Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 04/04/2013 Issue 14798 14798 الخميس 23 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تشهد أكبر عملية تحول إلكتروني عبر (76) مشروعًا
«التربية والتعليم» تنفذ (2000) اجتماع عن بعد بين الوزارة وإدارات التعليم

رجوع

«التربية والتعليم» تنفذ (2000) اجتماع عن بعد بين الوزارة وإدارات التعليم

الجزيرة - ناصر السهلي - عبدالرحمن اليوسف:

أقام المركز الوطني للمعلومات التربوية بوزارة التربية والتعليم لقاءً تعريفيًّا للبرامج والمشاريع التي يقدمها المركز, وذلك بحضور المشرف العام على تقنية المعلومات بالوزارة الدكتور جارالله الغامدي وعدد من مديري ومديرات العموم بالوزارة, حيث تضمن اللقاء التعريف بأهم الخدمات التقنية والإلكترونية التي يقدمها المركز, وإطلاع المشاركين والمشاركات في اللقاء على أهم المشاريع الإستراتيجية التي ينفذها المركز وحالة تلك المشاريع, وتم تقديم العديد من العروض لها, والأدوار التي تؤديها والتي ساهمت في إحداث نقلة نوعية استطاعت من خلالها أن تختصر الوقت والجهد في إنجاز العديد من المعاملات.

بدأ اللقاء باستعراض المشرف العام على تقنية المعلومات الدكتور الغامدي للإستراتيجية العامة لتقنية المعلومات والبرامج المدرجة ضمن الإستراتيجية, متناولاً أكبر مشاريع التحول الإلكتروني التي تشهدها الوزارة والتي بلغت (76) مشروع, كان أبرزها مشروع «نور» كأكبر مشروع يقدم قاعدة معلومات وخدمات تعليمية متكاملة, وأشار الغامدي إلى أن عدد المستفيدين من هذا المشروع يزيد عن ثمانية ملايين, مؤكداً أنه تم الانتهاء من 64% من وظائف النظام.

كما تطرق الدكتور الغامدي إلى مشروع «فارس» لأنظمة الموارد الإدارية والمالية, مبيناً أنه تم الانتهاء من 77% تقريباً من بناء النظام ككل, مؤكداً أن من ضمن أهداف المشروع تحقيق الجودة الإدارية الشاملة, وتوفير الخدمة الالكترونية على مدار الساعة, وتوفير المعلومات وإتاحتها للأفراد والإدارات والمحافظة على السرية, والخصوصية, ودعم اتخاذ القرار من خلال إتاحة بيئة معلومات موحدة ومتكاملة وآمنة.

واشتمل حديث المشرف العام على تقنية المعلومات على نظام «لقاء» لعقد الاجتماعات عن بعد بالوزارة وإدارات التربية والتعليم بشكل آمن ومشفر, وأهم الخدمات التي يقدمها النظام كونه يعمل على إنشاء اتصالات جماعية تدعم حتى 158 موقعا في نفس الوقت من خلال برنامج إدارة الاجتماعات, وتمكنه من عقد الاجتماعات عن بعد من خارج شبكة الوزارة باستخدام برنامج خاص للحاسب الشخصي, إضافة إلى القدرة على مراقبة حالة ربط الأجهزة على الشبكة واكتشاف الأعطال وإصلاحها عن بعد (إن أمكن), وتحديث إصدارات البرامج للأجهزة عن بعد وصيانتها, وإضافة وتحديث دليل الأرقام المركزي للاجتماعات من خلال نظام الإدارة, وتوفير خدمة التغطية الإعلامية للمناسبات، وكذلك توفير خدمة أرشفة الفيديو.

وأبان الغامدي أنه تم تدريب أكثر من (30) موظفًا وموظفةً من كافة الإدارات والأقسام الرجالية والنسائية في جهاز الوزارة وأكثر من (200) بإدارات التربية والتعليم يقومون بتشغيل النظام.

تم خلال العام 2012 عقد أكثر من (90) لقاءً وتدريبًا مركزيًّا في الوزارة (مع إدارات التربية والتعليم) شارك بها عدة آلاف من الحضور، بالإضافة لأكثر من (2000) اجتماع بين القاعات في الوزارة وإدارات التربية والتعليم المختلفة.

وكان من ضمن الخدمات الإلكترونية التي تمت الإشارة إليها في هذا اللقاء خدمة البريد الإلكتروني للتواصل وتبادل الرسائل والملفات إلكترونيا، باعتباره بديلاً للطريقة المعتادة لنقل الرسائل البريدية التقليدية. حيث قامت الوزارة -من خلال الإدارة العامة للبنية التقنية- في العامين الماضيين بتطوير خدمة البريد الإلكتروني لمنسوبيها عن طريق خوادم تمتلكها، وتخضع خضوعًا كليًّا لإدارتها، مما يوفر حماية على هذه الخوادم ومحتوياتها ويوفر السرية للبيانات والمعلومات.

وتناول اللقاء العديد من العروض المتعلقة بالبنية التقنية, والخدمات التقنية, والموارد التقنية, والتطبيقات, وأمن المعلومات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة