Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 24/03/2013 Issue 14787 14787 الأحد 12 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وَرّاق الجزيرة

من فنون التأليف في علم التراجم
جمعُ الأعيان المشترِكِين في الاسم أو الكُنية

رجوع

جمعُ الأعيان المشترِكِين في الاسم أو الكُنية

طالعنا صديقنا مؤرِّخ مراكش الأستاذ أحمد متفكِّر حفظه الله ورعاه، في سنة 1433هـ؛ بتحقيقه لكتاب بلديِّه قاضي مراكش ومؤرِّخها الشيخ عبّاس بن إبراهيم التعارجي المتوفى سنة 1378هـ، المسمّى: «جواهر الماس في تراجم من اسمه العبّاس»، فحفزني نشر هذا الكتاب إلى العودة إلى جزءٍ كنتُ كتبته من سنوات فيمن اسمُه حَامِد ولي به اتصال بالرواية والإسناد، ذكرتُ في طليعته مبحثاً لطيفاً فيمَن أفرد من المؤلفين كتاباً في الأعيان المشترِكِين في الاسم أو الكنية، وهاأنذا أذكر ذلك المبحث اللطيف في هذه المقالة التي أرجو أن تكون ممتعةً ومفيدةً.

فممن أفرد تصنيفاً في هذا الباب:

- الأديب الكاتب أبو عبد الله محمد بن داود بن الجرّاح البغدادي (243 - 296هـ).

له: «من اسمه عمرو من الشعراء»، مطبوع(1).

- الإمام الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطَّبَراني (260 - 360هـ)(2):

له:

1ـ«من اسمه شُعبة».

2ـ«من اسمه عَبّاد».

3ـ«من اسمه عطاء»، مطبوع (3) .

- الحافظ أبو نُعَيم أحمد بن عبد الله الأَصْبَهاني (336-430هـ):

له:

1ـ «من اسمه عطاء من نَقَلة الأخبار ورواة الآثار»(4).

* * *

(1) ينظر: «الأعلام» 6: 120.

(2) ينظر: «تذكرة الحفّاظ» 3: 914.

(3) فائدة: قال الحافظ ابن حجر عن هذا الجزء في «المعجم المؤسس للمعجم المفهرس» 1: 175، ما نصه: «قرأته على الحافظين أبي الفضل ابن الحسين وأبي الحسن بن أبي بكر بسماعهما، بقراءة الأول على أبي محمد عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن القيِّم، بسماعه على الفخر علي بن أحمد بن عبد الواحد ابن البُخَاري، بسماعه من يوسف بن خليل الحافظ، بسماعه من أبي جعفر أحمد بن نصر الصيدلاني، وبإجازة الفخر عالياً منه، أخبرنا أبو علي الحسن ابن محمد الحدّاد، أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني، أخبرنا أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني به».

(4) ينظر: «التحبير في المعجم الكبير»2: 13، وفرقٌ بينه وبين كتاب الطبراني الذي يحمل الاسم نفسه.

* * *

2ـ «جزءٌ فِيمَن يُكنى بأبي ربيعة»(5).

3ـ «ذكر من اسمه شُعبة»(6)، طبع بتحقيق طارق بن محمد العمودي سنة 1418هـ.

- الإمام المقرئ أبو مَعْشَر عبد الكريم بن عبد الصمد القَطّان الطَّبَري (ت 478هـ):

له: «كتابُ مَن اسمه محمد»(7).

- الحافظ الأوحد أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن محمد الأصْبَهاني الدَّقّاق (8) (437-516):

له: «جزءُ مَن اسمه محمد بن عبد الواحد»(9).

- الحافظ أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور الخُراساني المَرْوَزِي السَّمْعَاني (506 - 562هـ):

له: «الشّدُّ والعدّ لمن اكتنى بأبي سعد»(10). قال عنه الصَّفَدي: «ثلاثون طاقة».

- الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السِّلَفي الأصْبَهاني ثم الإسكندري (475 -576هـ):

له: «مَن اسمه ذو النون»(11).

- أبو موسى محمد بن عمر الأصْبَهاني المَدِيني (501 -581هـ):

له:

1ـ «من اسمه صالح» (12).

2ـ «من اسمه عطاء» (13).

- النسّابة أبو علي محمد بن أسعد بن علي بن المعمر الجَوّاني (525- 588هـ):

له: «غيظ أولي الرفض والمكر في فضل من يكنى أبا بكر»(14).

* * *

(5) ينظر: «لسان الميزان» 9: 70.

(6) وهو جزء حديثي كان إجابة لمن سأله عمن اسمه شعبة من الرواة وأهل الحديث غير شعبة بن الحجاج، فذكر اثني عشر راوياً ممن اسمه شعبة، وذكر في تراجمهم بعض مرويّاتهم، وقد بلغت النصوص المسندة سبعة وثلاثين أغلبها من الأحاديث المرفوعة.

(7) ينظر: «طبقات الفقهاء الشافعية» لابن الصلاح 2: 560.

(8) قال الحافظ الذهبي في «سير أعلام النبلاء» 19: 474: «كان يقول: عُرفت بين الطلبة بالدقّاق بصديقي أبي علي الدقّاق».

(9) نقل عنه السيوطي في «اللآلئ» 1: 395، والكناني في «تنزيه الشريعة المرفوعة» 1: 390.

(10) ينظر: «الوافي بالوفيات» 19: 91، و»طبقات الشافعية الكبرى» 7: 184.

(11) ينظر: «فهرس الفهارس» 1: 421.

(12) ينظر:»كشف الظنون»2: 1464

(13) ينظر:»كشف الظنون»2: 1887.

(14) قال الحافظ ابن حجر في «لسان الميزان» 6: 564: «وكان يظهر السنة، حتى صنف للعادل بن أيوب كتاباً سماه: «غيظ أولي الرفض والمكر في فضل من يكنى أبا بكر». افتتحه

* * *

- الحافظ المؤرِّخ أبو الثناء حماد بن هبة الله بن حماد بن الفضل الحرّاني الحنبلي (511 -598هـ):

له: «جزءٌ فيمَن اسمه حمّاد» (15).

- أبو الحسن بن ظافر علي بن ظافر بن الحسين الأزدي المِصري (565-613هـ):

له: «مَن أُصيب ممن اسمُه عليّ». قال ياقوت: «ابتدأ بعلي بن أبي طالبٍ عليه السلام»(16).

- أبو القاسم عيسى بن عبد العزيز بن سليمان اللَّخْمي الشَّرِيشِيُّ (17) ثم الإِسكَندَري المالكي المقرئ (550 -629هـ):

له: «التبيين فِيمَن يكنى بأبي القاسم من المقربين»(18).

- أبو الحَسَن علي بن يوسف بن إبراهيم الشَّيْبَاني القِفْطي (568 - 646هـ).

له: «المحمدون من الشعراء وأشعارهم»، طُبع طبعتين، الأولى بتحقيق مجيزنا الدكتور محمد عبد الستار خان بالهند 1386-1389هـ، والثانية بتحقيق الأستاذ حسن معمري، دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر الرياض 1390هـ.

- الحافظ النسّابة شرف الدين أبو محمد عبد المؤمن بن خَلَف الدِّمْياطي (613-705هـ):

له: «العِقْدُ المُثْمِن فِيمَن اسمه عبدُ المؤمِن» (18). قال الصفدي: «مجيليد».

- أبو الفضل عبد الرزاق بن أحمد المَرْوَزِي الأصل الشيباني البَغْدَادي المعروف بابن الفُوَطيّ (642-723هـ):

له: «الدر النظيم في ذكر من تسمَّى بعبد الكريم»،ألفه لخزانة أستاذه السيّد عبد

* * *

بترجمة الصديق وختمه بترجمة العادل وكان يكنى أبا بكر.

وقد ذكره التُّجيبي في «فوائد رحلته « فقال: لقيته بجامع مصر وهو يقابل كتاباً صنَّفه للعادل في من يكنى أبا بكر، ذكر فيه كل من دخل مصر ممن يكنى أبا بكر فأتقن وأجاد ،وأتى بكل غريب، لسَعة معرفته، وامتداد باعه».

(15) ينظر: «ذيل طبقات الحنابلة» 1: 434.

(16) «معجم الأدباء» 4: 1778.

(17) نسبة إلى شريش ككريم مدينة بشذونة من بلاد الأندلس.

(18) هكذا في «إيضاح المكنون» 3: 225، وأظنه تصحيفاً إثر تصحيف، فكلمة المقربين لعلها: «المقرئين»، وذلك أنه مشتهر بالإقراء ومترجم في كتب طبقات القرّاء، وكنيته أبو القاسم، ولعل الكتاب هو: «التبيين في ذكر من قرأ عليه ابن عيسى من المقرئين»، فإني رجعت لترجمة اللخمي هذا فوجدت الذهبي ـ كما في «تاريخ الإسلام» 13: 902 - ذكر في ترجمته أنّ له الكتاب السابق، وأنه ضمَّن فيه أسماء شيوخه في القراءات، ونصَّ على ذلك ابن الجزري أيضاً كما في «غاية النهاية» 1: 610، حيث قال: «وقد جمع كتاباً سماه «التبيين فيمن أجازه من المقرئين»، لم أره، ولكن رأيت مختصره لولده عبد الرحمن سماه: «الإرشاد»».

(19) ينظر: «أعيان العصر وأعوان النصر» 1: 493، و»الوافي بالوفيات» 6: 270.

* * *

الكريم بن أحمد ابن طاوس (648-693هـ)( ).

) الفقيه أبو خلف شرف الدين عوض بن نصر بن عبد الرحمن بن شِيركُوه المِصْري الحنفي الصُّوفي (ت 747هـ):

له: «شفاء المرَض فيمَن يسمى بعَوَض»(21).

- العلّامة أبو الطيّب جمال الدين الحسين بن علي بن عبد الكافي بن علي بن يوسف بن تمام السُّبْكي الشافعي (722 - 755هـ):

له: «كتابٌ فِيمَن اسمُه الحسين بن علي»(22).

- العلّامة اللغوي أبو طاهر مجد الدين محمد بن يعقوب الفيرُوزَابادي (729 - 817هـ):

له: «تحفة القماعيل فيمَن يُسمّى من الملائكة والناس إسماعيل»(23).

- الحافظ الكبير أبو الفضل أحمد بن علي بن حَجَر العَسْقَلَاني الأصل المِصْري (773-852هـ).

له: «القَصْد الأحمد في مَن كنيته أبو الفضل واسمه أحمد»(24).

- الفَرَضي أبو العباس أحمد بن عباد بن شعيب القِنَائي المعروف بالخوّاص (780؟- 858هـ):

له: «نيل المقصد الأمجد فِيمَن اسمه أحمد»(25).

- العلّامة المؤرِّخ نجم الدين عمر بن محمد بن محمد ابن فهد القُرَشي الهاشمي المكِّي (812 - 885هـ):

له: «بذل الجَهد فيمن سُمِّي بفَهْد وابن فَهْد»(26).

- العلّامة المؤرِّخ السيّد عبد القادر بن شيخ بن عبد الله العَيْدَرُوس باعَلَوي الحسيني (978 - 1038هـ):

له: «الرَّوْض الناضر فيمَن اسمه عبد القادر من أهل القرنين التاسع والعاشر» ـ مخطوط (27).

- الإمام المحدِّث محمد علي بن محمد علّان البَكْري الصديقي المكِّي (996-

* * *

(20) ينظر: «مجمع الآداب في معجم الألقاب» 2: 442.

(21) ينظر: «أعيان العصر وأعوان النصر» 3: 712، و»كشف الظنون» 2: 1056.

(22) ينظر: «الدرر الكامنة» 2: 62. قال الحافظ ابن حجر: «وحدّث منه بقطعة».

(23) ينظر:»الضوء اللامع» 5: 30، و»كشف الظنون» 1: 372.

(24) ينظر: «الجواهر والدرر» 2: 688.

(25) ينظر: «الأعلام»142:1، وقال: «و»إيضاح المكنون» 698، وفيه ما يشير إلى أن «نيل المقصد» مخطوط».

(26) «الضوء اللامع» 3: 217.

(27) ينظر: «الأعلام» 4: 39. وهو مخطوط ببرلين برقم 9890.

* * *

1057هـ):

له: «مَن اسمه زيد»(28).

- العلّامة الأديب أحمد بن عبد اللطيف بن أحمد البَرْبِير المِصْري ثم البَيْرُوتي ثم الدِّمِشْقِي (1160- 1226هـ):

له: «عقود الجمان فِيمَن اسمه سُليمان»(29).

- ياسين بن خير الله بن محمود بن موسى الخطيب العُمريّ المَوْصِلي (1157- بعد 1232هـ):

له: «السيف المهنَّد فيمَن اسمه أحمد»(30).

- صدر الأفاضل لطف علي بن محمد كاظم بن لطف علي بن كاظم خان الشِّيرواني التبريزي ثم الطِّهراني (1268-1350هـ):

له: «الإعلام في ترجمة بعض الأعلام»، ترجم فيه لـمَن أُضيف اسمُه إلى عليّ، كمحبِّ علي، ودوست علي، وغيرهم، وبلغت عدّة مَن جمعهم 107رجال. قاله الشيخ محمد محسن الطِّهْراني(31).

- المؤرِّخ القاضي أبو الفضل عباس بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن القاضي الحسن السِّمْلالي( ) التعارجي المراكشي المالكي (1294 - 1378هـ):

له: «الألماس فيمَن اسمه العباس»(32).

- الإمام الحافظ السيّد أبو الإسعاد محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكَتَّاني الحَسَني الفاسي (1302-1382هـ):

له: «إعلام فقهاء الحيّ بمَن سُمِّيَ قبلي بعبد الحي»(33).

- المسنِد القاضي عبد الحفيظ بن محمد الطاهر بن عبد الكبير الفِهْري الفَاسي (1296 - 1383هـ):

له: «التاج»، طبع بالمطبعة الأهلية بالرباط سنةَ 1346هـ، مختصرٌ في ذكر من اسمه محمد من ملوك الإسلام، وضعه حينما ولي السلطان محمد (الخامس) بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن الحسني العلويّ (ت 1380هـ) عرشَ المغرب بعد وفاة والده

* * *

(28) ينظر: «خلاصة الأثر» 4: 178، و»مشيخة أبي المواهب الحنبلي» ص84.

(29) ينظر:«فهرس الفهارس» 1: 543.

(30) ينظر: «الأعلام» 8: 129.

(31) ينظر:«الذريعة» 11: 95.

(32) قال العلامة المؤرِّخ الزركلي في ترجمته في»الأعلام»3: 266: «ونسبة (السملالي) إلى سملالة من قبائل البربر في السوس.

ويقال له أيضاً (التَّعارجي) بفتح التاء الأولى وكسر الراء وهو الذي ينقر الدف. قال لي الفقيه أبو بكر التَّطواني: كان خصوم عباس ينبزونه بهذه النسبة على كُرهٍ منه، وهو سملالي من الأشراف».

(33) ينظر: «الأعلام» 3: 265.

(34) ذكره ابنه السيد عبد الأحد في ترجمته له في مقدمة «فهرس الفهارس» 1: 23.

* * *

(سنة 1346 هـ = 1927م).

قال عن هذا المختصَر المؤرِّخُ عبد السلام ابن سُوده: «مفتتحة بترجمة الجلالة الشريفة أبي المعارف سيدي محمد بن السلطان مولاي يوسف المولود سنة تسع وعشرين وثلاثمئة وألف موافق سنة 1911م سلطاننا الحالي للمملكة المغربية، أيّد الله ملكه وخلّد في الصالحات ذكره، ومذيّل بترجمة وزيره الأكبر السيّد الحاج محمد بن عبد السلام المقري القرشي، ألفه حين تولية السلطان سيدي محمد المذكور أطال الله عمره على عرش أسلافه الكرام سنة 1346موافق 1927»(35).

- السيد سالم بن أحمد بن حسين بن صالح ابن جَنْدَان باعَلَوي الحسيني (1319- 1389):

له: كتابٌ فيمَن اسمه سالم.

- الدكتور عبد العزيز بن ناصر المانع (معاصر):

له: «من اسمه حمد من الشعراء والأدباء والعلماء»، طُبع بمجلة «العرب» في المجلد 42.

- الأستاذ صالح بن محمد الجاسر (معاصر):

له: «إتحاف الأنام بمن اسمه سلمان من الأعلام»، طُبع سنةَ 1429هـ.

- أبو معاذ السيّد بن أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي (معاصر):

له: «إتحاف البشر بمن اسمه عمر من أهل البيت»، مطبوع.

وأخيراً..

فهذا ما تيسّر جمعُه خلال المطالعة من أسامي الكتب المفردة في هذا الباب، والحمد لله رب العالمين.

* *

(35) «دليل مؤرخ المغرب الأقصى» ص 156.

- محمد بن عبدالله آل رشيد

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة