Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 02/04/2013 Issue 14796 14796 الثلاثاء 21 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

«الشؤون البلدية والقروية» لـ«أمانات وبلديات» المناطق:
طبقوا النظام بحق مخالفي اشتراطات السلامة في جميع المباني والمنشآت

رجوع

الجزيرة - المحليات:

وجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية جميع أمانات وبلديات المناطق بمتابعة اشتراطات ومتطلبات الحماية من مخاطر الحريق في جميع المباني والمنشآت الحكومية والأهلية وفق متطلبات كود البناء السعودي, بما في ذلك الأعمال الهندسية والإنشائية, وكذلك أجهزة الإنذار والحماية من الحريق، وتطبيق الإجراءات النظامية بمجال المنشآت المخالفة للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وشددت وزارة الشؤون البلدية والقروية على ضرورة توفر أنظمة للإنذار الآلي ومخارج الطوارئ واللوحات الإرشادية بما يتناسب مع التصميم الهندسي ومعدلات الإشغال في جميع المباني والمنشآت وتوزيع وسائل الإطفاء وطفايات الحريق، وتوفير أنظمة الاتصال المباشر بالدفاع المدني وشبكات الاتصالات الخاصة في حالات الطوارئ. وأكدت ضرورة توفير مصادر احتياطية للكهرباء لاستخدامها في حال حدوث أي أعطال كهربائية جراء الحريق، وكذلك مضخات مكافحة الحريق الكهربائية وأنظمة التحكم بانتشار الدخان. وحددت الوزارة مواصفات مخارج الطوارئ بحيث تكون كافية لاستيعاب ما لا يقل عن 50% من سعة المخارج في كل مبنى، كما حددت مواصفات ورشاشات المياه في المنشآت الصناعية والمراكز التجارية والأسواق.

ونبهت الوزارة على ضرورة توفر مخرجين للطوارئ في مباني الشقق السكنية مع ضرورة فصل الشقق السكنية بجدران مقاومة للحريق لفترة لا تقل عن ساعة في حال عدم وجود رشاشات للمياه، ولا تقل درجة مقاومتها عن نصف الساعة في حال تركيب أنظمة الإطفاء الآلي، وتزويد المباني التي تزيد سعتها عن «25» وحدة سكنية بجهاز إنارة للطوارئ.

واشتملت التعليمات على متابعة اشتراطات الحماية والسلامة من الحريق في مؤسسات الرعاية الإصلاحية والسجون، ومنها ألا يزيد عدد الأشخاص في الحجرات المانعة للدخان عن 200 شخص لكل حجرة، وأن يتم تجهيز جميع المباني بالمواد المقاومة للحريق وأنظمة الإطفاء الآلي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة