Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 31/03/2013 Issue 14794 14794 الأحد 19 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

ملحق اعلامي

صناعة الدهانات في المملكة تغطي الطلب المحلي وتنافس في الأسواق الخارجية
أكثر من (26) شركة لإنتاج الدهانات تزيد قدرتها الإنتاجية على 342000 طن

رجوع

الزينة والمتعة البصرية ليست هي الفائدة الوحيدة التي يجنيها صاحب البناء من استخدام الدهان، إذ أن الدهان يطيل من عمر المنشآت الخرسانية لأنه يمنع الرطوبة من التسلل إلى قضبان التسليح، كما أن الدهان في غاية الأهمية بالنسبة للأنابيب الحديدية والأعمال المعدنية الأخرى كالأبواب وشبك النوافذ. وقل أن تجد منتجاً معمارياً لا تدخل الدهانات في شكله الخارجي ابتداءً من البناية نفسها وانتهاءً بالأثاث ووحدات الإضاءة.

في الماضي كانت الدهانات في المملكة تستورد من أوروبا وأمريكا وآسيا، وبازدياد الطلب على الدهانات وتوفر الكثير من المواد الأولية محلياً كان من المنطقي التفكير في إنشاء مصانع للدهانات في المملكة. وهكذا فإن تاريخ صناعة الدهانات في المملكة يعود إلى عام 1973 أي قبل 27 عاماً عندما أنشأت إحدى الشركات في الدمام أول مصنع للدهانات في المملكة. هي شركة سعودية مشتركة، بدأ إنتاج الشركة بحوالي 3000 طن سنوياً، وفي أواخر السبعينات أدت القفزة الكبيرة في حجم صناعة البناء في المملكة إلى تضاعف الطلب على الدهانات مرات عديدة، ونتج عن ذلك ازدياد عدد مصنعي الدهانات في المملكة بحيث أصبحت المملكة الآن مكتفية ذاتياً من إنتاج الدهانات بل تصدر جزءاً لا بأس به (حوالي 20%) من الإنتاج إلى دول الخليج.

توجد في المملكة حاليا 26 شركة لإنتاج الدهانات تزيد قدرتها الإنتاجية على 342000 طن، حسب تقديرات نشرة التجارة والاقتصاد السعودي، مع أن الاستهلاك السنوي الحالي في حدود 20000 طن من مختلف أنواع الدهانات، أي أن المصانع الحالية قادرة على تغطية احتياج السوق المحلية لعدة سنوات قادمة. توجد 10 من هذه المصانع في الخبر- الدمام وَ 8 منها في جدة وَ 6 في الرياض وَواحد في كل من الجبيل وينبع. وجدير بالذكر أن أربعة من المواد الخام الرئيسية التي تستخدمها صناعة الدهانات وهي كربونات الكالسيوم ورزين الكيد وثاني أكسيد التيتانيوم والمحاليل يتم صناعتها محلياً في المملكة. وإلى جانب الدهانات المعمارية تنتج المصانع السعودية تنوعاً كبيراً من الدهانات ومنتجاتها تشمل دهانات البوليستر المقاومة للطقس فورمالدهايد رزين الكيد الكيدرزين دهانات بحرية وصناعية ودهانات للسيارات والأثاث، أحبار طباعة، مواد الأساس والمحاليل المخففة (ثينرز)، الإيبوكسي ومواد تلوين الخرسانة، الإسفلت الملون ودهانات الطرق البيضاء والصفراء ودهانات الأكريلك اللماع منها والمطفي والدهانات الحرارية ودهانات البوليورثين إلى جانب أدوات الدهان كالفرشات والرولات وغيرها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة