Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 04/04/2013 Issue 14798 14798 الخميس 23 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

مع أن الموت حق وكل نفس ذائقة الموت إلا أن وقع خبر وفاة القريب والعزيز والغالي له أثره على كل إنسان، فما بالك إذا كان المتوفى له حضوره الطيب في مجتمعه.

هذا ما يقوله كل مواطن ومقيـم على ثرى هذا الوطن الطاهر عند سماعه خبر وفاة الأمير بدر بن عبد العزيز رحمه الله.

في كنف المؤسس ولادته ونشأته وفي سنة إعلان التوحيد إطلالته!

ولد الأمير بدر بن عبدالعزيز بالرّياض عام 1351هـ الموافق 1932م، وهي السنة التي أعلن فيها اسم المملكة العربية السعودية اسما ورمزا على هذا الكيان العظيم.

ونشأ بدر في كنف والده الملك عبدالعزيز الذي كان يتعاهد أبنائه بتربية صارمة من شانها تأهيلهم لخدمة دينهم ووطنهم حيث يتلقون التعليم الديني وعلى كل مقومات الرجولة والتقشف والصبر، وهذا ما يردده المؤرخون عن المؤسس الكبير طيب الله ثراه.

بدر يختم القرآن وإخوانه يشاركونه الفرحة

في شهر شعبان من العام (1361 هـ) أقامت مدرسة الأمراء بالرياض حفلها بمناسبة ختم الأمير بدر للقرآن الكريم وقد شارك في الحفل الخطابي الذي أقيم على شرف ورعاية ولي العهد الأمير سعود (الملك فيما بعد) الأمراء مساعد ومشعل وعبد المحسن وسلطان وعبد الرحمن وطلال ومشاري أبناء الملك عبد العزيز والأمير فهد بن محمد بن عبد العزيز رحم الله الأموات وأمد في عمر الأحياء على خير.

وقد نشرت تفاصيل هذا الحفل الخطابي جريدة أم القرى في عددها الصادر بوم الجمعة (16-8-1361 هـ الموافق 27-8-1942 هـ).

وزارة المواصلات..

فترة وجيزة ومنجزات كبيرة

أقل من سنة قضاها الأمير بدر في وزارة المواصلات وهي القترة (من 3-7-1380هـ، حتى 1-4-1381هـ) وفي هذه الوجيزة قدم الأمير الشاب كل ما يمكنه أن يقدمه في خدمة وطنه الناشئ، وقد وثق كتاب المواصلات والاتصالات في المملكة العربية السعودية خلال مائة عام) الصادر عن وزارة المواصلات بمناسبة الذكر المئوية، القرارات والمنجزات الصادرة عن الأمير بدر أثناء فترة توليه لهذه الوزارة المهمة حيث جاء في هذا الكتاب (2-566 - 567):

- الاتفاق على نقل خط السيارات إلى الجهة الشمالية من حفر الباطن استجابة لطلبات الأهالي.

عملية تنفيذ مقاولة الطريق بين مرات والدوادمي.

- عملية تنفيذ الطريق من الرياض على مرات وبداية العمل فيه.

- سير العمل في إنشاء طريق مكة المكرمة - الطائف.

- دراسة للطريق من الدوادمي إلى الحوية.

إنشاء شبكة التليفونات الأوتوماتيكية في المدن الرئيسية بناء على الدراسة التي سبق أن تقدم بها بعثة من الهيئة الاستشارية اليابانية (في فترة وزير المواصلات السابق الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمه الله).

- إخراج الطبعة الثانية من الطوابع الجديدة.

هذه بعض منجزات وزير المواصلات الأمير بدر كما وثقتها الدراسة المذكورة، والمتأمل فيها يجد أنها شكلت البنية التحتية لكثير من الخدمات في وطننا العزيز وأخذت فرصتها الزمانية حتى أتت مستجدات بعدها لتؤدي دورها في خدمة الوطن والمواطن.

بدر في الحرس.. أخوة السيف والقلم

في شهر ذي القعدة من العام 1378 هـ صدر أمر ملكي كريم من الملك فيصل رحمه الله بتعيين الأمير بدر بن عبد العزيز نائبا لأخيه عبد الله بن عبد العزيز رئيس الحرس الوطني، ومنذ ذلك التاريخ والأمير بدر بن عبد العزيز وضع كل إمكاناته في خدمة وطنه من خلال هذا الجهاز العريق وتحت إدارة أخيه الأمير عبد الله (خادم الحرمين فيما بعد) ومع أن الحرس الوطني جهاز عسكري إلا أنه حقق أخوة السيف والقلم فكان هذا الجهاز ولا زال مؤديا دوره العسكري على خير وجه، وفي الوقت نفسه قدم الحرس الوطني مشروعا حضاريا وثقافيا أوكل على الأمير بدر فيه دور مهما ألا وهو الإشراف والمتابعة الدقيقة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة والذي كان يرأس لجنه الأمير بدر، وقد أضاف المهرجان للمملكة في العالم بأسره سمعة طيبة وحضورا كبيرا في المناشط الثقافية العالمية السنوية و المهرجان الذي يزداد سنويا تألقا ونشاطا وأفكار وأعمالا حتى وصل إلى هذه المكانة التي نشاهدها.

بدر وختامها مسك في خدمة الدين والوطن

ما أجمل الخطاب بين البدر وبين ملك القلوب الذي فيه أعلن بدر بن عبد العزيز رغبته في ترك العمل الوظيفي لظروفه الصحية، خطاب يحمل أروع معاني الوطنية والصدق والأخوة والإخلاص للقيادة. بهذا الخطاب ودع البدر العمل الوظيفي وكان بدرا في سماء المحبة.

وهذا نص الخطاب كما أوردته صحيفة الجزيرة، وهو لا يحتاج إلى تعليق ففيه دورس في الوطنية والأدب مع القادة والرقي في التعامل مع الأخ الكبير والقائد الحصيف عبد الله بن عبد العزيز.

أخي وشقيقي وسيدي خادم الحرمين الشريفين

الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سيدي: تعلمون -حفظكم الله- بأنني أفنيت عمري طاعة لله ثم لكم، خدمة لديني ثم مليكي ووطني. وإنني تشرفت بأن أكون ساعدك الأيمن في رئاسة الحرس الوطني، وهو شرف أعتز وأفخر به، فبالله ثم بكم وبمكارم أخلاقكم وقيادتكم الحكيمة -يا سيدي- سرت على نهجكم طوال فترة عملي كنائب لكم في الحرس الوطني، وأرجو الله أن أكون قد أديتُ عملي بما يرضي الله ثم مقامكم الكريم، فإن أصبتُ فمن الله -جل جلاله-، وإن أخطأت فمن نفسي.

واليوم يا سيدي -حفظكم الله- وبكل الحب الذي يجمعنا أستعطف مقامكم الكريم إعفائي من منصبي لظروفي الصحية التي تعلمونها. ولتعلم يا سيدي وشقيقي ومليكي بأنني خادمك بالأمس وخادمك اليوم ما حييت. هذا وأسأل الله أن يعينك، وأن ينصرك، ويديم عليك ثوب الصحة والعافية، والصبر والقوة والعزيمة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخوكم وابنكم - بدر بن عبدالعزيز آل سعود

وفاته

وفي يوم الاثنين (20-5-1434 هـ) انتقل إلى رحمة الله الأمير بدر بن عبد العزيز، نسأل الله أن يغفر له ويتجاوز عنه.

xdxdxdxd99@gmail.com
للتواصل: على التويتر @yousef_alateeg- فاكس 2333738

بدر بن عبد العزيز حامل البندقية في الحرس الوطني والممسك بالقلم وراية الأصالة في الجنادرية
يوسف بن محمد العتيق

يوسف بن محمد العتيق

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة