Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 02/04/2013 Issue 14796 14796 الثلاثاء 21 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

بأكثر من (100) مليون ريال
«المياه الوطنية» و«الشرق الأوسط للورق» تبرمان اتفاقية لمعالجة (5) آلاف من مياه الصرف الصناعي

رجوع

«المياه الوطنية» و«الشرق الأوسط للورق» تبرمان اتفاقية لمعالجة (5) آلاف من مياه الصرف الصناعي

الجزيرة - سلطان المواش:

أبرمت شركة المياه الوطنية وشركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق، اتفاقية تنص على معالجة مياه الصرف الصناعي من قبل الأولى لصالح الثانية بكمية تبلغ (5000) متر مكعب يومياً بقيمة تتجاوز 100 مليون ريال.

وقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق الأستاذ عماد بن عبد القادر المهيدب، في مقر شركة المياه الوطنية بجدة بحضور كبار تنفيذي الشركتين.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم، أن الاتفاقية تنص على معالجة مياه الصرف الصناعي بعد أن استكملت شركة الشرق الأوسط للورق ربط مصنعها بشبكة محطة معالجة الصرف الصناعي بالخمرة في مدينة جدة التابعة لشركة المياه الوطنية.

وقال المسلّم إن الشركة سوف تعالج نحو (5000) متر مكعب يومياً من مياه الصرف الصناعي بطريقة آمنة بيئياً، كما أن مدة الاتفاقية تصل إلى 20 عاماً بإجمالي يتجاوز 100 مليون ريال.

وبيّن المسلّم أن توقيع مثل هذه الاتفاقيات يأتي في إطار الخطط الإستراتيجية لشركة المياه الوطنية للحفاظ على البيئة من خلال التخلص من مياه الصرف الصناعي بطريقة آمنة بيئياً، مشيراً إلى أنه يمكن الاستفادة من هذه المياه بعد معالجتها في تطوير المناطق الحيوية لاستخدامها في أنظمة تبريد المناطق وري المسطحات الخضراء وذلك على أسس تجارية، كما أن استخدام المياه المعالجة يعد الخيار الأمثل بالنسبة للقطاع الصناعي والتجاري والزراعي، حيث إنها الأقل تكلفة من المياه المحلاة المعدة للشرب، وتساعد على المحافظة على المخزون الإستراتيجي للمياه الجوفية وكذلك في الحفاظ على البيئة بعد استخدامها بالشكل الأمثل.

ودعا المسلّم القطاع العام والخاص إلى المسارعة بمعالجة مياه الصحي الصناعي بالطرق البيئية الآمنة وإعادة استخدامها، مبيناً أن شركة المياه الوطنية لديها القدرة على استيعاب كميات كبيرة من هذه المياه من خلال معالجتها عبر محطاتها المنتشرة في عدد من المدن السعودية وإعادة الاستفادة منها.

يذكر أن شركة المياه الوطنية طرحت في وقت سابق مبادرة الاستفادة من المياه المعالجة للاستخدامات المتعددة الأغراض ومنها الصناعية والتجارية والزراعية، وذلك من خلال توفير كميات كبيرة من المياه المعالجة كمصدر يمكن الاعتماد عليه وذو مواصفات عالية وبأسعار منافسة لاستخدام تلك المياه في الأغراض الصناعية والزراعية والتجارية، كما يساعد استخدام هذه المياه في حماية البيئة من خلال التقليل من أضرار ومخلفات الصرف الصحي، وقد بلغت قيمة العقود التي وقعتها شركة المياه الوطنية في هذا الشأن أكثر من خمسة مليارات ريال وبذلك تسعى الشركة بشكل جاد للاستفادة القصوى من عائدات هذه الاتفاقيات بما يعود على تطوير خدمات المياه والصرف الصحي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة