Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 07/04/2013 Issue 14801 14801 الأحد 26 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

نتيجة فقد %95 من دمائها
الحبيب بالقصيم ينقذ ستينية تعرضت لتوقف قلبي مرتين

رجوع

الحبيب بالقصيم ينقذ ستينية تعرضت لتوقف قلبي مرتين

تمكن الفريق الجراحي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم من إنقاذ ستينية تعرضت لنزيف فموي حاد نتيجة وجود خلل شرياني بالبطن أدى لظهور قرحة كبيرة نتج عنها استفراغ مستمر.

أوضح ذلك الدكتور محمد عاطف استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة الأمريكية.

وأضاف بأنه بعد إخضاع المريضة للكشف الطبي الذي اشتمل على الفحص السريري وعمل منظار للجهاز الهضمي (Gastroscopy) تبين وجود نزيف شديد في الشريان الرئيسي بالاثنى عشر أفقدها 95% من دمائها مما أدخلها في غيبوبة حادة أدت إلى توقف القلب مرتين. موضحاً أنه بفضل الله ثم بجهود الفريق الجراحي بالمستشفى الذي تكون من استشاريي الجراحة العامة والعناية المركزة والتخدير الذين تمكنوا من إنقاذها بفضل الله ومتابعتها بصورة حثيثة للإبقاء على وضعها الصحي ضمن الحدود الآمنة.

وأشار الدكتور عاطف إلى أن ما زاد من خطورة الحالة الصحية للمريضة هو إصابتها بأمراض مزمنة في القلب والكلى. فضلا عن ضخامة حجم القرحة. مفيداً بأنه بعد دراسة الحالة ووضع الخطة العلاجية المناسبة تم اتخاذ القرار بإجراء عملية جراحية عاجلة للسيطرة على الحالة ووقف النزيف.

وعن الجراحة قال استشاري الجراحة العامة بأنها أجريت تحت التخدير الكامل مستغرقة ساعتين بدأت بعمل استكشاف بطني ومعدي لتحديد مكان الخلل الواقع في الشريان الأساسي للاثنى عشر، ومن ثم تم الفتح الجراحي وإصلاح العطب الشرياني.

وفي الختام قال الدكتور محمد عاطف: إن الجراحة تمت بنجاح تام ولله الحمد وخرجت المريضة من غرفة العمليات إلى العناية المركزة لمتابعة حالتها على مدار الساعة والاطمئنان على مؤشراتها الحيوية. موضحاً أن المريضة بدأت في التماثل للشفاء وهي بصحة جيدة وقد اختفت لديها كافة الأعراض السابق ذكرها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة