Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 06/04/2013 Issue 14800 14800 السبت 25 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

هناك رؤية تزعم بأن السبب الرئيس لتخلف العرب عن الأمم الأخرى هو زرع إسرائيل في هذه المنطقة من العالم؛ إذ كان لزاماً على كفلاء هذا الكيان (بريطانيا العظمى أولاً، وأمريكا تالياً) ألا يكون حوله كيانات عربية قوية، وخصوصاً أنه لم يكن من المتوقع أن يكون هناك مصالحة بين الأعداء تاريخياً. وتؤكد هذه الرؤية أن القوى العظمى كان لها اليد الطولى في فوضى الانقلابات العسكرية التي سادت العالم العربي ردحاً من الزمن منذ الخمسينيات الميلادية، التي تمخض عنها تحوُّل بعض الملكيات إلى جمهوريات. ويجب أن يتوقف المتابع عند أحداث تلك الانقلابات، وتطوراتها، ومفاجآتها طويلاً.

بعد تأسيس إسرائيل ببضع سنوات، حصل انقلاب في مصر، وهي أكبر الدول العربية، وأكثرها تأثيراً.

ومع أن محمد نجيب كان هو القائد الأبرز لذلك الانقلاب إلا أنه تم تحييده بعد سنوات قليلة، وتسلَّم السلطة المطلقة الزعيم جمال عبدالناصر، الذي كان هاجسه الأوحد هو إسرائيل، وقد صبَّ جام غضبه على المرجعيات العربية، ونتيجة لذلك قامت ثورات مماثلة في بلدان عربية عدة.

وقبل هذه الثورات وبعدها كانت « النكسة» المذلة في عام 1967، التي قتلت أحلام العرب، وأعادتهم إلى الواقع المرير. وفي هذه الأثناء تولى حافظ الأسد حكم سوريا، واستمرت هذه الجمهوريات تحكم شعوبها بالحديد والنار، وتورث السلطة لمن يواصل المسيرة ذاتها.

ولم يحصل لإسرائيل أي مكروه يُذكر خلال عقود من الزمن، رغم التهديدات التي يطلقها هؤلاء الزعماء الأشاوس، ثم تبين لاحقاً أن معظمهم كان حارساً لإسرائيل أكثر منه عدواً لها، وهي خدمة جليلة لا تحلم بها، فكيف تطورت الأحداث بعد ذلك؟!

من الواضح أن الجمهوريات التي قدَّمت خدمتها لإسرائيل على مدى عقود قد شاخت؛ لذا كان لزاماً أن يخلفها من يواصل مسيرة حماية الكيان.

وهنا يؤكد أصحاب رؤية تخلف العالم العربي أن القوى الكبرى - ومن باب تعهدها بحماية إسرائيل - ساهمت، ودعمت بقوة قيام ما اصطلح على تسميته بالثورات العربية الأخيرة، وذلك بعد ترتيبات مسبقة لسنوات عدة مع تنظيمات الإسلام السياسي في العالم العربي، وهو ما تم الكشف عن كثير منه في وسائل الإعلام الغربية. ويدعم هذا الزعم تسنم تلك التنظيمات الإسلامية زمام الحكم، والدعم الغربي الواضح لها، رغم كل أخطائها، وتجاوزاتها.

فهل يعني هذا أن الثورات العربية قامت من أجل استبدال الحراس الأمناء لإسرائيل بمن هو كفيل بأن يتعهد بالمهمة ذاتها لعقود مقبلة؟!! لا أحد يستطيع أن يجيب عن هذا السؤال أكثر من «الصديق العظيم»، والقائمين على مجلة الفورين بولسي الأمريكية اليمينية، وضيفهم المفضل الحميم الشيخ راشد الغنوشي، فمن يعلق الجرس، ويطرح السؤال؟!

ahmad.alfarraj@hotmail.com
تويتر @alfarraj2

بعد آخر
رؤية مؤامراتية!
د. أحمد الفراج

د. أحمد الفراج

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة