Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 25/03/2013 Issue 14788 14788 الأثنين 13 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«النقد العربي»: تعثر محفظة الائتمان وراء فشل بعض البنوك

رجوع

الجزيرة - واس:

أكَّد المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور جاسم المناعي، على أهمية المحافظة على متانة المصارف لدورها الكبير في الاقتصاديات العربيَّة.

وقال: إن المصارف تحتل أهمية كبرى في اقتصاديات الدول العربيَّة ويستدلّ على ذلك من كبر حجمها بالنِّسبة إلى الناتج المحلي، حيث يقارب حجمها في العديد من الدول حجم الناتج المحلي، بل يزيد عن ذلك في بعضها.

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية لدورة (تحليل مخاطر الائتمان) في أبوظبي التي ألقاها نيابة عنه الدكتور سعود البريكان مدير معهد السياسات الاقتصاديَّة في صندوق النقد العربي.

وأشار المناعي إلى أن الإقراض هو النَّشاط الرئيس لعمل البنوك ويستدلّ على ذلك من خلال ما تشكله محفظة القروض من نسبة كبيرة من إجمالي توظيف البنوك وينعكس بالتالي على إيراداتها.

وأضاف أنّه في ضوء هذه الأَهمِّيّة تُعدُّ مخاطر الائتمان من أهم المخاطر التي تُهدِّد سلامة ومتانة البنوك، مبينًا أهمية وجود إدارة مخاطر ائتمان قوية تتناسب مع حجم البنك ودرجة تعقيدات نشاطاته الائتمانيَّة للحفاظ على سلامة البنوك وبالتالي سلامة واستقرار الاقتصاد ككل.

وأوضح أن معظم حالات فشل البنوك كان مبعثها تعثر محفظة الائتمان التي كلفت اقتصاديات الدول نحو 10 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في كثير من حالات التعثر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة