Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 05/04/2013 Issue 14799 14799 الجمعة 24 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

أدوات
اثنتا عشرة خطوة لتحديد وتحقيق أي هدف

رجوع

عندما تقابل شخصا لا يحقق أي إنجازات فاعلم أن أحد هذه المكونات غير موجودة أو غير كافية:

1 - يجب أن تكون لديك رغبة:مالذي تريده حقا؟

الخطوة الأولى في تحديد الأهداف هي وجود الرغبة يجب أن يكون لديك رغبة شديدة ومشتعلة في هدفك الخاص.. يجب أن تكون هذه الرغبة شخصية شيء تريده لنفسك لايمكنك أن ترغب في أهداف لشخص آخر, اسأل نفسك: ماالذي أرغب حقا أن أفعله في حياتي؟

2 -عليك أن تؤمن أن هدفك يمكن تحقيقه:

يجب أن تؤمن تماما في أعماق قلبك أنك تستحق الهدف وأنك قادر على بلوغه لكي تتحفز لتحقيقه ,عندما تحدد هدفا واضحا لنفسك وتبدأ في العمل على تحقيقه يوما بعد يوم فإنك تقوي رغبتك وتعمق درجة إيمانك.

3 -قم بتدوين هدفك:

إن الهدف غير المكتوب ليس هدفا على الإطلاق ,إن جميع من ينجح نجاحا باهرا يعمل وفقا لأهداف وخطط واضحة ومكتوبة ومحددة ومفصلة يتم مراجعتها بانتظام.

4 -حدد نقطة البداية:

عليك أن تحلل نقطة البداية في بلوغ هدفك أو أهدافك الرئيسية.. أين أنت الآن؟ عندما ترغب في أن تفقد الوزن فإن أول ما تقوم به هو أن تقيس وزنك لكي تحدد مرجعيتك أو وزنك الحالي.. عندما تقيم وضعك من خلال تحليل نقطة البداية يجب أن تكون صادقا مع نفسك لكي تتمكن من تحديد أهداف قابلة للتحقيق لا بعيدة المنال ومحبطة.

5 -حدد لماذا تريده؟:

عليك أن تحدد لماذا تريد هذا الهدف في المقام الأول.. اكتب قائمة بكل الطرق التي ستنتفع بها شخصيا من تحقيق هذا الهدف.. الأسباب هي الوقود لفرن الإنجاز

6 - ضع موعدا نهائيا:

عليك أن تضع موعدا نهائيا لتحقيق هدفك ,الموعد النهائي هو أفضل تخمين للموعد الذي ستبلغ فيه هدفك

إنه يشبه التصويب على هدف ما .

7 -حدد العقبات التي تقف في طريقك:

حدد العقبات التي تقف بينك وبين هدفك.. لماذا لم تبلغ الهدف بعد؟ مالذي يمنعك؟ مالذي يؤخرك؟..وتذكر أن الأشخاص المتوسطين والعاديين دائما يلومون الأشخاص والظروف من حولهم على فشلهم في إحراز أي تقدم لكن الأشخاص المتفوقين دائما ينظرون بداخل أنفسهم ويسألون: مالذي بداخلي ويؤخرني عن التقدم؟».

8 -حدد المعرفة والمهارات الإضافية التي تحتاجها:

تذكر أننا في عصر المعلومات والمعرفة هي المادة الخام للنجاح, لكي تحقق شيئا مالم تحققه من قبل يجب أن تفعل شيئا لم تفعله من قبل وأيا يكن هدفك يجب أن تقرر ماذا يجب عليك أن تتعلم وتحترف لكي تبلغه.

9 -حدد الأشخاص الذين ستحتاج إلى مساعدتهم:

من المهم أن تحدد الأشخاص الذين سوف تحتاج لمساعدتهم وتعاونهم لكي تحقق هدفك.. ابدأ بأسرتك ورئيسك وزملائك في العمل ,,فكر في عملائك ومموليك وكل من ستحتاجه لمساعدتك.. إن العلاقات هي كل شيء لكي تحقق أي شيء ذا أهمية سوف تحتاج مساعدة الكثير من الأشخاص.

10 -ضع خطة:جمع فيه كل شيء

الخطة هي قائمة منظمة للمهام التي سيتوجب عليك إتمامها لكي تنتقل من مكانك الحالي إلى المكان الذي ترغب في الذهاب إليه .في عملية تحقيق الأهداف وفقا للخطوات الاثني عشر.

11 -تصور هدفك باستمرار:

تصور هدفك كل يوم كما لو أنك قد بلغته بالفعل تصور هدفك بوضوح داخل عقلك ,,اشعر نفسك بتحقيقه فالتصور شيء إيجابي يدفعك للأمام.

12 -لاتستسلم أبدا:

ادعم كل ماتفعله بالمثابرة والعزيمة.. اعقد العزم مقدما على أنك لن تستسلم أبدا قبل أن تواجه أي عقبات أو مصاعب خذ القرار بأنك ستثابر حتى تصل في النهاية لهدفك وحتما ستسعد ويكون لحياتك أكثر من معنى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة