Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 29/03/2013 Issue 14792 14792 الجمعة 17 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

انخفاض الطلب وتحسن الإمدادات تتراجع بأسعار الغذاء العالمية

رجوع

انخفاض الطلب وتحسن الإمدادات تتراجع بأسعار الغذاء العالمية

الجزيرة - رويترز:

ذكر البنك الدولي أن الأسعار العالمية للغذاء تراجعت في الأشهر القليلة الماضية مع انخفاض في الطلب على الحبوب وتحسن في الإمدادات، لكنه حذر في الوقت ذاته من أن الأسعار تبقى قريبة من أعلى مستوياتها على الإطلاق وعرضة للتقلبات.

وأظهر مؤشر البنك الدولي لأسعار الغذاء أن أسعار القمح هبطت بنسبة 11 في المائة، في حين انخفضت أسعار السكر بنسبة 10 في المائة، والذرة 6 في المائة في الفترة من أكتوبر (تشرين الأول) 2012 حتى فبراير (شباط) 2013. وأرجعت المؤسسة المالية الدولية، تراجع الطلب نتيجة هبوط حاد في استخدام القمح كعلف وانخفاضات في استهلاك الذرة لتصنيع الايثانول في الولايات المتحدة دفع الأسعار للانخفاض.

وأثار تحسن الأحوال الجوية في بعض المناطق آمالا بزيادة في المحاصيل لعام 2013. لكن البنك الدولي قال: إن الأسعار العالمية للغذاء تبقى منخفضة 9 في المائة فقط عن أعلى مستوياتها على الإطلاق التي سجلتها في أغسطس (آب) 2012، مضيفا «هذا يعني أنه على الرغم من انخفاضات متواصلة فإن الأسعار الدولية للغذاء تبقى عالية جدا ومازالت قريبة من ذروتها التاريخية».

وعبر البنك الدولي أيضا عن القلق من أن جفافا في الولايات المتحدة وضعف الأمطار في الأرجنتين وجنوب إفريقيا واستراليا يلقيان شكوكا على الإمدادات في الأشهر المقبلة. وصعدت أسعار النفط العالمية أيضا لثلاثة أشهر متتالية وهو ما قد يؤثر أيضا على أسعار الغذاء بسبب تزايد تكاليف النقل. وقال إن انخفاضا في مخزونات الأرز في تايلاند والتي تقدر بحوالي 12 مليون طن - أو ما يعادل ثلث إجمالي تجارة الأرز العالمية - ربما يكون له تأثير سلبي على استقرار أسواق الغذاء.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة