Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 18/03/2013 Issue 14781 14781 الأثنين 06 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

خالد الفيصل أمام منتدى جدة: نعيش عصراً تنموياً ذهبياً

رجوع

جدة - فهد المشهوري:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة مساء أمس الأول السبت فعاليات منتدى جدة الاقتصادي 2013م تحت شعار «الإسكان والنمو السكاني» في نسخته الـ 13، وذلك بفندق الهيلتون بمحافظة جدة، بحضور عدد كبير من أصحاب وصاحبات الأعمال ومسؤولي القطاعات الحكومية والخاصة المعنية بالنمو الاقتصادي على مستوى العالم، ويستمر على مدى ثلاثة أيام.

وقال الفيصل في كلمة له خلال الافتتاح: «يشرفني في هذا اليوم المبارك أن أكون معكم في هذا الحفل الذي يتكرر كل العام، وحسناً يفعل منظم هذا الحفل باختيار المواضيع التي تهم المواطن، والتي هي الشغل الشاغل لقيادة هذه البلاد، ألا وهي مواضيع التنمية والارتقاء بمستوى المعيشة والاقتصاد والثقافة في هذا الوطن الذي يستحق أن يكون في مقدمة الأوطان.

لقد سمعنا من أصحاب الاختصاص ما يثلج الصدر عن المشاريع التي تبنتها الدولة، وسمعنا من وزير الإسكان ووزير التجارة والصناعة هذه الكلمات التي أسعدت الجميع، وكنا ولا نزال نعيش ونعرف اهتمامات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله في كل ما من شأنه رفعة الوطن والمواطن بهذه البلاد الكريمة، ولكن لن تكتمل النهضة والمشاريع دون مشاركة المواطن، وخصوصاً رجال الأعمال والقطاع الخاص الذي دون مشاركتهم الفعلية لن تقوم الأسس المطلوبة على الآمال المعقودة لهذه المشاريع وهذه الاستراتيجية».

وأضاف الفيصل «كلنا أمل في الاستراتيجية الجديدة للإسكان، وكلنا أمل في هذا التوجه للغرفة التجارية انطلاقاً من هذا المؤتمر والملتقى الذي سيبحث الطرق والمسارات المتوافرة للقطاع الخاص لمشاركة الدولة هذه التنمية التي أصبحت مضرب المثل في كل أنحاء العالم. أيها الإخوة.. نحن نعيش عصراً ذهبياً في التنمية والإعمار، والنماء بالمملكة يغبطنا عليه المحب والصديق، ويحسدنا عليه الأعداء، ولكنا مصممون - بحول الله وقوته - على أن نزيد من غبطة الأصدقاء وحسد الأعداء. أيها الإخوة.. إذا كان ما رأيناه في العرض الذي سبق هذه الكلمة من حلم فأنتم أبناء هذه المملكة العربية السعودية قد قررتم منذ إعلان الوحدة بالمملكة أن تغيروا الحلم إلى حقيقة، وأن تصلوا إلى الأمل بفضل الله ثم إرادتكم، إرادة الإنسان السعودة قيادة وحكومة وشعباً».

من جهته أكد وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة أن البيئة الاستثمارية في المملكة نالت إشادة كبيرة من قِبل بيوت خبرة عالمية؛ حيث أثنى صندوق النقد الدولي في تقريره لعام 2012 على السياسات الاقتصادية للمملكة في استخدام الإيرادات النقطية لتعجيل التقدم في أهداف التنمية المحلية.

وقال وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي في كلمته إن أسباب أزمة السكن الحالية تتمثل في قلة الأراضي المطورة، وارتفاع أسعارها، وهو ما أدى لعدم تمكن المواطن من امتلاك سكنه الخاص.

وأضاف بأن الوزارة تعمل على حل هذه المشكلة من خلال ضخ عدد أكبر من المخططات المطورة، وكسر الاحتكار والمضاربة التي تشهدها السوق حالياً.

وزاد بأن هدف وزارة الإسكان هو إيصال الدعم الحكومي لمستحقيه، وتنويع برامج صندوق التنمية العقارية من خلال برنامج (ضامن)، كما ستطلق الوزارة يوم الثلاثاء القادم بالتعاون مع البنوك التجارية برنامج (التمويل الإضافي).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة