Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 26/03/2013 Issue 14789 14789 الثلاثاء 14 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

القنصل الأمريكي يزور مهرجان هجر الثقافي ويشيد بالفعاليات

رجوع

القنصل الأمريكي يزور مهرجان هجر الثقافي ويشيد بالفعاليات

الأحساء - عايض العرجاني:

أشاد القنصل الأمريكي بالظهران السيد جوي هود، بالجهود التنظيمية لسوق هجر، وما فيه من فعاليات تاريخية وثقافية تقدم بأسلوب مميز للزوار. مؤكدا بأن ما يقدمه المهرجان هو أسلوب لصناعة سياحية عميقة لتاريخ المنطقة وما له من تأثير بارز في تغذية الأبناء وتزويد الزوار بتفاصيل تاريخ المنطقة العريق .

جاء ذلك خلال زيارته لمهرجان سوق هجر مساء السبت الماضي، وكان في استقباله رئيس غرفة الأحساء صالح العفالق، وأمين الغرفة عبدالله النشوان، ورئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان عبداللطيف العفالق. حيث تجول القنصل داخل أروقة المهرجان واطلع على الأركان والفعاليات المصاحبة من متحف المنحوتات والخرائط الجرهائية . كما وقف القنصل على ركن الفن التشكيلي واطلع على اللوحات والرسومات التي ينتجها الفنانون وأعجب برسومات الأطفال في ركن المرسم الحر . كما استمتع خلال زيارته بعروض الفلكلورات الشعبية وعرض أوبريت هي الأحساء . وحضر برنامج ( ساعة الأرض ) الذي نفذتها جامعة الملك فيصل .

في حين شاركت جامعة الملك فيصل في المناسبة البيئية العالمية «ساعة الأرض»، والتي تم تطبيقها داخل المهرجان

وتفاعل زوار المقهى الثقافي مع لقاء أداره المهندس عبدالله المقهوي، مع كل الدكتور علي البسام، عميد كلية الآداب بجامعة الملك فيصل، والدكتور مدحت هريدي، أستاذ مشارك التاريخ القديم. حيث تحدث البسام عن علاقات دولة الجبور مع الشرق والعرب في القرن الخامس عشر، وقدم نبذه لوثائق تاريخية عن الأحساء ورحلة السندباد الصيني للمنطقة، وعلاقة الأحساء من ناحية الشرق والوثائق الصينية والهندية ودور علماء المغرب العربي، واستقطابهم للأحساء وذكر أسماء لهم صلات بالأحساء ، فيما تحدث الدكتور مدحت عن دور مدينة الجرهاء التجاري والحضاري وتحديد مكانها وفقا للنصوص اليونانية القديمة وفي نهاية اللقاء قام القنصل الأمريكي السيد جوي هود بتكريم المشاركين في هذا اللقاء .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة