Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 20/03/2013 Issue 14783 14783 الاربعاء 08 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

التشوهات الخلقية وعيوب حوض الكلى سبب في 70 % من الحالات المرضية للقصور الكلوي لدى الأطفال

رجوع

الطائف - محمد الفعر:

أوضحت الدكتورة عبير المالكي، استشاري كلى أطفال بمستشفى الأطفال بالطائف، أن أهم أسباب القصور الكلوي لدى الأطفال التشوهات الخلقية والتكيسات الوراثية والتهاب الفلاتر الكلوية.

وقد رصد المستشفى 70 % من الحالات المرضية لدى المواليد المصابة بالقصور الكلوي، وكانت تعود إلى التشوهات الخلقية وعيوب حوض الكلى.

ويقدر عدد مراجعي عيادة الكلى بالمستشفى ما بين 400 و500 مريض في السنة، وتشكل النسبة الأعلى من المراجعين المصابين بمتلازمة الكلى «نفورك سيندروم»، وتم تشخيص 150 حالة بمتلازمة الكلى أو الزلال، بما معدله حالتان إلى 3 حالات شهرياً، ومعظم تلك الحالات تستجيب للكورتيزون.

وفي الصدد نفسه تراجع عدد حالات القصور الكلوي المزمن بواقع 20 حالة في مراحل مختلفة من التطوير المرضي.

وأشارت المالكي إلى أن المستشفى قام بتدريب عدد من الممرضات على تقنية الغسيل البيرتوني بشكل احترافي في فترة وجيزة، وقام بتركيب تقنية الغسيل البيرتوني لـ(3) أطفال، أحدهم احتاج إلى الغسيل البيرتوني المزمن، وتم تدريب الأم على القيام بالغسيل في المنزل.

يأتي ذلك مع تدشين مستشفى الأطفال بالطائف أمس المعرض والندوة العلمية التي خصصت للاحتفال باليوم العالمي للكلى تحت شعار «لنوقف القصور الكلوي الحاد»، وقام مدير المستشفى الدكتور فهد الغامدي بافتتاح المعرض والندوة العلمية وتقديم الهدايا للأطفال المصابين بمرض الكلى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة