Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 27/03/2013 Issue 14790 14790 الاربعاء 15 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

ناقش معهم العديد من قضايا العدالة والحقوق
وزير العدل يستقبل أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني

رجوع

وزير العدل يستقبل أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني

استقبل معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى في مكتبه أمس رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني السيد ريتشارد جيفري جميس أوتاواي والوفد المرافق له الذي يزور المملكة حالياً بحضور عدد من المسؤولين بوزارة العدل.

وقد أجاب الدكتور محمد العيسى على أسئلة واستطلاعات الوفد نحو العديد من قضايا العدالة شارحاً معاليه للوفد أهم معالم التطوير والتحديث القضائي في المملكة العربية السعودية في جوانبه التنظيمية والإجرائية والتدريبية والتقنية ونشر الثقافة العدلية وخيار البدائل الشرعية في التسوية والتحكيم وتفعيل البرامج الاجتماعية ذات الصلة بالشأن القضائي بالتعاون مع الجهات المختصة.

كما أبان معاليه خصائص النظام القضائي في المملكة القائم على العمل بأحكام الشريعة الإسلامية مبيناً أن عموم المادة المدنية والتجارية والجنائية وكذا بعض وقائع الأحوال الشخصية محكومة بنصوص تمثل قواعد عامة لها، على حين تظل العديد من الوقائع القضائية مشمولة بالمساحة الرحبة للاجتهاد القضائي وفق السلطة التقديرية للقضاء مشروطة بعدم مخالفة النص الإسلامي ولا قواعد عدالته.

كما تحدث معاليه معهم عن موضوع السحر وعقوبة الإعدام وخصوصية السند القضائي أمام القضاء وعلانية المرافعة القضائية، والانفتاح الإلكتروني في الإعلام الجديد وأهمية التأكد من صدقية أطروحاته ودقتها ووجود سندها المادي وعدم الحكم على محتواها من طرف واحد، مؤكداً بأن الموقوفين في القضايا المتعلقة بالإرهاب والأمن الوطني منهم من حوكم ومنهم من لا تزال مرافعته القضائية قائمة وهي التي يجب أن تأخذ حقها ولا تستعجل عدالتها قبل استيفائها متطلبات ضماناتها، ومنهم من أفرج عنهم بأوامر قضائية، ومن بينهم من حصل على تعويضات بأحكام قضائية، وكل هذا يؤكد حياد قضاء المملكة واستواء الأطراف أمام عدالته.

فيما أكد الوفد تقديره لهذا اللقاء وشفافية طرحه وثمن توجه وزارة العدل نحو البدائل القضائية في التسوية والتحكيم والبرامج الاجتماعية.

حضر الاستقبال من الجانب البريطاني نائب بالبرلمان عن حزب الديمقراطيين الأحرار عضو اللجنة السيد والتر مدريس كامبل, ونائب البرلمان عن حزب العمال عضو اللجنة السيدة آن كلويد, ونائب بالبرلمان عن حزب العمال عضو اللجنة النائب ميشيل جون جوبس, ونائب بالبرلمان عن حزب العمال عضو اللجنة النائب جون بول ستانلي, ونائب بالبرلمان عن حزب المحافظين عضو اللجنة النائب رودكريك جميس ستيورات, وسعادة سفير بريطانيا لدى المملكة السفير سير جون جينكنز.

كما حضره السكرتير الثاني لسفارة خادم الحرمين الشريفين في لندن الأستاذ سلطان بن فهد بن خزيم, والأستاذ أحمد السلمان من مجلس الشورى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة