Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 08/04/2013 Issue 14802 14802 الأثنين 27 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

أشرت في المقال السابق إلى تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين من استخدام مياه القصيم المعبأة لتجاوز الشركة نسبة البرومات المسموح به. وذكرت إلى أني حرصت، على أن استمع مباشرة من رئيس الهيئة الدكتور محمد الكنهل: هل التحذير, من عموم مياه القصيم أو من مياه الشركة، وأيضا هل التحذير من المياه أو من طريقة التعبئة؟ وكذلك هل التحذير من مياه البدائع ومياه الصخور أو من جميع المياه الجيولوجية في القصيم. رغم أن د. محمد الكنهل أجاب بأن التحذير يخص مياه شركة القصيم ومتعلق فقط في طريقة التعقيم. فإن هذا لم يكن كافيا حتى وإن جاءت إجابة د. الكنهل واضحة: (طريقة التعقيم). ولكن أين ثلاث من الجهات الغائبة عن تلك الأحداث وهي: وزارة المياه، ووزارة التجارة، ووزارة الصحة؟

أولا: وزارة المياه، منذ زمن وهناك حديث شائع عن تلوث بعض نواحي القصيم بإشعاعات اليورانيم خاصة مناطق الدرع العربي ويقال إن هناك ثلاث مناطق تلتقي مع غرب القصيم هي مناطق: حائل، والمدينة المنورة والرياض. فهل أجرت وزارة المياه مسوحات وكذبت هذه الادعاءات التي دحضتها وبالصدفة هيئة الغذاء والدواء التي أثبتت سلامة مياه القصيم من التلوث الإشعاعي وأن السبب خلل في شركة القصيم عند التعقيم؟

ثانيا: وزارة التجارة، من مسؤولياتها حماية منطقة القصيم اقتصاديا وتجاريا ومن إعلان هيئة الغذاء والدواء -التحذير من مياه القصيم- وبالتالي حماية منطقة القصيم من أن يفهم المستهلك أن جميع منتجات القصيم متلوثة وهذا ينعكس على جميع منتجات المنطقة من التمور والفواكه والدواجن والألبان والصناعات الزراعية، والأضرار اقتصاديا بواحدة من مناطق المملكة تسمى سلة غذاء المملكة ومنطقة التمور والنخيل, فهل يستحوذ اسم شركة على مياه منطقة القصيم وترتبط المنطقة بمنتوجات الشركات إذا تأثرت الشركة تأثرت المنطقة كلها، وهنا لا بد من أن تتنبه وزارة التجارة لحماية المناطق من الشركات ومسمياتها مثل مسميات القصيم، تبوك، جازان الرياض، نجران، عسير وغيرها. وتطالبها بتغيير أسمائها إلى أسماء تجارية لا (مناطقية).

ثالثا: وزارة الصحة، وهي الجهة المعنية بحماية المجتمع والمسؤولة عن استقراره صحيا ونفسيا حيث الشائعات التي تتحدث عن تلوث مياه مناطق الدرع العربي بالمملكة: القصيم، حائل، تبوك، المدينة المنورة، مكة المكرمة، عسير, جازان وفحص تلك المياه والتأكد من سلامة المياه الجوفية السطحية والعميقة وحتى تلك التي مصدرها المياه الجيولوجية.

وأوجه الشكر لهيئة الغذاء والدواء على شجاعة رئيسها د. محمد الكنهل في صموده وربما تحديه للشركات الكبرى والإعلان عن الشركات المخالفة مهما كان نفوذها وأصحابها، وتحذير المواطن من استخدام المنتوجات الملوثة والمخالفة، وهي شجاعة نادرة ومخاطرة في مواجهة الشركات الكبرى والإعلان عن اسم الشركة والمنتج. فأدبيات العمل المهني في بلادنا تتحفظ دائما على أسماء الجهات والمنتج باعتباره تشهيرا لكن هيئة الغذاء والدواء كسرت تلك الأدبيات والثقافات الحذرة لتسمي الأشياء بأسمائها.

مدائن
التحذير من مياه القصيم (2-2)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة