Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 26/03/2013 Issue 14789 14789 الثلاثاء 14 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

السياسة والمجتمع في العالم العربي بالطريقة الكاريكاتيرية مع «طش فش2»

رجوع

يواصل الناشر المعتز الصواف رصد الوضع السياسي والاجتماعي في العالم العربي عن طريق الرسوم الكاريكاتيرية، وذلك في الجزء الثاني من سلسلة أنطولوجيا «طش فش» الكاريكاتورية الذي أصدره عن «دار الأدب، و»هزار جرافيكس»، وضمّنه رسومات ساخرة مختارة لثمانية فنانين قدماء وجدد من دول عربية مختلفة. حيث سيتم توزيعه في كل من المملكة العربية السعودية ولبنان ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة.

وقد جاءت رسومات الكاريكاتير التي حددها الناشر لتوثق بعض أعمال الفنانين المختارين بواقع 12 رسماً لكل فنان، وتم التعليق على كل رسم بنبذة موجزة توضح مناسبته وتاريخ نشره والمطبوعة التي نشر فيها. وكتب الناشر تحليلاً نقدياً مكثفاً يبيّن منهج كل رسام وأسلوبه وأهم السمات الفكرية والفنية والظروف الاجتماعية والسياسية التي عاشها الفنان وأثرت في فنه، والأدوار الفنية والعملية التي قام بها.

وحمل غلاف الكتاب عنوان « البحث عن الصديق مستمر»، في حين كان عنوان الإصدار الأول « البحث عن العدو مستمر».

ومن الفنانين الذين تضمنهم الكتاب الفنان أحمد حجازي و أيضاً الرسام اللبناني بيار الصادق الذي يرسم الواقع اللبناني بتهكم منذ أكثر من 50 عاماً. وكذلك الفنان الكويتي محمد ثلاب الذي قدم أول قصة عربية مصورة حقيقية هي «أبو قتادة وأبو نبيل» وهي رسوم كاريكاتيرية ابتكرها ويتتبعها الكثيرون يومياً في الصفحة الأخيرة من جريدة «الوطن» الكويتية .

ويضم «طش فش 2» أيضاً أعمال الفنان اللبناني حبيب حداد الذي يعد من فناني الكاريكاتير العرب المخضرمين. وكذلك الفنان الفلسطيني ناجي العلي صاحب شخصية «حنظلة» رمز الفلسطيني المعذب والقوي والشاهد على صدق الأحداث الذي لا يخشى أحداً.و وأيضاً ضم الكتاب الفنانة الفلسطينية أمية جحا التي تعد أصغر رسامة كاريكاتير فلسطينية وأول رسامة كاريكاتير في العالم العربي. والفنان جلال الرفاعي رئيس رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين. وقد ناضل بالريشة والكلمة وأخلص لعروبته وقضيته الأولى فلسطين .

ومن الفنانين أيضاً الفنان العراقي عبدالرحيم ياسر أبرز الفنانيين العراقيين الذين تخصصوا في رسم الكاريكاتير ومجلات الأطفال.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة