Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 05/04/2013 Issue 14799 14799 الجمعة 24 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

قصة قصيرة
تحت فيء النعش
محمد الشريف

رجوع

أنا ابنه “صالح” لم أتصور ان يحل بي هذا اليوم. وأن أحمله ميتا وأضعه في القبر. على الرغم من أنني كنت موقنا أنه سيموت. أبعد أن كان يحرك المكان المتواجد به ويثيره بنشاطه وعصبيته الدائمة؟.لكنه الآن جثة هامدة لا تنطبق مع صورته التي عرفناها. كان يرى أننا مقصرون وأننا لسنا على قدر المسئولية. على الرغم من أنني تحملت مسؤولية محلاته التجارية. وأدرتها بعناية كبيرة ومميزة. لكنني بقيت في نظره لا أفهم ولست سريع البديهة. لازلت أتذكر كلماته ينصحني بها على فراش الموت.

قال: ستظل دوما غائبا عن الواقع.

قلتُ: يا أبي إن الأمر أهون من أن تشغل بالك به. أنت تضخّم الأمور.

فقال: هكذا أنت دائما مغفل والآخرون يستهزؤون بك.

وفضل الصمت بعدها ثم كان الصمت الأبدي بعد خمسة أيام. رحمة الله عليه كان حارا في تعامله مع الكل. على أنني لم أكن ذاك المغفل الذي رآني ولكنه كان دائما يحب أن يرى نفسه الاذكى والأسرع. أسامة ينظر إليّ الآن بعين وجلة حزينة. لابد أنه يراني كما كان أبي يردد. ليته يعلم أنني قد وقعت مرتين على أبي وهو يمارس الفاحشة مع بغايا يحضرهن. غفر الله لك يا أبي. لقد كتمت الخبر عن الجميع حتى على أبي ذاته. فلم أكن أنا الضعيف بل القوي الكتوم.

قال عمي: سيروا رويدا حتى لا يسقط النعش.

قال مرتضى وهو يشْجُن: أمرك.

سليمان

رحمك الله يا حميد. أتعبني في حياته وبعد موته. إنهم ينظرون إليّ بازدراء كأنني أنا الذي قتلته. على الرغم من حبس السلطات لولدي، إلا أنهم يرون أني أنا الذي صدمته. لولا الجنازة وقدسية المكان لطردوني.

قال مرتضى باحتقار في المسجد ونحن نحمله: أتقتلونه وتسيرون في جنازته.

إلا أن عمه أسكته وسحبه معه.

عاطف

يظهرون الحزن والتزلف له وكأنه فقيد الأمة. أني أحبه أيضا لكنني لا أصطنع مشاعري حسب الموقف. إنهم يتمادون في كذبهم ليهيئوا الطريق والنفوس لخططهم. أنت ألم تصطنع إخلاصك وتفانيك في التجارة. وماضيك يثبت لي ألاعيبك.

قلتَ لي سابقا: لا استطيع أن أعطيك من ريع المحل إلا بما أمر أبي.

قلتُ: وأدوات زينة سيارتك وكاميرا التصوير التي اشتريتها، أليست من ريع المحل؟ هل تستغفلنا؟

قلتَ لي: أقسم بالله بأن لا علاقة لها بمال التجارة.

قلتُ: قالوا للحرامي احلف قال أتاك الفرج

ولا زلت من يومها وأنا ارقب ألاعيبك واحتيالاتك التي لم تضمرها حتى ونحن نحمل نعش أبينا.

مرتضى

كثيرا ما افتقدتك يأبي. والآن سأفقدك إلى الأبد. لمن تتركني بعدك؟ يوم كان عمري خمس سنوات تركتني عند محل صديقك إدريس. وغبت عني لمدة ساعتين. رأيت فيها صنوف الحزن والفقدان.

قال إدريس: يا بني لا تبكي إن أباك سيعود حالا؟

وظللت ابكي

قال إدريس: لا حول ولا قوة إلا بالله. كفى بكاء إنك لست ضائعا.

وانتحبت اكثر حتى جئت ووجدتني أصيح بأعلى صوت. وكل من في المحل عندي يهدئونني. لكنهم لا يعلمون أنك الحياة لي. وأني أفقد الزمان وأبعاد المكان إن فقدتك. وانطبع هذا الموقف في ذاكرتي العمر كله. وأصبح فقدك يرعبني وعشته ملايين اللحظات. فكيف بك الآن تموت وتتركني. لا أتصور الحياة بدونك.

آه آه آه

أسامة

غفر الله له. لقد أخافني وهو حي وموته أيضا يرعبني. كنت أخاف أن يفضح أمري. في كل مرة كنت ألقاه أرى في نظرته سهاما تخترقني. وأشعر أنه اكتشف خيانتي ويريد أن يستدرجني. كنت أشعر بالرجفة والرعب وهو يحدثني.

قالت زوجته: احذر منه فهو متسلط وعصبي.

قلتُ: إنني أتجنبه وأتحاشى مصادفته. وأتحمل الشوك من أجلك يا وردة العمر

قالت: حتى ولو احذر فهو ذكي قد يستدرجك.

وودعتها بقبلة حارة منذ اثنتي عشرة سنة. وظللت طوالها ارتعب من مصادفته ولقياه. كنت ارتجف وأنا اسلم عليه عند موقف السيارات. كانت عيناه تشكو خيانتي. وتشي بوعيد يلذعني. وهاهو الآن يموت ويذبحني مرة أخرى. ستظل طعنات الندم تخترق روحي إلى أن يسامحني.

علاء

ها أنت الآن غادرت دنيانا. وسأتورث منك. لم يغني حذرك وسطوتك عن ان تعود لي أملاكي المغتصبة. لم تفدك سنوات الهجر التي قاطعتني فيها. لكن القدر أخذك قبلي. غفر الله لك وسامحك وأدخلك فسيح جناته.

ثم تجمع مشيعون حول القبر وانزلوه في مثواه الأخير بين أصوات المعزين والداعين له والحزانى ونحيب مرتضى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة