Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 03/04/2013 Issue 14797 14797 الاربعاء 22 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

مساء السبت القادم بمركز الملك فهد الثقافي وبتكلفة (1.6) مليار ريال
أمير منطقة الرياض يدشن مشاريع المياه العاجلة

رجوع

أمير منطقة الرياض يدشن مشاريع المياه العاجلة

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله نائب أمير منطقة الرياض مساء السبت القادم 25 جمادى الأولى 1434 الموافق 6 أبريل 2013م. المشاريع العاجلة لدعم مصادر المياه بالرياض، حيث يقوم معالي وزير المياه والكهرباء م. عبدالله الحصين بتوضيح أبعاد المشروع، وقد دعت شركة المياه الوطنية للمناسبة التي ستقام بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض المسؤولين والإعلاميين.

وكانت شركة المياه الوطنية قد انتهت بمدة قياسية من تنفيذ مشاريع تدعيم مصادر المياه بمدينة الرياض خلال ستة أشهر فقط، بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 ألف متر مكعب من المياه يومياً وبتكلفة بلغت 1.6 مليار ريال.

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم، بأن المشروع يشتمل على حفر (43) بئرا عميقة، وتنفيذ محطات تحلية مياه في (27) موقعا متفرقة بمدينة الرياض، بالإضافة إلى خزانات أرضية وعلوية وأبراج تبريد، ومولدات كهربائية لتشغيل المحطات، مشيراً إلى أن الشركة نجحت في تقليص مدة التنفيذ من ثمانية عشر شهراً (المدة اللازمة لتنفيذ مشاريع مشابهة) إلى ستة أشهر، حيث بدأت العمل في المشاريع مطلع شهر أكتوبر من العام الماضي.

التشغيل الفعلي

وبيّن المسلّم بأن الشركة نجحت في إنهاء التشغيل الفعلي للمحطات التنقية بأحياء (ظهرة لبن، الرمال، الهداء (وادي حنيفة)، البديعة، عرقة، الصحافة) بالإضافة لبدء التشغيل التجريبي لمحطة صلبوخ للوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى، وكذلك البدء خلال الأيام القليلة القادمة في التشغيل التجريبي لمحطتي البويب ونساح.

وثمن الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم، الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، بنهاية تصريحه الدعم المتميز الذي تتلقاه الشركة من معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية، وأعضاء مجلس الإدارة، والقطاعات الحكومية المعنية للارتقاء بمستوى خدمات القطاع بالمدن التي تعمل الشركة بها في الرياض وجدة ومكة المكرمة والطائف. وكانت الشركة قد أبرزت العديد من المشاريع على مستوى المملكة وعلى وجه الخصوص بمنطقة مكة المكرمة.

حيث اطلع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على إنجازات شركة المياه الوطنية وأهم مؤشرات الأداء في قطاعي المياه والصرف الصحي ومعايير الارتقاء بمستوى القطاع الفنية والتقنية ومن أبرزها تسريع تنفيذ المشاريع وتطبيق التقنيات الحديثة في إدارة القطاع. كما أطلع سموه على نجاحات الشركة المتحققة بشكل عام وخططها المستقبلية في زيادة نسب التغطية للخدمات في منطقة مكة المكرمة بشكل خاص حيث أوضح الدكتور لؤي المسلم الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية شروع الشركة في تنفيذ عدد من مشاريع البنى التحتية لمنظومة الصرف الصحي وإمدادات المياه لعملاء الشركة خلال الثلاث سنوات القادمة، والتي سيكون لها أبرز الأثر في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في كل من مكة المكرمة، وجدة والطائف.

كما استعرض سموه جهود لشركة في زيادة نسب التغطية لخدمات المياه والصرف الصحي في تلك المدن وكان من أبرزها انتهاء منظومة الصرف الصحي في منطقة الشرائع بمكة المكرمة وشروع الشركة في تنفيذ مشاريع مستقبلية لزيادة نسبة التغطية إلى (90%) من خلال تنفيذ (157) الف توصيلة صرف صحي والانتهاء منها خلال الخمس سنوات القادمة، بالإضافة إلى زيادة سعة محطات المعالجة الثلاثية والتي سيتم الانتهاء منها نهاية العام الجاري لتصل إلى (500) م3/يوم، وعن وضع المياه في مكة المكرمة فقد أطلع سموه على جهود الشركة لزيادة نسبة التغطية إلى (90%) من المناطق المأهولة بالسكان وزيادة سعة الخزن الإستراتيجي إلى (5) مليون متر مكعب، من خلال مشاريع حالية ومستقبلية على مدى الخمس سنوات القادمة.

مشاريع الطائف

وعن مدينة الطائف فقد اطلع سموه على جهود الشركة في تنفيذ مشاريع لزيادة السعة التخزينية للمياه إلى أكثر من (1.2) مليون متر مكعب، والبالغة حالياً (630) ألف متر مكعب، وجهودها في رفع كفاءة محطات التعبئة ونجاحها في إدارة موسم الصيف دون انقطاعات، وتنفيذ توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية والتي ستصل إلى (97) ألف توصيلة بنسبة تغطية سوف تبلغ (90%) من المناطق المأهولة بالسكان خلال الخمس سنوات القادمة، مع زيادة سعة محطات المعالجة لمياه الصرف الصحي ثلاثياً إلى (227) ألف متر مكعب في اليوم.

مشاريع جدة

وعن جهود الشركة في مدينة جدة فقد اطلع سموه على نجاح الشركة في الانتهاء من تنفيذ أكثر من (25) ألف توصيلة وجهودها في استكمال خططها لتنفيذ أكثر من (207) الف توصيلة بحلول العام 2015م، وشروع الشركة في تنفيذ أكبر محطة معالجة ثلاثية (المطار-2) على مستوى الشرق الأوسط بطاقة (500) ألف متر مكعب وإنتاج الطاقة الكهربائية بما يقارب (8) ميجاوات، وقيام الشركة كذلك بإيقاف محطة الخمرة (1و2و3) والاستعاضة عنها بتشغيل محطة الخمرة-4 الجديدة ذات المعالجة الثلاثية، وكذلك تشغيل محطة أخرى جديدة محطة الخمرة الصناعية ذات المعالجة الثلاثية بطاقة (50) ألف متر مكعب، وعن وضع إمدادات المياه بجدة فقد اطلع سموه على ارتفاع نسبة الضخ المستمر للمياه المحلاة لأكثر من (40%) من المناطق المأهولة بالسكان، وشروعها في تنفيذ أول خزن إستراتيجي للمياه بسعة (1.5) مليون متر مكعب كمرحلة أولى ومضيها في استكمال المراحل الثلاث الأخرى لتصل السعة إلى (6) مليون متر مكعب خلال الثلاث سنوات القادمة.

تخفيض نسبة المياه

وفيما يتعلق بملف تخفيض منسوب المياه السطحية في (18) حياً والتي تم تكليف الشركة بها، فقد اطلع سموه على نجاح الشركة في الانتهاء من (91%) من مشروع تخفيض منسوب المياه السطحية بأحياء بريمان وقويزة وكيلو 14 والمتبولي والعليا، فيما بلغت نسبة الإنجاز في أحياء الواحة وابرق الرغامة ومخطط عبيد والمساعد والراية الـ(50%)، بالإضافة الى نسبة (24%) في حي السنابل، وكذلك جهودها في إنهاء إجراءات البدء بمشاريع تخفيض منسوب المياه السطحية في أحياء الأجاويد وجوهرة المعارض والسامر والأجواد والنسيم الشمالي وحي مروة (مخطط الحرمين).

كما تسلم سمو أمير منطقة مكة المكرمة الجائزة العالمية عن أفضل مشروع بيئي (تجفيف بحيرة المسك)، والجائزة العالمية الأخرى لشركة المياه الوطنية كثاني أفضل شركة مياه عالمية عن إنهاء منظومة الصرف الصحي بجدة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة