Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 26/03/2013 Issue 14789 14789 الثلاثاء 14 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

البيع يتم داخل المخططات الحديثة.. والمواقع الرسمية خالية
الموزعون يرفعون أسعار الأسمنت في جدة لأكثر من (22) ريالا

رجوع

الموزعون يرفعون أسعار الأسمنت في جدة لأكثر من (22) ريالا

جدة - فهد المشهوري:

تصاعدت وتيرة أزمة الأسمنت، بعد أن تجاوز سعر الكيس 22 ريالاً في عدد من المخططات شمال جدة، في الوقت الذي خلت فيه أغلب مواقع البيع الرسمية من السلعة الاستراتيجية، تزامناً مع قلة في العرض وارتفاعاً في الطلب من قبل المقاولين وأصحاب الإنشاءات. وكانت أسعار الأسمنت قد شهدت منذ أسبوع تذبذباً، حيث قفز سعر الكيس من 14 إلى 22 ريالاً. وأرجع بعض العاملين في مواقع البيع أسباب الزيادة إلى ارتفاع أجور النقل وكذلك وجود صيانة لبعض المصانع القريبة من المنطقة، في حين أشار سعود الحارثي (مقاول) إلى أن هناك من يتعمد التلاعب بالأسعار وخصوصا الموزعين، مضيفا أن بعضهم يعمد إلى توزيع الشاحنات داخل المخططات الحديثة ويقوم باستغلال الأزمة والبيع بأسعار خيالية بعيداً عن أعين الرقيب.

وطالب بالتخلص من الارتباط بالموزعين الذين لا يخدمون السوق ويمارسون تصرفات تؤدي إلى إثارة الأزمات.

من جهتها أكدت لجنة للمقاولين في غرفة جدة بأن السبب الرئيسي لأزمة الأسمنت هو ارتفاع الطلب من قبل المشاريع الكبيرة في المملكة، مما أدى إلى خلل في العرض والطلب. وأشارت إلى أن اللجنة تدرس مقترحاً يتم من خلاله معالجة الأزمة بالسماح لأصحاب شركات المقاولات الكبيرة باستيراد الكميات التي يحتاجون إليها من خارج البلاد بهدف إعادة التوازن إلى السوق وتخفيض الأسعار إلى حدها الطبيعي، كما أرجعت اللجنة الأسباب إلى أن كثيرا من المواطنين بادروا إلى سحب كميات كبيرة وتخزينها خوفا من ارتفاع الأسعار مما قلص حجم الكميات المعروضة للبيع.

يذكر أن الطلب المحلي على الأسمنت مع نهاية العام 2012 وصل إلى 54 مليون طن، وهو ما يعني نقصاً شديداً في كميات الأسمنت المعروضة خلال العام الجاري 2013 نظراً لعدم وجود طاقة إنتاجية قادرة على تغطية الطلب المتزايد على هذه المادة الأساسية للإنشاءات، ويتوقع استمرار قوة الطلب على الأسمنت لتلبية الحركة النشطة لقطاعات البناء والتشييد والعمران في المملكة مع بقاء سوق الأسمنت واحدة من الأسواق القوية عالمياً مدعومة باستمرار الدعم الحكومي لمشاريع البنية التحتية الكبرى بالمملكة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة