Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 24/03/2013 Issue 14787 14787 الأحد 12 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«موديز» تخفض تصنيف مصارف قبرصية

رجوع

الجزيرة - ا ف ب:

خفضت وكالة التصنيف الائتماني موديز الجمعة تصنيف ثلاثة مصارف قبرصية كبرى ومصرف تابع لمجموعة «في تي بي» الروسية، معللة ذلك بوجود مخاطر مرتبطة بالإجراءات الجديدة الخاصة بالودائع عند إعادة فتح المصارف والخسائر بالنسبة للمودعين. وخفضت موديز من «سي ايه ايه2» إلى «سي ايه ايه 3» تصنيف الودائع والديون الطويلة الأمد لبنوك «هيلينك بنك» و«بنك اوف سايبرس» و»سايبرس بوبولار بنك (لايكي)»، بحسب ما أعلنت الوكالة في بيان. وأضاف البيان إن «هذا التصنيف وضع أيضا تحت المراقبة مع احتمال تخفيضه» مجددا.

وقالت الوكالة: إنها تتوقع «خسائر لأصحاب الحسابات» وبررت التخفيض أيضا ب»المخاطر المرتبطة بعمليات المراقبة الجديدة للودائع عندما تعيد البنوك فتح أبوابها» وكذلك بـ «تفاقم الشكوك بشأن خطط إعادة رسملة المصارف» في جمهورية قبرص. ورأت موديز أن «مخاطر حدوث خسائر كبيرة تفاقم بشكل كبير وأيضا سيناريوهات إعادة رسملة البنوك».

كذلك أعلنت موديز خفض تصنيف الودائع في مصرف «راشن كومرشال بنك» من سي ايه ايه1 إلى سي ايه ايه2 ووضعته تحت رقابة سلبية، للأسباب نفسها. وتنصيف «سي ايه ايه» يشمل كيانات مالية ضعيفة تنطوي على خطر حقيقي بعدم السداد. وتدور مفاوضات صعبة الجمعة حول خطة لإنقاذ اقتصاد جمهورية قبرص يتعين على نيقوسيا أن تقدمها بحلول الاثنين لشركائها الأوروبيين.

وتزداد دقة الوضع في الشطر الجنوبي من الجزيرة المتوسطية بسبب استمرار غلق المصارف أبوابها منذ نهاية الأسبوع الماضي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة