Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 20/03/2013 Issue 14783 14783 الاربعاء 08 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

وفق اتفاقية شراكة بين «معادن» و«سابك» و«موزاييك».. والإنتاج أواخر (2016)
(26) مليار ريال لتطوير مجمع متكامل لإنتاج الفوسفات في «وعد الشمال»

رجوع

الجزيرة - الرياض:

أبرمت كل من شركة التعدين العربية السعودية «معادن» والشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» وشركة «موزاييك العالمية» أمس اتفاقية مبادئ للدخول في تطوير مجمع متكامل على مستوى عالمي لإنتاج الفوسفات في المملكة، وذلك في مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية بتكلفة تقديرية تصل إلى 26 مليار ريال (7 مليار دولار).

وبموجب هذه الاتفاقية ستمتلك «معادن» نسبة60% من المشروع، و25% لـ«موزاييك، و15% لشركة سابك، ويعد المجمع الجديد واحداً من أكبر المجمعات الصناعية المتكاملة للفوسفات في العالم، حيث سيضاعف الإنتاج الحالي لـ«معادن» من الأسمدة الفوسفاتية والمركبة مع إضافة منتجات تحويلية جديدة هامة إلى القدرات الإنتاجية للشركة. وسيشتمل المشروع على مصانع جديدة للتعدين والمعالجة والتصنيع في مشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال بمنطقة الحدود الشمالية، ومصانع مكملة إضافية في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية بالمنطقة الشرقية، وسيتم ربط الموقعين بسكة حديد الشمال - الجنوب. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في المجمع الجديد في أواخر عام 2016بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ نحو 16 مليون طن سنويا والتي تمثل المنتجات النهائية منها 3 ملايين طن تقريبا من الأسمدة الفوسفاتية والمركبة، و440 الف طن من المنتجات التحويلية تشمل حامض الفوسفوريك النقي PPA المسـتخدم في الصـناعات الغـذائية، وثلاثي بولي فوسـفات الصوديوم STPP المستخدم في تصنيع المنظفات، ومنتجي فوسفات أحادي وثنائي الكالسيوم DCP/MCP المستخدمين في تصنيع أعلاف الحيوانات.

وقال المهندس خالد المديفر الرئيس التنفيذي لشركة معادن: إن هذا المشروع لا يمثل معلما مهما في نمو الشركة فحسب، وإنما سيسهم كذلك في تطوير هذه الصناعة وفي تنمية منطقة الحدود الشمالية من المملكة، لأنه يشتمل على أول مشروع صناعي كبير يشيد في تلك المنطقة، وأن الشراكة مع «موزاييك» و»سابك» ستضيف قيمة كبيرة للمشروع من حيث الخبرة الفنية والتشغيلية.

من جانبه، قال المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة «سابك» ورئيسها التنفيذي: إن «سابك» وغيرها من الشركات تعمل بأسرع وقت ممكن على توفير المقومات اللازمة لتطوير قيمة جديدة ضمن بنيتها الاقتصادية الحالية، إذ أن القيمة الجديدة والاستثمارات في الصناعات التحويلية تتطلب جهدا جماعيا طويل الأمد، لافتا إلى أن «سابك» و»معادن» و»موزاييك» تدرك تماما أهمية الاستمرار في وضع استراتيجية تستفيد من هياكل التنمية القائمة لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي.

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة موزاييك جيم بروكوبانكو: إن المشروع المشترك مع «معادن» يحمل الكثير من الآمال لنا في شركة «موزاييك»، وسيكون عنصرا مميزا ومكملا لأعمال الفوسفات لدينا في ولايتي فلوريدا ولويزيانا، مضيفا أن هذا المشروع سيمكن «موزاييك» من تنويع مصادرها من الفوسفات، ويساعد في وصولها إلى الأسواق الزراعية الرئيسية. كما سيمنحها هذا الوصول المتنامي إلى الأسواق العالمية القدرة على تحقيق رسالتها في مساعدة العالم على زراعة الأغذية التي يحتاجها، علاوة على قيمة إضافية لمساهميها».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة