Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 04/04/2013 Issue 14798 14798 الخميس 23 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

(الجزيرة) ترافـق سفراء الدول وعوائلهم في نفوذ ومتاحف وقصور حائل الأثريـة
سلطان بن سلمان لـ(الجزيرة): جولة السفراء في المناطق السياحية والأثرية مكسب كبير لنا للتعريف بحضارتنا وتراثنا

رجوع

سلطان بن سلمان لـ(الجزيرة): جولة السفراء في المناطق السياحية  والأثرية مكسب كبير لنا للتعريف بحضارتنا وتراثنا

Previous

Next

تقرير - عوض مانع القحطاني / تصوير - فتحي كالي :

نظمت وزارة الخارجيَّة بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة جولة لسفراء الدول العربيَّة والإسلاميَّة والدوليَّة وعوائلهم لعدد من المواقع الأثرية والتاريخية في منطقة حائل، وقد اقلعت طائرة خاصة على متنها ما يقارب من 100 سفير من مختلف دول العالم.. يرافقهم عددٌ من المسؤولين في وزارة الخارجيَّة وهيئة السياحة.

حطت الطائرة وكان في استقبالهم في مطار حائل مدير السياحة بحائل مبارك السلامة ومدير شرطة حائل اللواء يحيى البلادي واللواء عبدالرحمن الحمدان نائب مدير الشرطة وعددٌ من القيادات الأمنيَّة.

توجهت الوفود الدبلوماسية إلى قلعة أعيرف وهي قلعة تاريخية كانت تستعمل للدفاع عن المدينة.. وزيارة متحف خاص يحتوي على الآثار التراثية، ثمَّ قام الوفد بزيارة مبنى القشلة وهو عبارة عن ثكنة كانت مخصصة للجيش في عام 1360هـ..

وعقب هذه الزيارة توجهت الوفود برًا إلى (جبه) التي تبعد عن حائل ما يقارب من 100 كيلومتر برًا، وعند مدخل المدينة اصطف بعض الأهالي حاملين معهم البخور والقهوة العربيَّة والتمور، وقد أعجب السفراء بأخلاق وكرم أبناء حائل.. وقالوا: حاتم لم يمت، ها هم أبناء حائل يؤدون دور حاتم.. صفَّق من في الباص لهذه العبارات.

عقب ذلك توجه السفراء إلى جبال أم سنمان المنقوش على صخورها والتقطوا الصُّور التذكارية، ثمَّ قامت الوفود بزيارة لمتحف النايف وأخذوا استراحة في هذا المتحف وقدَّمت لهم القهوة العربيَّة والتمور والفاكهة..

وعقب ذلك توجهت الوفود إلى مقر المخيم المعدُّ لرالي حائل، حيث تناولوا طعام الغداء وقد استقبلوا بالهجانة والعرضة.. وقد شارك السفراء وعوائلهم في الألوان الشعبية، ثمَّ عقب ذلك تناولوا القهوة في بيت الشعراء.

(الجزيرة) كانت مع الوفود الدبلوماسية منذ انطلاقهم من الرياض إلى حائل وخلال جولتهم على المواقع الأثرية ونقلت انطباع بعضهم عن هذه الرحلة التي عبَّروا فيها عن سعادتهم.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الرئيس الأعلى للهيئة العليا للسياحة والآثار: جولة هؤلاء السفراء في مناطق المملكة السياحيَّة والأثريَّة من قبل سفراء الدول المعتمدين لدى المملكة مكسبٌ كبيرٌ للتعريف بإنجازاتنا وحضارتنا.. ولا شكَّ أن الانطباع عن المملكة وأهلها وما تَمَّ إنجازه على أرض الواقع كان رائعًا من قبل من يزورون المواقع السياحيَّة والأثريَّة.

وقال سموه: إن التعاون بين وزارة الخارجيَّة وهيئة السياحة سوف يعزِّز الشراكة للتعريف بحضارة هذه البلاد وما تتمتع به من تاريخ عريق.. ونقل الصورة من قبل سفراء هذه البلاد أو ممثليهم إلى دولتهم وهم مكسبٌ.. وستعمل الهيئة مع العديد من الجهات لتنظيم رحلات للمواقع التي ترى الهيئة أنّها مهمة لتطوير السياحة في المملكة.

رئيس هيئة السياحة في حائل

وقال رئيس هيئة السياحة في حائل مبارك السلامة عقب وصول الوفود: نحن سعداء جدًا بزيارة هذا العدد الكبير من ممثلي دول العالم.. والمملكة ولله الحمد كسبت جميع الأمم ولها احترامها وتاريخها العريق.. ولا شكَّ أن النهضة التي شهدتها المملكة في جميع مدنها تُعدُّ اليوم مقصدًا للزائرين.. والمواقع السياحيَّة في المملكة شملها هذا الاهتمام وهذا التطوير.. وسعادتنا غامرة بما سمعناه من مشاعر تجاه هذه البلاد وأهلها وتراثها.

سفير جزر القمر

سفير دولة جزر القمر محمد الكبير عبد العزيز عبَّر عن انطباعه عن هذا البلد.. فقال: عندما كنت طالبًا للعلم في المدينة المنورة وأنا انطباعي جيّدٌ أن بلد الحرمين.. بلد الخير والعطاء للإنسانيَّة، بالأمس كنت طالبًا واليوم أمثل بلدي في هذه الأرض الطيبة، تعرفت على كثير من معالمها الحضارية، وعادات أهلها وهي كلّّها أمورٌ تعطي انطباعًا عن هذه البلاد وأهلها ليس لنا كمسلمين، بل لجميع السفراء والجاليات التي تعيش على هذه الأرض، بأن هذه البلاد تمتلك حضارة عظيمة وتمتلك رجالاً صنعوا التاريخ والحضارة.. ولا شكَّ أن اهتمام الملك عبد الله بن عبد العزيز والقيادة السعوديَّة بالحرمين الشريفين والمواقع الأثرية التي تمثِّل رمزًا للدَّوْلة السعوديَّة والإنسانيَّة واهتمام المملكة بضيوف الدول خيرُ دليل على صدق المَحَبَّة والإخاء والسَّلام والتَّعايش التي تدافع عن حقوق الإنسان وكل المظلومين.. وهذه فرصة كبيرة أن نتعرَّف على تراث المملكة.

سفير كردستان

السفير عبد العزيز قدبايف نائب سفير جمهورية كرستان قال: انطباعي عن هذه الرحلة وهذه المعالم انطباع جيّدٌ جدًا.. وهذه الزيارات لهذه الأماكن التاريخية لها أهمية كبيرة في التعرّف على حضارة وماضي هذه البلاد.. ونحن نشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين ووزارة الخارجيَّة والهيئة العليا للسياحة على هذه البادرة.

وقال السفير: إن انطباعي عن الشعب السعودي هو شعبٌ شقيقٌ وعزيزٌ على قلوبنا وكما هو معروفٌ ومعلومٌ لدينا فإنّهم محبون للخير والبشرية.

سفير الأرجنتين

السفير الأرجنتيني السيد - جيما سأرجو قال: هذه الزيارة منظمة جدًا.. وأعطتنا صورة واضحة عمَّا تتمتع به المملكة من آثار تاريخية مهمة للبشرية.

وقال: إن الانطباع عن هذا الشعب هو شعبٌ مثل الشعب الأرجنتيني مضيافٌ وخلوقٌ جدًا.. هذا الشعب وخلال وجودي في المملكة لمدة سنتين وجدت أنّه شعب يحب الانفتاح والاندماج مع الغير.. ويحب أن يتعرف على ما لدى الغير.. والمملكة ومن خلال زيارتنا لعدد من المواقع الأثرية تتمتع بأماكن مهمة تستحق الزيارة والاطلاع.

السفير السوداني

وقال سفير جمهورية السودان عبدالحافظ إبراهيم: نودُّ أن نعرب عن شكرنا وتقديرنا لوزارة الخارجيَّة السعوديَّة التي دائمًا ما توجد لنا الفرص للقيام بزيارات لمدن المملكة والاطِّلاع على ملامح المملكة العربيَّة السعوديَّة وما تتمتع به من مناطق آثرة.. ولا بد أن نتعرَّف عليها في هذا البلد الذي يحتضن الحرمين الشريفين لكي نقدّم للعالم صورة واضحة عن هذه الجزيرة العربيَّة التي انطلق منها الإسلام، والتي تُعدُّ وبحقٍّ حضارة للإنسانيَّة جمعاء، والمملكة تتمتع بمقوِّمات سياحيَّة، وخيرُ دليل على ذلك ما رأيناه في منطقة حائل من آثار ومتاحف ووجدنا الكرم عند أهل هذه المنطقة.. ووجدنا حاتم الطائي لا زال موجودًا عند أهل هذه البلاد... وهذه الخطوة التي تقوم بها وزارة الخارجيَّة بالتعاون مع هيئة السياحة السعوديَّة موفقة جدًا لنا جميعًا..

السفير الصيني

وقال السفير الصيني: سعادتنا غامرة بوجودنا في هذه الأماكن التي تدل على عمق الحضارة في هذا البلد.. ونحن نُقدِّر لوزارة الخارجيَّة هذه الدعوة والوقوف على الأماكن الحضارية وهي فرصة جيِّدة ومفيدة لنا أن نشاهد مثل هذه الأماكن وهذه المعالم الثقافيَّة والشَّعبية عند أهل هذه البلاد وللتقريب بين هذه الحضارات وما تتمتع به كل دولة من مقوِّمات حضارية.. لأن طبيعة مثل هذه الحضارات تقرّب بين الشُّعوب ومنطقة حائل منطقة عريقة ولها تاريخ طويل وهذه الزيارة أعطتنا صورة كاملة وحيويَّة عن الماضي والحاضر.

وأكَّد أن الشعب أينما أجده، أجده شعبًا خلوقًا وكريمًا ويحب النَّاس جميعًا وهو انطباع جيّد أن تجد شعبًا يتعامل بأدب وكرَّم الضيافة والتعاون والتفاهم.. وهذا هو أبرز انطباعي عن هذا الشعب الطيب.

سفير طاجكستان

سفير جمهورية طاجكستان بختيار تاسيموف قال: أولاً أنا أشكر الأخوان في السعوديَّة على هذه الضيافة وهذه المشاعر وهي ليست بغريبة عليهم فهم معروفون عندنا بأنّهم أصحاب كرمٍ وأخلاقٍ ويكفي وجود الحرمين في بلدهم.. ورأينا في هذه الأماكن التي زرناها ما يسر. وجدنا حضارة قديمة ووجدنا مقوِّمات مهمة عن الحضارة العربيَّة.. ووجدنا هذه القرى التي زرناها جميلة. وقال: إخواننا السعوديون استطاعوا أنْ يٌغيِّرَوا المفهوم عن بلدهم وعن المسلمين من خلال التعريف بالإسلام والحضارات.

نائب السفير البريطاني

وقال نائب السفير البريطاني رودبي درمونت: نحن رأينا الثَّقافة والفنون والمتاحف ورأينا جبل حاتم الطائي ورأينا البشاشة والكرم على النَّاس. وإنَّ سعادتنا لا توصف في بلد نحترمه ونُقدِّر تراثه وعاداته وتقاليده. ومن الصَّعب جدًا أن نصف ما رأيناه في هذه الأماكن ولكنَّها فرصة كبيرة لنا أن نعرف حضارة بلد مثل المملكة العربيَّة السعوديَّة. وأضاف أن هناك فوارق في الثّقافات والفنون بين مناطق المملكة وهذا شيء جيّدٌ وقد تعرفنا على كلٍّ ذلك. وعرفنا أن الشعب السعودي له صفات حميدة في الأخلاق والتَّعامل وحبهم لِلنَّاس جميعًا.

سفير الهند

السفير الهندي حامد علي راو.. قال: أنا زرت مدائن صالح سابقًا.. وأنا اليوم في جبل حاتم الطائي.. كل هذه الآثار والأماكن التي زرناها تُؤكِّد على حضارة هذا البلد.. وتدل على أن هذه الجزيرة الكبيرة تملك مقوِّمات حضارية عريقة.. ونحن نُقدِّر لوزارة الخارجيَّة وهيئة السياحة هذه الجهود.. وأن هذه الأماكن التي زرناها ممكن أن نستفيد منها جدًا.. وقد وجدت أن هناك أمورًا تاريخية بين المملكة والهند ولا بُدَّ من توثيقها.

وأكَّد السفير الهندي أن مثل هذه الزيارات تُؤكِّد على عمق العلاقات ومعرفة الجوانب الأخرى للبلد الذي تمثِّل بلدك فيه.. للتَّعرف على العادات والتقاليد.. وحدوث التواصل بين الشُّعوب وأشار السفير الهندي إلى ما يتمتع الشعب السعودي من أخلاق وعادات حميدة.

القائم بالأعمال اليمني

السفير أحمد الجرادي القائم بأعمال السفير اليمني، قال: الحقيقة الجو رائعٌ وجميلٌ وسمو الأمير سلطان بن سلمان عمل هذه البادرة الطيبة وتفاعلت البعثات الدبلوماسية وعوائلهم مما أعطاهم انطباعًا غير مسبوق عن هذه البلاد وأهلها وفي بلد كبير وعريق مثل المملكة العربيَّة السعوديَّة.

ولا شكَّ أن هذا البلد يملك مقوِّمات سياحيَّة وأثرية كبيرة.. والرحلة كانت منظمة ودقيقة اطلعتنا على كثير من العالم..

وقال: إن الشعب السعودي شعبٌ كريمٌ وطيبٌ ومرحبٌ بالنَّاس وهذا ليس بغريب عليهم في المعاملة الطيبة والأخلاق الحميدة.

والدة حرم السفير الأرجنتيني

وقالت والدة حرم السفير الأرجنتيني في السعودية ماريتا الغراء: هذه الرحلة مبدعة ورأينا التراث الحقيقي الذي اندثر في معظم الدول.. والأماكن التي زرناها عملت من التُّراب والقش ضد الرِّياح والعواصف وجدناها شامخة في هذا البلد.. ووجدنا المسؤولين في هذا البلد محافظين عليها ومهتمين بها وهذا شيءٌ جميلٌ.. بلد مضياف تشعر فيه بأنك بين أهلك.. وجدنا في حائل ما يسر الخاطر.. نحن أحببنا هذه البلاد وأهلها وبصدق.

وفي نهاية الجولة قام السفراء بزيارة لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الرئيس الأعلى للهيئة العليا للسياحة والآثار وسمو نائب أمير منطقة حائل صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن خالد مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير حائل في الخيمة التي أعدت للاحتفال بفعاليات رالي حائل.

وقد رحب سمو الأمير سعود بهؤلاء الزائرين، ثمَّ أيضًا رحب بهم الأمير سلطان بن سلمان وحياهم في حائل وقال: نحن سعداء بوجودكم معنا للتَّعرف على آثارنا.

من جهة أخرى بذلت الوفود المرافقة للسفراء من وزارة الخارجيَّة والهيئة العليا للسياحة جهودًا كبيرة لنجاح هذه الزيارة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة