Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 22/03/2013 Issue 14785 14785 الجمعة 10 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

جوائز الحدث الرياضي
حيمودي أول جزائري يفوز بجائزة الصافرة الذهبية وجلال ثالثاً

رجوع

حيمودي أول جزائري يفوز بجائزة الصافرة الذهبية وجلال ثالثاً

بيروت - (أ ف ب):

بات الحكم الدولي جمال حيمودي أول جزائري يفوز بجائزة الصافرة الذهبية (جائزة الشيخ فهد الأحمد الصباح) لأفضل حكم ساحة عربي حسب استفتاء مجلة «الحدث الرياضي» للعام 2012. وشارك في الاستفتاء 38 من خبراء التحكيم والحكام الدوليين المتقاعدين الذين سبق لهم أن قادوا مباريات في كأس العالم، وباتوا محاضرين دوليين ورؤساء لجان الحكام في الاتحادات الآسيوية والإفريقية والعربية والمحلية من كل البلدان. وتفوق جمال حيمودي الذي حل ثالثاً في 2011، الذي حمل الجائزة ذات الرقم 18، على الحكم الدولي الإماراتي علي حمد البدواوي حامل الجائزة العام 2011 و2009 بفارق 26 نقطة (102-76)، فيما حل ثالثاً الحكم الدولي السعودي خليل جلال الغامدي الذي كان قد حل ثانياً في 2011، وكان قد فاز بالجائزة مرتين (2006 و2010)، وهو السعودي الوحيد الذي فاز بالجائزة، وقد تأخر بفارق نقطتين فقط عن علي حمد (76-74). وحلّ الحكم الدولي التونسي سليم الجديدي في المركز الرابع بفارق 6 نقاط خلف الغامدي. علماً بأنه حل تاسعاً في ترتيب قائمة 2011، وحل الحكم الدولي البحريني نواف شكرالله في المركز الخامس بفارق 15 نقطة عن الجديدي. واختير جمال حيمودي أفضل حكم في إفريقيا للعام 2012 وضمن الأطقم في مونديال البرازيل، وقاد نهائي دوري أبطال إفريقيا (الأهلي المصري والترجي التونسي)، ومباراة في تصفيات كأس أمم إفريقيا (أوغندا- زامبيا)، ومباراة في بطولة الأندية العربية (الرجاء المغربي- البنزرتي التونسي)، ومباراة في دوري الأبطال الإفريقي (الأهلي المصري- بيركلوم تشيلسي)، ومباراة ببطولة أندية العالم في اليابان (الدور الأول)، وحكم رابع في ربع النهائي.

وعلى صعيد الحكام المساعدين دخل الحكم الدولي التونسي البشير الحساني نادي الفائزين بجائزة الشيخ فهد الأحمد الصباح الراية الذهبية لأفضل حكم عربي مساعد. وتقدم البشير الحساني على نظيره المغربي رضوان عشيق بفارق 7 نقاط (129-102)، وجاء في المركز الثالث الحكم الدولي المصري شريف صلاح الذي تقدم بفارق ست نقاط (63-57) على نظيره الإماراتي صالح المرزوقي الفائز باللقب عامي 2009 و2010.

المشاركون في التصويت

شارك في ترشيح الحكام الرئيسيين والمساعدين وفي وضع أسس نظام المسابقة وفي التصويت حكام دوليون سابقون، شاركوا في قيادة مباريات في كأس العالم، وباتوا اليوم محاضرين ومراقبين ورؤساء لجان الحكام في بلادهم، وأعضاء في لجان التحكيم في الاتحاد الآسيوي والاتحاد العربي، وهم: العميد فاروق بوظو الرئيس السابق للجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي والمستشار الخاص لرئيس الاتحاد العربي لشؤون التحكيم، جمال الشريف، حمدي القادري (سوريا)، غانم أحمد الغانم رئيس لجنة الحكام في الاتحاد العربي، علي بوجسيم، عيسى درويش (الإمارات)، ناجي الجويني عضو لجنة الحكّام في الاتحاد العربي، مراد الدعمي، علي بن ناصر، هادي السعودي، توفيق العجنقي، محمد العروسي منصري، هشام قيراط (تونس)، جمال الغندور عضو لجنة الحكّام في الاتحاد العربي، وجيه أحمد، حسن عبد المجيد، عصام عبد الفتاح (مصر)، جاسم مندي، يوسف القطان (البحرين)، بلعيد لاكارن (الجزائر)، محمد كزاز، غريب الجيلالي (المغرب)، حسين شعبان الغضنفري، سعد كميل (الكويت)، محمد الموسوي (عُمان)، عبد الرحمن الزيد، علي الطريفي (السعودية)، عوني حسونة (الأردن)، علي الخليفي (قطر)، إضافة إلى رؤساء لجان التحكيم في الاتحادات العربية، وهم: عبد اللطيف الرشدان (الكويت)، عمر المهنا (السعودية)، عبد الرحمن الدلاور (البحرين)، سالم مجغف (الأردن)، ريمون سمعان (لبنان)، محمد عمر (الإمارات)، أحمد غيبي (المغرب)، تاج الدين فارس (سوريا)، جمال بركات (تونس).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة