Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 01/04/2013 Issue 14795 14795 الأثنين 20 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الطبية

مراكز متكاملة لعلاج أمراض السمنة وفق التوصيات الأوروبية

رجوع

مراكز متكاملة لعلاج أمراض السمنة وفق التوصيات الأوروبية

تحرص مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية دوماً على توفير رعاية صحية شاملة ومتكاملة في كافة التخصصات وهو ما انعكس بدوره على إنشائها عدداً من المراكز المتكاملة في مستشفياتها لعلاج أمراض السمنة وفق المعايير الأوروبية الموصى بها، حيث يحظى مرضى السمنة في تلك المراكز برعاية شاملة ومتكاملة يقدمها لهم فريق من أفضل استشاريي السمنة والباطنية وأخصائيي العلاج السلوكي والتغذية والتمارين الرياضية، يعتمدون آخر الأساليب والطرق المعتمدة عالمياً لمعالجة السمنة، ويقدمون كافة الحلول والخيارات لتلائم كافة الحالات المرضية، ويتم إجراء جراحات السمنة بأحدث التقنيات في غرف عمليات مصممة خصيصاً لتلك الفئة من المرضى.

وحدات متخصصة

تتكون تلك المراكز من عدد من الوحدات المتخصصة الأولى تعنى بإجراء الفحص الطبي وتحديد مسببات السمنة عن طريق الكشف السريري والفحوصات المخبرية المختلفة، فيما تقوم الوحدة الثانية بوضع البرامج الغذائية والسلوكية والرياضية الأنسب لكل حالة مرضية على حدة.

خيارات متنوعة لكافة الحالات

وفي حالة ما إذا كان المريض في حاجة لتدخل جراحي للقضاء على السمنة فإن ذلك يكون مهمة الوحدة الثالثة المتخصصة في جراحات السمنة والتجميل ويتم فيها تقديم حلول وخيارات متنوعة تلائم كافة الحالات المرضية، بالإضافة إلى مراكز السمنة لدى د.سليمان الحبيب تنفرد بأنها تضم وحدة متخصصة للجراحات التجميلية بعد فقدان الوزن مثل شد البطن وغيرها.

برامج متعددة

وتوفر هذه المراكز لمراجعيها برامج طبية متخصصة منها البرنامج الطبيعي والذي يخضع فيه المريض لمتابعة طبية على مدار 3 شهور يقوم خلالها بزيارات عدة لاستشاري متخصص في الأمراض الباطنية والسمنة لتشخيص حالته ومعرفة مسببات زيادة الوزن لديه، وإجراء التحاليل المخبرية التي تقتضيها حالته مع وضع خطة علاجية مناسبة بناء على حالته ونتائج الفحوصات.

تحاليل مخبرية موصى بها

كما يشمل هذا البرنامج عدة تحاليل مخبرية متطورة معتمدة من التوصيات الأوروبية الإكلينيكية لمعالجة السمنة وتتضمن فحوصات صورة الدم ونسبة حمض اليوريك ونسب الدهون ووظائف الكلى إضافة إلى تحليل الغدة الدرقية.

زيارة أخصائيي التغذية والعلاج السلوكي

ويضم البرنامج الطبيعي الذي يقدمه مركز علاج أمراض السمنة كذلك زيارات متنوعة لأخصائيي التغذية العلاجية والعلاج السلوكي و36 جلسة للتمارين العلاجية على أيدي متخصصين لديهم خبرة ومهارة طويلة في هذا المجال.

جلسات علاجية بأحدث التقنيات

أما البرنامج الثاني الذي يقدمه مركز علاج أمراض السمنة لمراجعيه فهو برنامج مختصر وأكثر تركيزاً يمتد لشهرين فقط يضيف للخدمات المقدمة بالبرنامج الطبيعي جلسات علاجية بجهازي الميدكنتور والإكزيليس وهما الأفضل عالمياً للتخلص من الدهون العميقة الزائدة والسلوليت دون جراحة.

الرعاية الصحية المنزلية

وتنفرد تلك المراكز بتقديمها الرعاية الصحية المنزلية لمرضى السمنة، وتقديم برامج العلاج الجماعي، هذا بالإضافة إلى أن مراكز علاج أمراض السمنة تقدم برنامجاً متخصصاً في الحلول الغذائية والسلوكية لتغيير العادات المسببة لزيادة الوزن والبدانة، كما يمكن تقديم برامج طبية متنوعة تصمم بناءً على حاجة وحالة المريض الصحية.

ربط المعدة

وتعدُّ عمليات ربط أو تحزيم المعدة بالحلقة إحدى العمليات الناجحة لعلاج السمنة، والتي تتميز بسهولة إجرائها بالمنظار الجراحي خلال ساعة واحدة أو أقل، وتعدُّ من جراحات اليوم الواحد والتي لا يشعر المريض بعدها بآلام شديدة، ولا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة، حيث تعدُّ من العمليات الآمنة جداً وتؤدي إلى الإحساس بالامتلاء بعد تناول وجبات صغيرة وتمنح المريض نقصاً ملحوظاً في الوزن بما يعادل 50 % من الوزن الزائد تقريبًا.

تدبيس المعدة

كما يعدُّ تدبيس المعدة أحد الخيارات الجراحية المتاحة لمرضى السمنة وتجرى بقص المعدة بشكل طولي لتصغيير حجمها فتصبح على شكل أنبوب وتتميز هذه العملية بأن المريض يفقد شراهته المفرطة للأكل، ويشعر بالشبع بعد تناول كمية بسيطة جداً من الطعام.

كما أن قص المعدة بشكل طولي لا يفقد المعدة أي من وظائفها. ويعدُّ هذا الخيار الجراحي أكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة لما أثبته من نتائج فعالة في إنقاص الوزن بأقل المضاعفات المحتملة.

تحوير الأمعاء لحالات السمنة الشديدة

كما أن من الخيارات الأخرى عملية تحوير الأمعاء، وتعتمد على تصغير حجم المعدة جراحياً ثم توصيلها من جديد بالأمعاء بحيث يمر الطعام في هذا الجزء من الأمعاء دون أن يختلط بعصارة الهضم بالتالي تقل عملية الامتصاص ويقل استفادة الجسم من الطعام الذي يتناوله المريض.

بالون المعدة أحد الخيارات

فيما يعدُّ بالون المعدة من أحد الطرق لإنقاص الوزن ويستخدم للمرضى الذين يعانون من سمنة غير شديدة ولا يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 35 %. وهي تعمل على تقليل كمية الأكل الذي يتناوله المريض. ويتم إدخال البالون إلى المعدة عن طريق منظار من الفم تحت تأثير أدوية مهدئة، حيث يتم نفخ البالون داخل المعدة بسائل خاص علماً بأن النوع الحديث من البالونات يبقى داخل المعدة إلى مدة سنة كاملة، قد يصل انقاص الوزن إلى 30 كغم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة