Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 23/03/2013 Issue 14786 14786 السبت 11 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

جامعة الإمام: برنامج متكامل لمعالجة ضعف مستوى الطلاب في الرياضيات

رجوع

جامعة الإمام: برنامج متكامل لمعالجة ضعف مستوى الطلاب في الرياضيات

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

وضعت عمادة البرامج التحضيرية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برنامجاً متكاملاً لمعالجة ضَعف مستوى الطلاب الملتحقين حديثاً بالجامعة في مقرر الرياضيات، من خلال «عيادة الرياضيات» التي تُعد أول عيادة علمية على مستوى المملكة تنفذ برنامجاً علاجياً متكاملاً لمعالجة ضعف مستوى الطلاب في مقرر الرياضيات؛ حيث تُعتبر الرياضيات من أهم المقررات الأساسية التي يجب الإلمام بمهاراتها قبل الالتحاق بتخصصات الجامعة العلمية.

وأوضح عميد عمادة البرامج التحضيرية في الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن سليمان النملة أن العمادة لاحظت انخفاضاً في مستوى عدد كبير من الطلاب والطالبات الملتحقين حديثاً في الجامعة في مقرر الرياضيات، وهذا ما أكدته نتائج الاختبارات الأولية لهم في مقرر الرياضيات.

وكمحاولة لحل تلك المشكلة ورفع المستوى التحصيلي للطلاب فقد تم افتتاح عيادة الرياضيات بعمادة البرامج التحضيرية في قسمي الطلاب والطالبات؛ بهدف تنفيذ برنامج علاجي لضعاف التحصيل، وتشخيص وعلاج صعوبات تعلُّم الرياضيات.

وأشار إلى أن العمادة تحرص منذ البداية على طلابها الملتحقين حديثاً بالجامعة، وتسعى لإمدادهم بالبرامج الإثرائية لدعم المتميزين وتطوير أدائهم، وإقامة البرامج العلاجية لرفع المستويات التحصيلية للطلاب والطالبات الذين يعانون من الضعف الدراسي في المقررات كافة، خاصة في مقرر الرياضيات؛ بهدف تنفيذ مفهوم التقويم التربوي بمعناه الحقيقي.

وأشار الدكتور النملة إلى زيادة أعداد الطلاب الملتحقين بالعيادة عن العدد المتوقع؛ حيث كان المستهدف 300 طالب بنسبة مئوية 10 % من إجمالي أعداد الطلاب بالبرامج التحضيرية، ولكن وصل عدد المسجلين بالعيادة إلى نحو 550 طالباً بنسبة مئوية 18 %، وتم استيعاب عدد 465 طالباً فقط بالعيادة، بنسبة مئوية 15.5 %.

لافتاً إلى قيام عمادة البرامج التحضيرية بكامل دورها في الإعداد والمتابعة والدراسة العلمية والتطبيقية، وإجراء العمليات الإحصائية اللازمة للتعرف على مدى نجاح عيادة الرياضيات مع طلاب البرامج التحضيرية؛ للوصول إلى المساعدة في حل مشكلة انخفاض مستوى تحصيل الرياضيات لدى عدد من الطلاب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة