Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 02/04/2013 Issue 14796 14796 الثلاثاء 21 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

تفاصيل مثيرة حصلت عليها «الجزيرة» عن خلية النساء
عصابة ترويج وغسيل الأموال في قبضة مكافحة مخدرات جدة

رجوع

عصابة ترويج وغسيل الأموال في قبضة مكافحة مخدرات جدة

الجزيرة - سعود الشيباني:

حصلت «الجزيرة» على تفاصيل مثيرة عن خلية ما يسمى بـ»خلية النساء» لترويج وغسيل الأموال؛ حيث كشفت مصادر لـ»الجزيرة» عن إطاحة المديرية العامة لمكافحة المخدرات في محافظة جدة بستة سعوديين ويمني وسوري وامرأتَيْن سعودية وسورية وبحوزتهم أموال نقدية وأجهزة إلكترونية وسيارات فارهة، بعد مراقبة وتحرٍّ استمرت أسابيع عدة بعد ورود معلومات عن تورُّط امرأتين (سعودية وسورية) في العقد الثالث من العمر بعصابة ترويج وغسيل أموال وتحركات مشبوهة داخل محافظة جدة، وتواصلهم مع أشخاص من خارج المحافظة، يمارسون ترويج وتهريب المخدرات. وبعد توافر المعلومات التي تؤكد تورطهم تمت المداهمة والقبض عليهم دون أدنى محاولة للهروب، وتبين أن مواطناً في العقد الرابع من العمر ومقيم سوري استغلا امرأتيهما في ترويج وغسيل الأموال وعرض سمومهما وإدارة صفقاتهما عبر التواصل الإلكتروني؛ في محاولة منهما للانفلات من يد العدالة وتضليل الأجهزة الأمنية بتملك سيارات فارهة، مدعيين أنهما رجلا أعمال.

وبيَّنت المصادر ذاتها أن الدور التوعوي الذي تنفذه المكافحة ساهم في تمرير معلومات للمديرية عن عدد من عصابات التهريب والترويج.

وكان بيان وزارة الداخلية السادس عشر الذي تم الإعلان عنه قبل أيام عدة قد كشف عن ضبط أكثر من (مليون وستمائة) قرص من أقراص الكبتاجون و(ثلاثة عشر طناً وتسعمائة كيلوجرام حشيش) وأكثر من (6) كجم هيروين نقي، وبلغت القيمة السوقية لأهم قضايا التهريب للأشهر الأربعة الماضية ملياراً وثلاثمائة مليون ريال.

وفي سياق الإنجازات للمديرية العامة لمكافحة المخدرات تم ضبط أكثر من (56) مليون قرص كبتاجون و(55) كجم هيروين نقي و(43) طن حشيش خلال العام الماضي.

وأشادت مصادر لـ»الجزيرة» أن الجهود التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية في دعم قطاع مكافحة المخدرات، خاصة التوعوية منها، حيث نفذت المديرية العامة لمكافحة المخدرات خلال الفترة الماضية مشروعاً مؤسسياً لبرامج علمية عدة، أهمها (الندوة الإقليمية الثانية لمكافحة المخدرات وتبادل المعلومات) و(الشبكة العالمية المعلوماتية للمخدرات) و(مشروع كرة ستار) والملتقى الرابع للمتعافين وورش عمل علمية تهدف إلى الارتقاء بمسؤولي الوقاية من المخدرات في مناطق المملكة.

وتم تنفيذ عدد من المواقع الإلكترونية التوعوية لإنجاز ذلك.

وفي السياق ذاته أكد مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس اللجنة الإعلامية المركزية للندوة الإقليمية عبدالإله بن محمد الشريف أن المديرية لديها العديد من المشاريع والخطط والبرامج العلمية التي تستهدف المجتمع لتبصيره وتوعيته بأضرار المخدرات، وخصوصاً فئة (النشء والشباب والفتيات)، بطرق مختلفة ومتنوعة، تمت دراستها بعناية فائقة حتى تحقق الأهداف المحددة في تثقيف أفراد المجتمع السعودي وتوعيته بأضرار المخدرات؛ وبالتالي تعزيز القيم وتغيير المفاهيم السلبية عن المخدرات وتعديل سلوكيات الشباب اجتماعياً.

وأبان الشريف أن من أهم البرامج التي يعملون عليها على المستوى الدولي عقد الندوة الإقليمية الثانية لمكافحة المخدرات وتبادل المعلومات التي سيرعاها - بإذن الله - صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية - يحفظه الله -. وستكون هذه الندوة بشراكة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وحضور (26) دولة عربية وصديقة وعدد (5) منظمات دولية من الولايات المتحدة والنمسا وبريطانيا وألمانيا ورومانيا. وسيتم أثناء الافتتاح تدشين وإطلاق مشروع (الشبكة العالمية المعلوماتية للمخدرات)، وهي بأربع لغات (الإنجليزية والأوردية والفرنسية والعربية)، وتتضمن المعلومات كافة حول قضية المخدرات في العالم.

وبيّن الشريف أن المديرية تعمل الآن على تنفيذ مشروع (كرة ستار) ومسابقة الأمير فيصل بن فهد للتوعية بأضرار المخدرات الإلكترونية، بمشاركة الرئاسة العامة لرعاية الشباب، كما تعمل المديرية حالياً على عقد الملتقى العلمي الرابع للمتعافين وورشة العمل لمديري الشؤون الوقائية بأجهزة مكافحة المخدرات في مناطق المملكة، وسيتم انعقاد الورشة والملتقى في محافظة جدة خلال شهر رجب 1434هـ. كما دشنت المديرية في وقت سابق موقع (wieaiya) وموقع (mokafha) التوعويَّيْن وحساب تويتر (mokafha). وتهدف هذه البرامج إلى تزويد الباحثين والمختصين وأفراد المجتمع بكل المعلومات حول مشكلة المخدرات وكيفية الوقاية منها، وتزويد الدارسين بالأرقام والإحصائيات للمضبوطات والكميات المقبوض عليها. كما تهدف مواقع التواصل الاجتماعي لتوعيتهم الأسر بأضرار المخدرات، وتنبيههم من خطورة تلك الآفة وتحذير أبنائهم منها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة