Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 20/03/2013 Issue 14783 14783 الاربعاء 08 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

في رحلة داخلية بين مدينتين سعوديتين، وعلى متن الخطوط السعودية، ومعظم الركاب سعوديون، أحضر المضيفون وجبة الطعام، وكانت لذيذة وجيدة؛ لكن أحد الركاب الذي يُصَنف نفسه على أنه شديد الانتماء إلى بلده دون أن يسقط في فخ العنصرية ساءه أن يكتشف أن زيت الزيتون الذي كان ضمن مكونات الوجبة هو من إنتاج اليونان وليس من إنتاج السعودية رغم وفرة إنتاج الزيتون في بعض مناطق المملكة!

قال لي هذا الراكب، وهو رجل الأعمال الأستاذ سامي الكريِّع، أن زيت الزيتون متوفر في منطقة الجوف وبعض المناطق الشمالية وهو من أجود الأنواع بشهادة المتخصصين في هذا المجال، ومع ذلك تستورد الخطوط السعودية زيت الزيتون من اليونان. وقد دفعه حماسه إلى الدخول في نقاش مع مضيف الطائرة، لكن المضيف -بالطبع- ليس هو صاحب القرار في اختيار مكونات الوجبة ولا في اختيار بلد المنشأ لأي منتج يُستخدم في الوجبة.

أعجبني حماس الرجل، وهو يعرف الكثير من التفاصيل حول زراعة الزيتون في الجوف والنجاح الكبير الذي حققته هذه الزراعة لأنه من أهل المنطقة، فطرحت عليه العديد من الأسئلة عن تجربة زراعة الزيتون ودخلت معه ومع آخرين في حوار طويل للاستفادة من معلوماتهم عن تجربة زراعة الزيتون وما ذكره بعض الكتاب عن إشكالية التوسع في زراعته وذلك في ظل ندرة المياه.

لقد فهمت من الإخوة أن الزيتون، بعكس الكثير من المحاصيل الزراعية، ليس عبئاً على المياه، فهو لا يحتاج إلى الكثير من المياه وتتم زراعته بالتقنية المعروفة بـ «التنقيط» التي لا تستهلك الكثير من الماء.

كما أن الزيتون لا يحتاج إلى أرض ممهدة، فهو ينبت حتى في الجبال! وقد أثبتت التجربة أن المناخ في المنطقة الشمالية، وخاصة الجوف، مناسب جداً لدرجة يمكن معها أن تتخصص المنطقة في هذه الزراعة من منظور اقتصادي تجاري.

هنا، يأخذ الموضوع حيِّزاً أكبر من غياب «زيت الزيتون السعودي» عن وجبة في رحلة محلية بين مدينتين سعوديتين على رحلة للخطوط السعودية.

يصبح السؤال المهم هو لماذا يغيب التسويق الزراعي المناسب؟! إذا كانت الجدوى الاقتصادية قائمة، وإذا كانت زراعة الزيتون لا يصاحبها هدر للمياه، وما دام أنه مناسب لبيئة ومناخ بعض مناطق المملكة فلماذا لا نجده متوفراً في أسواقنا مثلما نجد زيت الزيتون الإسباني واليوناني وغيرهما؟ وما ينطبق على هذا المنتج ينطبق على منتجات أخرى.

ربما تملك وزارة الزراعة أو الغرف التجارية في المناطق الشمالية الإجابة على هذه الأسئلة، وربما هي الأقدر على إيجاد المعالجات المناسبة إذا كانت هناك معوقات للتسويق.

alhumaidak@gmail.com
ص.ب 105727 - رمز بريدي 11656 - الرياض

على وجه التحديد
السعودية.. والزراعة.. وتسويق المنتجات
د. عبدالواحد الحميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة