Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 20/03/2013 Issue 14783 14783 الاربعاء 08 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عقار وبناء

فيما دشّن أمس برنامج التمويل الإضافي
تمويل «إضافي» مبكر قبل موافقة «العقاري» لمن يملك أرضًا.. مستقبلاً

رجوع

الجزيرة - عبد الله العثمان / تصوير - مترك الدوسري:

كشف صندوق التنمية العقاري أن من تطبيقات برنامج التمويل الإضافي المستقبلية، تمويل استكمال البناء لِمَنْ يملك أرضًا وقرضًا، إضافة إلى أنّه سيكون هناك تمويلٌ إضافيٌّ مبكرٌ لِمَنْ لديه أرض ويرغب البدء في البناء قبل صدور موافقة الصندوق، أو يرغب بشراء مسكن جاهز بنية التسديد المبكر عند صدور الموافقة من الصندوق.

من جانبه أكَّد وزير الإسكان ورئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقاري الدكتور شويش الضويحي بأن نظام التمويل الإضافي الذي أطلق أمس، سيحقق الفائدة الكبيرة لكثير من المواطنين الذين حالت ظروفهم المادِّية دون تمكَّنهم من الاستفادة من قروضهم التي وافق عليها الصندوق منذ مدة، مضيفًا أن هذا البرنامج سيمكَّنهم من شراء مساكن أو شراء أرض بقروض تمويليَّة يقيمون عليها مساكن بقروض الصندوق، حيث تَمَّ توقيع مذكرتي تفاهم مع كل من مصرف الراجحي والبنك السعودي الهولندي لبدء التطبيق التجريبي لبرنامج التمويل الإضافي بين البنوك السعوديَّة ومقترضي الصندوق وذلك كما قام صندوق التنمية أيْضًا بإطلاق آلية التعاون بين الصندوق والمؤسسات الماليَّة التجاريَّة لتقديم تمويل إضافي لِمَنْ يرغب في ذلك ممَّن صدرت الموافقة على إقراضهم.

يذكر أن برنامج التمويل الإضافي يستهدف جميع المواطنين المتقدمين على طلب قرض الصندوق وصدرت لهم الموافقة على القرض وهو عبارة عن تمويل مشترك بين الصندوق والممول سواء كان بنكًا أو شركة تمويل عقاري حيث سيقوم على ضمَّ مبلغ قرض الصندوق إلى مصدر تمويل إضافي من الممول يستطيع من خلاله المواطن شراء منزل بقيمة أعلى من قرض الصندوق أو شراء أرض لإقامة منزل عليها بقرض من الصندوق، إضافة إلى أن البرنامج سيكون لتمويل مسكن جديد أو شراء أرض بغرض البناء عليها.

وبيَّن الصندوق في بيان أن نظام سداد القرض سيكون بنظام الاستقطاع الشهري من الراتب إما للبنك مباشرة بعد استكمال إجراءات الشراء ورهن العقار أو للصندوق بعد المدة النظاميَّة المحدَّدة لحلول القسط بـ(24) شهرًا بعد توقيع العقد. كما أن العقار سيفرغ باسم الممول ويرهن لصالح الصندوق. وعند التعثر سيقوم الممول بسداد قرض الصندوق وفك الرهن عن العقار إضافة إلى التنفيذ على العقار وفق الإجراءات النظاميَّة، كما أن دور الصندوق سيقتصر على تحويل مبلغ القرض إلى حساب المستفيد في البنك بعد الحصول على إذن خطي من المستفيد بذلك. وتتَضمَّن آلية التقديم على البرنامج بأنّه في حالة موافقة كل من الصندوق والبنك على تمويل المستفيد يطلب البنك من المستفيد تزويده بمستندات العقار المطلوب شراؤه ومستندات دخله، كما يطلب منه تحويل راتبه للبنك وفتح حساب للمستفيد خاص لعملية التمويل الإضافي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة