Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 21/03/2013 Issue 14784 14784 الخميس 09 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

استفادت منه مئات الأسر والأفراد في كافة المناطق
المستفيدون من الضمان الاجتماعي منتجون مانحون

رجوع

الجزيرة - سلطان المواش:

تنفذ وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية من خلال إدارة المشاريع الإنتاجية ومكاتب الضمان الاجتماعي العديد من المشاريع الإنتاجية الفردية التي تسعى إلى تحقيق الهدف الأسمى للدولة المتمثل في تحسين المستوى الاقتصادي للأسر الفقيرة المحتاجة وإيجاد فرص عمل للأسر القادرة على العمل وتحويلها من أسر معولة إلى أسر عائلة لنفسها.

وتتمثل أهمية المشاريع الإنتاجية في تحويل الأسر المستفيدة من خدمات الضمان الاجتماعي من أسر معتمدة في دخلها على الآخرين إلى أسر منتجة تعتمد في دخلها على قدراتها. وتسهم في عملية الإنتاج الاقتصادي المجتمعي العام.. إلى جانب التخفيف من الأعباء المالية على الضمان الاجتماعي من خلال تدوير رأس المال في سوق العمل والمساهمة في تحويل الطاقات المعطلة في المجتمع وتأهيلها لتصبح طاقات منتجة وكذلك تنمية ثقافة العمل الحر وإيجاد وسائل غير تقليدية لمعالجة الفقر في المجتمع. بالإضافة للمشاركة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال الأسر المنتجة.

وتنفذ آليات المشروعات عن طريق دراسة المشروع المقدم من قبل المستفيد واعتماد دعمه وتقديم الدعم للمستفيدين من الضمان الاجتماعي الراغبين في العمل والإنتاج وتأهيل من يمكن تأهيلهم من مستفيدي الضمان وتنمية قدراتهم ومتابعة مراحل تنفيذ المشروع من قبل مكاتب الضمان.

وتتابع المشروعات عن طريق آلية تتبعها إدارة المشاريع الإنتاجية تتمثل في تكليف الباحثين بمكاتب الضمان الاجتماعي وإدارة المشاريع الإنتاجية للوقوف والمتابعة الميدانية للمشاريع التي تحت التنفيذ, وإعداد التقارير ومراجعتها وقيام إدارة المشاريع الإنتاجية بإعداد تقرير كل ثلاثة أشهر توضح عدد المشاريع المنفذة والنتائج التي تحققت وعدد المشاريع التي ترفع من قبل المكتب بالإضافة إلى إعداد تقرير عن المشاريع المتعثرة وسبب تعثرها في مقابل تكليف مكاتب الضمان بإعداد تقرير شهري للمشاريع المنفذة والنتائج المتحققة مدعومة بالصور الفوتوغرافية.

كما تعتمد المشاريع الإنتاجية على عدة ضوابط أبرزها أن يكون المتقدم مستفيداً من الضمان الاجتماعي, وأن لا يقل عمره عن 20 عاماً وأن لا يتجاوز 65 عاماً وأن يكون قادراً على العمل وأن يتناسب المشروع مع قدرات المتقدم وخبراته ومع طبيعة المنطقة وحاجة المجتمع المحلي وأن يكون المشروع منافساً وذا جدوى اقتصادية وأن يتم تحديد تكلفته بشكل مفصل مع إرفاق تسعيرة من الجهات الموردة وعدم الاستعانة بعمالة وافدة إلى جانب الحصول على موافقة مبدئية لإقامة المشروع من قبل البلدية والجهات المختصة.

وتتنوع عدد المشاريع التي يدعمها الضمان الاجتماعي للمستفيدين إلى نوعين المشاريع الإنتاجية الفردية والمشاريع الإنتاجية الجماعية, حيث يبلغ عدد المشاريع الإنتاجية الفردية «2.565» مشروعاً بتكلفة إجمالية «44.677.613» ريالاً. من أبرزها الأكلات الشعبية وصناعة الإكسسوارات ومعاصر السمسم كذلك إنتاج السمن والحليب وبيع المستلزمات النسائية وصناعة المعمول والبخور والعطورات الشرقية وصناعة الخوص والخصف وصناعة الفخار.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة