Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 01/04/2013 Issue 14795 14795 الأثنين 20 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

«الروبوت» يصلح حوض كُلية لعشرينية بمستشفى قوى الأمن بالرياض

رجوع

«الروبوت» يصلح حوض كُلية لعشرينية بمستشفى قوى الأمن بالرياض

الجزيرة - أحمد القرني:

نجح أطباء في مستشفى قوى الأمن في إجراء عملية جراحية لمريضة سعودية، عمرها (19 عاماً)، تعاني ضيقاً في حوض الكلية اليمنى، بواسطة الإنسان الآلي (الروبوت).

وقام بإجراء العملية الدكتور علي بن عبدالله الخرجي استشاري جراحة مناظير المسالك البولية، يساعده فريق جراحي مكوَّن من أطباء وفنيين وجهاز تمريض. وقال الخرجي: إنه بعد إجراء الفحص على المريضة وجدنا حاجتها للتدخل الجراحي، وعندها تقرر إجراء العملية التي تبدأ عادة بثلاثة شقوق صغيرة، يتم من خلالها إدخال أذرع الإنسان الآلي، وباستخدام تلك الأذرع قمنا بعملية إصلاح حوض الكلية للمريضة، وبفضل الله تمت إعادته إلى وضعه الطبيعي، ومن ثم إقفال العملية بشكل جيد، وإعادة المريضة إلى قسم التنويم. وقد استغرق إجراء العملية ثلاث ساعات متواصلة.

ولفت إلى أن إجراء العملية باستخدام الإنسان الآلي يأتي مواكباً لمسيرة التطور والتقدم التي يشهدها مستشفى قوى الأمن، بدعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والمسؤولين بالوزارة، وبمتابعة مباشرة من قِبل الدكتور سليمان بن عبدالعزيز السحيمي المدير العام لبرنامج مستشفى قوى الأمن. وبيّن الدكتور الخرجي أن تخصص جراحة المسالك البولية يعتبر من أكثر التخصصات الجراحية استخدماً للإنسان الآلي والتعاطي معه؛ وذلك لدقة وجودة أدائه، إضافة إلى أنه باستخدام الإنسان الآلي يتم توفير الوقت والجهد وتخفيف الآلام والمعاناة التي قد تنتج من التدخل الجراحي الاعتيادي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة