Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 24/03/2013 Issue 14787 14787 الأحد 12 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

لجنة «البيع على الخارطة»:
نعمل على تطوير بيئة محفزة للاستثمار العقاري

رجوع

نعمل على تطوير بيئة محفزة للاستثمار العقاري

الجزيرة - الرياض:

جدد عبدالله الدحيم الأمين العام لمشروع البيع على الخارطة العقارية بوزارة التجارة والصناعة، التأكيد على اهتمام الوزارة بملف التطوير العقاري سعيا لتحقيق النتائج الإيجابية المرجوة والمتمثلة في تسريع الإجراءات الخاصة بالاستثمارات العقارية لتهيئة البيئة المواتية لتحقيق التنمية الوطنية.

وأفاد الدحيم، خلال لقاء مع اللجنة الفرعية للإسكان والتطوير العقاري المنبثقة عن اللجنة العقارية بغرفة الرياض مؤخرا، أن وزير التجارة والصناعة يولي اهتمامه بقطاع التطوير العقاري، وأن هناك لجنة قائمة في الوزارة مشكلة بقرار مجلس الوزراء متخصصة باسم «لجنة مشروع البيع على الخارطة» لتوجيه العملية الاستثمارية لهذا المشروع بما يكفل تحقيق الإستراتيجية التي تنتهجها الوزارة لتحفيز القطاع الخاص وتشجيع رجال الأعمال على المشاركة في الحلول الإيجابية لتحقيق أهداف نظام البيع على الخارطة، كاشفا أن اللجنة تعمل حاليا على تطوير وتعديل النقاط التي تحتاج لمراجعة لتحقيق مصلحة جميع المستفيدين من النظام.

وأتفق المشاركون في اللقاء على إعداد ورقة عمل تختص بتأهيل وتثقيف إدارة حسابات الضمان بالبنوك السعودية بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي عن نظام البيع على الخارطة من خلال ورشة عمل تعتزم اللجنة تنظيمها. تم فيه بحث عدد من القضايا والموضوعات الخاصة بالتطوير العقاري، إضافة إلى أهداف نظام البيع على الخريطة. حيث بحث اللقاء بحضور حمد الشويعر عضو مجلس الادارة رئيس اللجنة العقارية بغرفة الرياض عدد من القضايا والموضوعات الخاصة بالتطوير العقاري، إضافة إلى أهداف نظام البيع على الخريطة.

وبين الشويعر خلال اللقاء إن الشركات والصناديق العقارية مطالبة في الوقت الراهن بالقيام بدور أساسي في حل الأزمة الإسكانية، مؤكدا على أهمية تعزيز الشراكة مع بين القطاعين العام والخاص للعمل سويا لإنهاء أزمة النقص في الوحدات السكنية. وأضاف إن اللجنة العقارية بغرفة الرياض تدعم مشروع البيع على الخريطة العقارية، مشيدا بما تبديه الوزارة من مرونة لإنجاح المشروع ودورها في إنشاء هيئة المقيمين والمثمنين، مطالبا بأن ترى هذه الهيئة النور قريبا مبينا أن صدور منظومة الرهن والتمويل العقاري يتطلب إيجاد مقيمين ومثمنين مرخصين على كفاءة عالية.

من جانبه، أوضح ماجد الحقيل رئيس اللجنة الفرعية للإسكان والتطوير العقاري أن اهتمام الجهات الحكومية ذات العلاقة بصناعة العقار سيعمل على النهوض بالقطاع ويساعد في توفير المساكن للمواطنين. وقال إن نظام البيع على الخارطة خرج بتوصيات من المطورين العقاريين خلال ورشة العمل التي نظمتها وزارة التجارة والصناعة للتوعية بنظام البيع على الخارطة، مطالبا بتفعيل توصيات الورشة. وأوصى المشاركون في اللقاء بالتأكيد على أهمية التواصل بين اللجنة الفرعية للإسكان والتطوير ولجنة مشروع البيع على الخارطة لمعرفة الآراء والمقترحات لتطوير النظام من خلال الاجتماعات أو المشاركة بورش عمل، إضافة إلى تكثيف الحملات التوعوية عن طريق وسائل الإعلام وورش العمل تستهدف المطورين والمشترين والممولين والجهات الحكومية ذات العلاقة، كما تم التأكيد على التعاون مع وزارة التجارة والصناعة لتقديم برنامج لتدريب المطورين الجدد أو الشباب الطامح في منشآت أعضاء لجنة الإسكان والتطوير بالغرفة والتعرف على أساليب وطرق العمل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة