Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 05/04/2013 Issue 14799 14799 الجمعة 24 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

افتتح مؤتمر أورام الكبد.. بمشاركة اتحاد الخليج لمكافحة السرطان
د.الحواسي: إنشاء (4) مراكز متخصصة لأورام الكبد في المدن الطبية في المملكة

رجوع

د.الحواسي: إنشاء (4) مراكز متخصصة لأورام الكبد في المدن الطبية في المملكة

الجزيرة - احمد القرني:

كشف معالي نائب وزير الصحة الدكتور منصور بن ناصر الحواسي عن نية الوزارة إنشاء 4 مراكز أورام كبد جديدة في المدن الطبية بالمملكة، تعمل مع المراكز الـ 5 الحالية لتخصصات الكبد، ليصبح العدد الإجمالي 9 مراكز متخصصة لأورام الكبد في المملكة.

جاء ذلك خلال افتتاحه أمس نيابة عن وزير الصحة، المؤتمر العالمي الأول على مستوى الشرق الأوسط لبحث آخر المستجدات في طب أورام الكبد والقناة الصفراوية والبنكرياس والذي نظمته مدينة الملك فهد الطبية بالتعاون مع الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان والجمعية الأمريكية لطب الأورام، بحضور الدكتور محمود اليماني المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية. وقال الحواسي إن المملكة من أوائل الدول التي أدخلت التطعيمات للالتهابات الكبدية الوبائية، لافتا إلى أن جميع المواليد في المملكة يخضعون لتطعيم الالتهابات الكبدية، الأمر الذي أثر إيجابا على انخفاض مرضى أورام الكبد في المملكة.

من جهته، قال مشبب عسيري مدير مركز الأورام في مدينة الملك فهد الطبية، إن أورام الكبد تمثل المرتبة الخامسة للأورام الأكثر شيوعا في المملكة بحسب السجل الوطني للأورام، مشيرا إلى أن المركز استقبل منذ افتتاحه عام 2007 م عدد 8454 ألف مريض سرطان، منح 18 ألف جرعة للعلاج الكمياوي لمرضاه، كما أسهم في إخضاع 164 ألف جلسة إشعاعية للمرضى، في حين تمكن من إحراز 155 ألف زيارة للمرضى في العيادات.

من جانبه، أوضح الدكتور عبدالله الشرم رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، إن أورام الكبد تصيب 6 في المائة من الرجال بينما يسجل انخفاضا لدى النساء بمعدل 2-3 في المائة بحسب إحصائيات السجل الوطني للأورام، داعيا إلى وضع استراتيجية وطنية للكشف المبكر عن الأورام.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة