Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 23/03/2013 Issue 14786 14786 السبت 11 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

الكون أقدم مما ذهبت إليه تقديرات سابقة بـ(100) مليون سنة

رجوع

كيب كنافيرال - (رويترز):

قال علماء يوم الخميس إن فحصا أكثر قرباً لإشعاع خلفته نشأة الكون أظهر أن ما يسمى الانفجار العظيم وقع قبل نحو 13.8 مليار سنة أي أنه أقدم من تقديرات سابقة بمائة مليون سنة.

وجاء ذلك ضمن النتائج الأولية لتحليل بيانات جمعها مرصد (بلانك) الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية والتي تعطي نظرة هي الأكثر تفصيلا حتى الآن للإشعاع المتبقي من نشأة الكون والمنتشر في الكون.

وجرى رصد هذا الإشعاع لأول مرة عام 1964 ثم حددت موقعه لاحقا مركبة الفضاء (سي.أو.بي.اي) التي أطلقتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) عام 1989 والمركبة (دبليو.ام.ايه.بي) التي أطلقت بعد ذلك بعامين.

وبفضل حساسيته العالية توصل المرصد (بلانك) إلى تفاصيل التباينات الحرارية الدقيقة لما يسمى إشعاع الخلفية الكونية. وقال تشارلز لورانس أحد العلماء بمشروع المرصد (بلانك) «التباينات من مكان إلى مكان في الخريطة التي رسمها المرصد بلانك تخبرنا بأشياء جديدة عما حدث بعد عشر دقائق وثانية فقط على الانفجار العظيم عندما اتسع الكون مائة تريليون مرة.»

وتظهر بيانات المرصد أيضاً أن المادة العادية التي تشكل النجوم والمجرات وأي شيء مرئي تشكل 4.9 بالمائة فقط من الكون. أما المادة المظلمة التي لا تتفاعل مع الضوء ولكن يمكن رصدها بقوة جاذبيتها تكون 26.8 بالمائة من الكون. أما باقي الكون فهو طاقة مظلمة وقوة غامضة اكتشفت مؤخرا تتحدى الجاذبية وهي مسؤولة عن تسريع معدل اتساع الكون. وتظهر بيانات المرصد إن الطاقة المظلمة تمثل 69 بالمائة من حجم الكون.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة