Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 20/03/2013 Issue 14783 14783 الاربعاء 08 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

عندما تحدثت في مقالي السابق عن معضلة الجدولة الطارئة التي حدثت للجولة الأخيرة للدوري ووضعت الفريق الهلالي في ورطة حقيقية..

- لم أكن وقتها ملمّاً بكامل الصورة.. وكنت أعتقد أن الدوري في جولته الأخيره متداخل مع المنافسات الأسيوية.. ولكن نسقت مواعيده بشكل مناسب..

- ولكن المفاجأة اتضح أن ختام الدوري حسب الجدولة الأصلية التي رتبت الفرق برامجها واستعداداتها عليها تنتهي قبل آخر جولتين من التصفيات الآسيوي.. فلا يوجد تداخل..

- أي أن الهلال وهو الفريق الأكثر تضررًا من الجدولة الأخيرة.. كان من المفترض أن يلعب أمام العين ثم الريان.. لكن الجدولة المفاجئة أقحمت مباراة الأهلي بينهما..

- وهذا فيه ظلم بين وواضح.. لأنه يفرض على الفريق أن يضحي ويختار بين المنافسة على الدوري ومركز متقدم أو الآسيوية.. وهو حل أحلاهما مر..

- كان يمكن معالجة هذه المعضلة بسهولة دون إلحاق الضرر بالفرق خصوصاً فريقاً كبيراً كالهلال وهو الداعم الأكبر للمنتخب السعودي..

- فمعسكر لمباراة إندونيسيا ليس له مبرر.. فهذه إندونيسيا وليست اليابان مثلاً.. وماذا أفاد معسكر طويل قبل مواجهة إستراليا إلا خسارة برباعية..

- والحل الآخر يكمن في تمديد الموسم لأربعة أيام فقط.. ولا أعلم ما المشكلة خصوصاً أن من سيبقى هما الفريقان اللذان سيلعبان نهائي كأس خادم الجرمين للأبطال.. والبقية سيكونون اختتموا مبارياتهم والموسم جارٍ..

- والحل الآخر الاكتفاء بمباراة واحدة بدلاً من مبارتي ذهاب وإياب في مسابقة كأس الأبطال..

- لكن للأسف ما يحدث يدعو للريبة وأن الهدف ليس البحث فقط عن مصلحة المنتخب والصالح العام.. ولكن الإضرار بفرق معينة..

- ونصيحتي للأستاذ أحمد عيد الحربي رئيس اتحاد الكرة أن لا يستمرئ السير بطريق العناد والمكابرة ويرخي أذنه لمن يوصونه بالعناد والتحدي.. فهؤلاء يبحثون عن مصالح ضيقة ويعملون لأنديتهم ويضربون بالمصلحة العامة عرض الحائط..

- ولا تصدق من يقول إن ظلم الهلال هو عين العقل.. وهو طريق الحياد.. وهو السبيل للاستمرار والبقاء بالمنصب.. فهؤلاء أصدقاء سوء ومنفعة وانتهازيون وغير مؤتمنين..

- فعلى الأستاذ عيد أن يعلم أن الزمن تغير.. والحصانة التي يتمتع بها اتحاد الكرة ومحدودية النوافذ الإعلامية التي يمكن من خلالها من نقده والمكاشفة معه انتهى.. فسقف الحرية ارتفع ونحن في زمن (الإعلام الجديد).. الذي يكشف ويوضح ويناقش ويفند.. باختصار عملك مكشوف وتحت مجهر الرصد والتحليل.

- والهلاليون لن يقبلوا أن يؤدوا دور الضحية والحلقة الأضعف.. فممارسات اتحاد الكرة السابقة جعلت فريقهم يخسر بطولات خارجية.. بسبب حرمانه من لاعبيه الدوليين.. بفعل فاعل ومع سبق الإصرار والترصد.. والتاريخ لا ينسى.. ولا أعتقد أنهم سيقبلون باستمرار هذا الوضع.. خصوصاً أن هذا الاتحاد منتخب.

- وإذا كان الأستاذ عيد يعتقد أن تخندقه في معسكر الأندية التي (قد) تكون انتخبته ضد الأندية الأخرى سيكون درعاً وظهراً قوياً له.. فهو واهم فأول من سيتخلى عنه هم أولئك لو صدر قرار لا يعجبهم ويكسر نفوذهم.. وللحديث بقية..

عصر احترافي جديد..

وصل رئيس الهلال الى قناعة أن الصمت والمجاملة والطيبة مع من لا يستحقها والمثالية الزائدة في مثل وسطنا الرياضي غير مجدية.. بل ينظر لها من منظار الضعف والسذاجة والبلاهة.. لذا وجد حقوق ناديه تسلب ومكتسباته تغتصب.

- رئيس الهلال اتخذ طريق الإقناع والمنطق وسلوك الطرق القانونية سبيلاً للمحافظة على حقوق ناديه والتمسك بها ودفع الظلم عنه.

- خصوصاً بوجود اتحاد كرة جديد يعتقد مسيروه أن الفائزين في الانتخابات لهم أن يعبثوا ويتجاوزوا وكأن مقدرات اتحاد الكرة غنائم حرب.. وليست منظومة إدارية ديمقراطيه حيادية.. وظيفتها سيادة العدل والمساواة والوقوف على مسافة واحدة من كل الأندية.. وليس التفرقة بين الأندية على طريقة أبناء السيدة وأبناء الجارية..

- حديث الأمير عبدالرحمن بن مساعد في الاستعانة بالفيفا للمطالبة ببعض الحقوق والاستئناس برأيه في قضايا أخرى.. مثل قضية تسجيل يوناني النصر.. والاحتكام في موضوع بدل تدريب شافي.. وإعلانه عزم الهلال تطبيق قوانين الفيفا وتنظيماته على حالة انضمام لاعبي الفريق للمنتخب.. سيؤسس لمرحلة احترافية حقيقية.. سيحفظ حقوق الأندية التي تخسر الملايين على لاعبيها ومحترفيها.

- كما أنه سيساعد اتحاد الكرة على العمل باحترافية أكبر والاقتداء بالاتحادات الكروية العالمية.. في طريقة إعداد وتجهيز منتخباتها.. فنحن نرى دورياتها تعمل بانتظام دون توقفات كثيرة.. ومنتخباتها تخوض منافسات دولية.. دون أن نشعر بوجود تضارب بينها.. لأن نجاح الأندية والمنافسات المحلية هو نجاح للمنتخب..

- والجماهير الهلالية خصوصاً والرياضية عموماً.. تتمنى أن يتمسك رئيس الهلال بأفكاره وأرائه الجديدة.. وأن يمضي قدماً في سبيل تحقيقها على أرض الواقع.

- ولا شك أن الأندية الأخرى ستوافق على هذه الخطوة وتؤيدها.. وهنا سننتهي من إشكالية المنتخبات ومعسكراتها.. وسيساعد على استقرار (روزنامة) الموسم.. وندخل لمرحلة احترافية حقيقية.. تمهيداً لدخول عصر الخصخصة..

ضربات حرة

- المنتخب غادر الى معسكره وعلى وشك أن يلعب مباراته الرسمية.. وبعض البرامج الفضائية تتحدث عن تشكيلة المنتخب..

- أثاروا ضجة حول عدم ضم الحارس عبدالله العنزي.. ثم انكشفت المغالطات.. فقد اتضح أن اللاعب مصاب وأجرى عملية جراحية!!..

- إذا لم تسمع حديثاً عن الكابتنية في المنتخب.. ولم تشهد حملات موتورة حولها.. فاعلم أن ( شارة الكابتنية) تعتلي كتف لاعب غير هلالي.!!..

- منذ نهائي كأس ولي العهد وأمور النصر مدحدرة.. الإحباط الذي حدث للفريق أفرز عدداً من المشكلات كتمرد حسني عبد ربه على التعليمات ومغادرته لمصر دون إذن.. وطلب الراهب فسخ عقده.. وعزمه العودة لفريق الخليج.. والإدارة رجعت لعادتها في افتعال المشكلات والصدامات مع الآخرين..

- على حسب مستواه مقارنة بمهاجمي المنتخب.. منطقياً المفروض أن يكون ياسر القحطاني بالمنتخب.. ولكن الحملات الموتورة ضده.. اضطرت المنتخب الى التخلي عنه.. وأيضاً من صالحه الابتعاد عن من لا يقدر جهده ولا يحميه من هؤلاء المعتوهين.

- لجنة الاحتراف تصدر قراراً برفض طلب الهلال لبدل تدريب عن لاعبه شافي الدوسري.. تخيل إن رئيس لجنة الاحتراف صوت لأحقية الهلال بالحصول على بدل التدريب.. أي أنه مقر بأحقية الهلال للبدل ومع هذا القرار يصدر بالرفض.

- الطريف أن رئيس لجنة الاحتراف علي بادغيش نفى أنه تم التصويت على القرار!!.. رغم أنه قالها بلسانه في برنامج فضائي إن القرار صدر بالتصويت!!.. لو علم بلاتر بعملية التصويت لتساقط بقية شعره.

- ياسر الشهراني.. ما زال مرتبطاً بعقد مع الهلال حتى نهاية الموسم.. والحديث حالياً عن عقده.. فيه إرباك وتشويش على اللاعب وأدائه مع فريقه!!.. وهذا أحد أهداف من يثير موضوع عقده..

- منذ أن بدأ القدساويون في الحديث عن عقد ياسر الشهراني وإدخاله في المزايدات فقد الفريق القدساوي صدارة دوري ركاء.. وصار مهدداً بالبقاء موسماً آخر فيه..

- يتساءل الاتفاقيون لماذا اتحاد الكرة لم يفزع معهم في مواجهة الفيفا في قضية محترفهم اللاتيني رغم سلامة تسجيله.. أسوة بالنصر الذي فزع معه اتحاد الكرة ليتمكن من تسجيل محترف خامس رغم مخالفته لأنظمة الفيفا.

- كما توقعت، صدر قرار غرامة وإنذار لحسين عبدالغني عقب تطاوله على لجنة الرقابة على المنشطات.. ومع ضعف القرار فإدارة النصر تكافئ اللاعب وتتهجم كالعادة على أمين اللجنة لتشتيت الموضوع.

- كون رئيس الأهلي الشاهد بالقضية لم يسمع (الاتهام المزعوم) من عبدالغني أن رئيس أعضاء شرف الأهلي هو من أصدر أوامره للجنة الرقابة على المنشطات.. لا ينفي مطلقاً إنه لم يقلها.. ومن علم حجة على من لم يعلم..

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

السهل الممتنع
اتحاد الكرة يضع الهلال بين المطرقة والسندان
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة