداً على السهم بقيمة 2.5 ريال في 2013 بنسبة 48 % من الأرباح وعوائد نقدية بنسبة 4.9 %، وأن ترتفع نسبة التوزيعات بحوالي 10 % في السنة حتى تبلغ 81 % في العام 2017.. وأبقت «الأهلي كابيتال»على توصيتها بزيادة الوزن لسهم سابك مع مراجعة السعر المستهدف إلى 120.5 ريال، مبينة أن التحسن الطفيف في أسعار البتروكيماويات وتوقعات انخفاض أسعار البروبان سيدعمان أرباح 2013 على الرغم من التوقعات بزيادة سعر الغاز.

كذلك أبقت على توصيتها بزيادة وزن سهم سبكيم مع مراجعة السعرالمستهدف إلى 24.2 ريال، وقامت بمراجعة وخفض تقديراتها لصافي دخل 2013 بنسبة 15 % لتعكس أثر إغلاق أربعة مصانع من أصل خمسة، وموضحة أن التوقعات ببطء الوصول للطاقة التصميمية في مصانع المرحلة الثالثة ساهمت بخفض تقديرات العام 2014.

وأبقت «الأهلي كابيتال» أيضاً على توصيتها الحيادية لسهم سافكو مع مراجعة السعر المستهدف إلى 160.8 ريال، بينما ارتفعت تقديراتها لعام 2013 بنسبة 6-12 % نتيجة لانخفاض أسعار الأمونيا بشكل أقل من المتوقع.

وبشأن «كيان» أبقت الأهلي كابيتال على التوصية الحيادية لـ «كيان السعودية» مع مراجعة السعر المستهدف إلى 12.7 ريال.. ويشير التقرير إلى أن الإغلاقات وعدم الكفاءة التشغيلية أدت إلى مراجعة وخفض التقديرات، متوقعة في هذا الصدد أن تبدأ الشركة بتسجيل صافي أرباح في 2014 يدعمها تحسن معدلات التشغيل وبدء إنتاج المنتجات الجديدة.

وبالرغم من انخفاض السعر الاسمي للسهم إلا أن «الأهلي كابيتال» تبقى حذرة بخصوصه.. وقال إياد غلام: نظل متفائلين حيال سهمي ينساب والمتقدمة على المدى القريب على خلفية التوقعات الجذابة للعوائد وارتفاع الأرباح، كما لا تزال سابك وسبكيم من أفضل الخيارات للمستثمرين على المدى البعيد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة