Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 01/04/2013 Issue 14795 14795 الأثنين 20 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الطبية

تأخر علاج المفاصل قد يدفعك للمقعد المتحرك والمفصل الصناعي الحل الأمثل

رجوع

تأخر علاج المفاصل قد يدفعك للمقعد المتحرك والمفصل الصناعي الحل الأمثل

إن أكثر ما يؤلم الإنسان هو عجزه عن ممارسة حياته الطبيعية فضلاً عن عدم قدرته على المشي وبقائه قعيداً، إضافة إلى شدة الألم الذي يعانيه بسبب التهابات المفاصل وتآكل غضاريفها. ولكن بفضل من الله تطورت التقنيات والأفكار الطبية لمواجهة تلك المشكلة، وبدأت الاستعانة بالمفاصل الصناعية في مواجهة هذا المرض. وقد تطورت تلك الجراحة بشكل متسارع جداً، وابتكرت الشركات العالمية المتخصصة في المفاصل الصناعية أشكالاً وأحجاماً تتوافق مع جميع الفئات.

التهابات يتبعها تآكل غضاريف الركبة

إذا ما حدثت إصابة للمفصل أو التهابات أو تغيرات تنكسية نتيجة ازدياد عمر الإنسان، فإن هذا يتبعه تآكل في الغضاريف التي تغطي سطح المفصل، وفي نهاية المطاف يصبح العظم عارياً تماماً أو جزئياً من هذه الغضاريف التي تغطيه، وهذا يعني حصول احتكاك شديد عند أية حركة للمفصل مما يؤدي للألم وتيبس المفصل، وهنا يأتي دور العمل الجراحي حيث يتم استبدال الغضاريف التالفة بتلبيسات اصطناعية تشبه تلبيسات الأسنان مُشكلة المفصل الطبيعي، وبهذا تخف معاناة المريض من الألم ويستعيد المفصل قدرته على الحركة بشكل كامل، يكفي ليسمح للمريض بأداء الكثير من النشاطات اليومية في حياته.

أكثر الطرق فعالية للتخلص من الآلام

حيث تستبدل المفاصل الطبيعية عند تلف وزوال المادة الغضروفية في المفصل نتيجة التهاب المفصل العظمي أو أحد أنواع التهابات العظم الروماتيزمية، وأكثر الأنواع شيوعاً هو (الاحتكاك)، ويعد المفصل الصناعي الطريق الأمثل لتحسين الحركة للتخلص من الآلام واستعادة استقلالية القدم، يتم ذلك بواسطة استبدال الأسطح التالفة، وأيضاً عن طريق تعديل استقامة القدم وتحسين آلية الركبة مما يسمح للعضلات التي أضعفها الاحتكاك على استعادة قوتها.

تأخر العلاج يدفعك للمقعد المتحرك

لذا فنحن نؤكد على نقطة هامة جداً، وهي أن تأخر بعض الأشخاص في إجراء عملية المفصل الصناعي رغم وصوله لدرجة حادة من الاحتكاك، كما هو حال غالبية المرضى في المملكة بصفة خاصة قد ينتهي الأمر بهم في المقعد المتحرك لأن مفاصلهم تتصلب نتيجة الإطالة في الجلوس فلا يستطيعون القيام ومد القدم.

تطورات مذهلة

وخلال الفترة البسيطة السابقة أصبح هناك أنواع جديدة ومطورة من المفاصل الصناعية التي قد تساهم في حل العقبات التي تواجهها المفاصل التقليدية، حيث تسمح هذه النوعية من المفاصل بمجال أكبر من الحركة مما يؤدي إلى زيادة ثبات المفصل ويسمح للمريض بالجلوس على الأرض والصلاة بشكل طبيعي. وقد أثبتت الدراسات أن هذا النوع الجديد من المفاصل يسمح بمجال حركي مقارب جداً لحركة المفصل الطبيعي.

ثبات أكثر

وهذا المفصل مناسب جداً في المرضى الذين يحتاجون لتغيير الورك في سن مبكرة نتيجة الحوادث أو الأمراض الأخرى، وفي المرضى الذين تكون لديهم مشكلات في العضلات تحتاج لمفصل صناعي يتميز بثبات أكبر. ويجب التنويه أنه من الضروري أن يتم اختيار المريض المناسب لها وأن يتم التخطيط والاستعداد للجراحة بدقة.

دون حاجة لنقل دم خارجي

وفي خطوة تعكس الحرص الشديد على سلامة المريض وعدم تعريضه لأية مشكلات تتصل بالعدوى أو التهابات ما بعد التدخلات الجراحية، اعتمدت المجموعة تقنية جديدة تضمن عدم حاجة الخاضعين لهذه العملية لنقل دم من أشخاص آخرين، تلك التقنية التي يتم تطبيقها لأول مرة بالمنطقة، وهي معتمدة عالمياً بهدف التقليل من كمية وحدات الدم التي يحتاجها المرضى، إذ إنها أقل تكلفة على المريض بحيث لا يحتاج لمزيد من وحدات الدم أثناء العمليات الجراحية، وهي أكثر أماناً وأقل خطورة.

جائزة التميز في الخدمات الجراحية

ومن أهم ما يميز مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية في هذا الجانب حصولها على جائزة التميز في الخدمات الجراحية والعمليات Excellence in Surgery Services Award من بين مستشفيات العالم العربي والشرق الأوسط، وهو ما يعكس مدى التطور العالي والحرص الشديد من جانب المجموعة على تطبيق أعلى وأدق معايير الجودة لاسيما الخدمات الجراحية بداية من تجهيز غرف العمليات ووسائل التعقيم والتخدير إلى خدمات التنويم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة