Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 25/03/2013 Issue 14788 14788 الأثنين 13 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

صحة العاصمة المقدسة تكافح السل بمعرض يوم الدرن العالمي

رجوع

صحة العاصمة المقدسة تكافح السل بمعرض يوم الدرن العالمي

مكة المكرمة - فهد مستور:

افتتح الدكتور فاضل طرابلسي، مدير مكافحة الأمراض المعدية، معرضاً يوم الدرن العالمي تحت شعار (اقض على السل في حياتي Stop TB , in my life time) وذلك بحضور مدير إدارة التوعية الصحية ومشرفي القطاعات الصحية ومنسق البرنامج الوطني لمكافحة الدرن بالعاصمة المقدسة بمستشفى الملك عبدالعزيز.

وقال الدكتور فاضل: إننا حريصون كل الحرص على المشاركة الوطنية في سبيل توعية وتثقيف المجتمع وبما يساهم في رفع مستوى التوعية بمرض الدرن الذي يعد مرضاً معدياً يصيب الإنسان والحيوانات خصوصاً الأبقار.

مضيفاً بأن الإصابة به لا تقتصر على عمر محدد، بل يصيب جميع الأعمار وتشتد خطورته على الأطفال دون الخامسة والبالغين من 15 إلى 25 سنة.

وكشف مدير مكافحة الأمراض المعدية بأن الرذاذ المتناثر من أفواه المصابين بسل الرئتين يعد مصدراً للعدوى، كما أن استعمال أدوات المريض الملوثة يعد من أسباب العدوى كذلك.وأكد الدكتور فاضل بأن من العوامل التي تساعد على الإصابة بالعدوى وانتشار المرض: سوء التغذية، والزحام وعدم التهوية الجيدة، والمساكن غير الصحية، وضعف المناعة ونقصان الوزن وفقدان الشهية وارتفاع درجة الحرارة في الجسم والتعرق الليلي والنحول والضعف العام وعسر الهضم المستمر والتعب لأقل مجهود مبذول مع الآم متفرقة بالجسم والسعال وآلام بالصدر وصعوبة التنفس واللهاث عند القيام بأقل مجهود مع الإصابات المتكررة بالنزلات البردية والتهابات الرئة. وأفاد بأن ترك المصاب بدرن الرئة دون علاج يؤدي إلى الموت فيما تكون فرصة الشفاء إذا تم تناول الأدوية الموصوفة بصورة منتظمة 95 في المائة.مختتماً الدكتور فاضل بأن «الوقاية خير من العلاج» معرباً تمنياته للجميع بالسلامة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة