Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 04/04/2013 Issue 14798 14798 الخميس 23 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الجنادرية تُقلِّب معالم الصين التراثية والحضارية

رجوع

الجنادرية تُقلِّب معالم الصين التراثية والحضارية

الجزيرة - واس:

يُقَلِّب المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» صفحات طويلة من معالم الماضي العريق لجمهورية الصين الشعبية وحاضرها المشرق بوصفها ضيف شرف على المهرجان في دورته الحالية لعام 1434هـ / 2013م الذي يعد أهم المهرجانات في منطقة الخليج والعالم العربي.

وترفع الصين في الجنادرية شعار «الصين بلاد تتألق جمالاً» يكشف عن الحضارة الصينية من خلال العروض الداخلية والخارجية والندوة الخاصة بعمق العلاقة الثقافية بين المملكة والصين.

وقالت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» إن نشاطات دولة ضيف الشرف تستمر من يوم 3 إلى 19 أبريل، بإيفاد 200 شخص و15 هيئة لتقديم العرض لـ30 نوعا من المهارات، وعرض 600 معروض.

ونقلت شينخوا على لسان سفير خادم الحرمين الشريفين في الصين يحيى بن عبدالكريم الزيد قوله: إن المهرجان يأتي في إطار إحياء المظاهر الثقافية السعودية وإبراز ما تمتلك من تراث ثقافي عريق، وجاءت فكرة استضافة دول أجنبية صديقة من قبيل تعميق العلاقات الثقافية والودية بين السعودية والبلاد الصديقة.

وأبرز السفير الزيد أن وقوع اختيار المملكة للصين جاء نظرا لما تتمتع به الدولة الضيف من تاريخ طويل يحوي في طياته العديد من الصور الثقافية المختلفة التي تتجلى بها الروح الشرقية الأصيلة, وعمق العلاقات التي اتسمت بالود والاحترام بين البلدين الممتد عبر التاريخ.

إلى ذلك فإن مشاركة الصين في الجنادرية تأتي امتدادا لسياسة المهرجان في استضافة العديد كضيوف شرف، من الدول أبرزها تركيا وروسيا وفرنسا واليابان وكوريا الجنوبية من أجل تحقيق التشارك العالمي في المشهد التراثي والثقافي عبر فعاليات التواصل على مستوى الدولة.

وتفصح الصين عن حضارتها عبر ثلاث محاور رئيسية هي «إيجاد الحضارة والمشاركة الحضارية والتبادل الحضري» وسط عروض مرئية تبرز للزوار من مختلف الجنسيات الثقافة الصينية المفعمة بالحيوية التي تمزج بين الموروث التقليدي والتنمية الإبداعية الحديثة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة