Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 06/04/2013 Issue 14800 14800 السبت 25 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

قائد معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن الزامل لـ(الجزيرة):
خادم الحرمين الشريفين هو أول من أنشأ مهرجان الجنادرية

رجوع

خادم الحرمين الشريفين هو أول من أنشأ مهرجان الجنادرية

الجنادرية - حاوره - سعود الهذلي:

اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) الذي يطل علينا كل عام، والدعم اللامحدود له، يعكس حرص القيادة الرشيدة واهتمامها بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة، والسعي الدؤوب لإيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه وبين الإنجازات الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية، والعمل على إزالة الحواجز الوهمية بين الإبداع الأدبي

والفني وبين الموروث الشعبي، فضلاً عن محاولة ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني والعمل على التعريف به، من خلال تمثيل الأدوار والاعتماد على المحسوس، حتى تكون الصورة أوضح وأعمق، بكل معانيه الثقافية والفنية.

(الجزيرة) أجرت حواراً شاملاً مع قائد معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل حول آخر الاستعدادات لانطلاق المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)، وحجم مشاركة المؤسسة العسكرية التي يمثلها الحرس الوطني كمنظم للمهرجان وكمشارك في فعالياته.. فإلى تفاصيل الحوار:

* ماذا تعني مشاركة خادم الحرمين الشريفين في حفل افتتاح مهرجان الجنادرية؟

لا شك أن رعاية خادم الحرمين الشريفين لمهرجان الجنادرية فخر لكل مواطن، وذلك لاهتمامه بالمحافظة على تراث أجيال عبر أجيال، فدعم ووجّه وتابع عن كثب حتى تحقق اليوم ما تحقق من تطورات كبيرة لهذا المهرجان، والذي يعتبر عرسا وطنيا سنويا.

* مهرجان الجنادرية يستلهم بطولات الماضي ويعيد أمجاد الأجداد، كيف تنظرون إلى ذلك كعسكريين؟.

ان هذا المهرجان استطاع ان يحافظ على اصالة وتراث ابائنا واجدادنا، والمحافظة عليه من الاندثار في عصر السرعة, فأصبحنا ننظر لهذا المهرجان نظرة فخر واعتزاز، بما نشاهده ويشاهده اولادنا، كما اننا نعتز بما نقدمه من جهود كبيرة لهذا المهرجان الوطني.

* حفل الافتتاح يعكس دائماً حجم التجهيزات للتشكيلات العسكرية، فما هو برنامجكم في ذلك اليوم؟.

تم اعداد خطة محكمة مع جميع الجهات الامنية ليوم الحفل وتوزيع المهام المطلوبة من كل جهة، مع دعم المواقع التي تحتاج رفع الطاقة البشرية، وذلك من أجل ان تتحقق المصلحة العامة للجميع, إضافة إلى تهيئة مواقع الحفل على أعلى المستويات، مع اخذ الترتيبات اللازمة اولا بأول.

* ما الفقرات التي تشاركون بها في البرنامج العام خلال فترة المهرجان؟

هناك فقرات كثيرة تم اعدادها وتهيئتها في جميع المواقع من معارض واجنحة، والتي سوف تسعد زوار المهرجان هذا العام. علماً ان المهرجان دائما متميز بفقراته، وذلك نظرا للاقبال الكبير الذي يشهده سنويا، وهذا لاشك يعطي دافعاً أكبر بتوفير فقرات على مستوى هذا الحضور.

* كم عدد القوة المشاركة في فعاليات المهرجان؟

كما يعلم الجميع ان المهرجان يواجه حضورا كبيرا يصل يوميا الى ما يقارب 200 ألف زائر، وهذا العدد لاشك يحتاج الى توفير قوة تستطيع ان تتحكم بالتنظيم داخليا وخارجيا، وذلك من اجل ان يسعد كل مواطن زار هذا المهرجان. والحمدالله تم توفير العدد المطلوب من رجال الامن الذين هم قدر المسؤولية لهذا الاحتفال الكبير.

* ما هو الجديد في مهرجان هذا العام بالنسبة إليكم كعسكريين؟

نحن كعسكريين كل شيء عندنا جديد، وذلك نظرا لما نجده من اهتمام كبير من قيادتنا، وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الذي اعطى هذا المهرجان الكثير والكثير، ولازال يعطي ويدعم حفظه الله.

* ما هي الوحدات العسكرية المشاركة في المهرجان؟

جميع الجهات الامنية مشاركة وموجودة باستمرار، ونتائجها على مستوى كبير, كما أن هناك تعاوناً مع الجميع وتجاوبا سريعا، وهذا مما يؤكد ان الكل يسعى لاظهار هذا المهرجان بصورة رائعة.

* ماذا تمثل مهرجانات الجنادرية للعسكريين؟

تمثل لهم الكثير، الفخر والاعتزاز، وهم يشاركون جميع المواطنين بهذا الموروث الوطني، ويسعون لتقديم جميع الخدمات لهم.

* ما الخبرات التي اكتسبتموها من خلال مشاركتكم السنوية في كل مهرجان؟

مهرجانات الجنادرية أعطتنا الكثير على مدى السنوات التي عملنا بها، أعطتنا حب العمل بموروث آبائنا واجدادنا، اعطتنا حب الزوار من المواطنين، وذلك نظير الخدمات التي نقدمها لهم على مدار الساعة، اعطتنا كيفية المحافظة على هذا التراث الغالي، اعطتنا كيفية تعليم اولادنا المحافظة على تراث آبائهم واجدادهم، نعم اعطتنا الكثير والكثير.

* كلمة أخيرة؟

اطالب اخواني المواطنين زوار المهرجان بالتعاون مع رجال الامن في كل كبيرة وصغيرة، وذلك من اجل أن يتحقق ما نطمح إليه، وهو النجاح لهذا المهرجان, كما لا يفوتني ان اقدم شكري وتقديري لصحيفة الجزيرة على اهتمامها بهذا الشأن، ممثلة بالزميل سعود الهذلي، فلهم مني جزيل الشكر والتقدير.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة