Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 10/04/2013 Issue 14804 14804 الاربعاء 29 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

المغرب تُغري المستثمرين السعوديين بـ(300) ألف هكتار أراضٍ زراعية

رجوع

المغرب تُغري المستثمرين السعوديين بـ(300) ألف هكتار أراضٍ زراعية

الجزيرة - محمد آل داهم:

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي عن الجاهزية الكاملة لـ 300 ألف هتكار للاستثمار الزراعي بالمغرب، داعياً رجال الأعمال السعوديين إلى المبادرة والاستفادة من الفرص الواعدة في القطاع الزراعي المغربي. وأكد عزيز أخنوش أن بلاده ترغب في إقامة علاقات شراكة مع السعودية في المجال الزراعي والاستفادة من الخبرات في مجالات الفلاحة المختلفة بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

وقال خلال لقائه برجال الأعمال أمس بغرفة الرياض إن الحكومة المغربية بصدد إدخال تعديلات على قانون الاستثمار، وذلك بغرض استقطاب المزيد من المستثمرين خصوصاً في المجال الزراعي.. مشيراً إلى أنه أجرى العديد من اللقاءات مع المسئولين في القطاع الزراعي السعودي تم خلالها التأكيد على أهمية تفعيل التعاون بين البلدين والعمل سوياً لحل العقبات التي تعوق وصول المنتجات الزراعية للسوق السعودي ومن بينها مشكلة النقل، مشيراً إلى وجود مساع مشتركة لحل هذه المشكلة. وأضاف أن المغرب على استعداد تام لتقديم كامل خبراته في شتى مجالات الفلاحة والصيد البحري للسعودية، وقال إن القطاع الزراعي المغربي شهد تطوراً كبيراً، حيث أصبح يحتل مكانة إستراتيجية في اقتصاد المغرب.

كما تحدث في اللقاء الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، مشيراً إلى وجود رغبة سعودية في الاستفادة من خبرات المغرب المتعددة في القطاع الزراعي، داعياً في هذا الإطار الطرفين للتعاون من أجل تذليل العقبات التي تحول دون وصول منتجات المغرب الزراعية إلى السوق السعودية، كما أبدى إعجابه بالتطور الكبير الذي شهده القطاع الزراعي المغربي والذي يتميز بجودة منتجاته.

كما تحدث في اللقاء وكيل وزارة الزراعة للأبحاث والتنمية الزراعية جابر الشهري، مؤكداً رغبة المملكة في الاستفادة من خبرات المغرب في مجال الاستزراع السمكي والتنمية الريفية وإقامة السدود، وقال إننا نتطلع إلى مبادرات فاعلة من قِبل الإخوة في المغرب للتعاون في هذه المجالات، مؤكداً أن وجود قوانين استثمارية جاذبة ستدفع بالتعاون الزراعي والاقتصادي بين البلدين.

ومن جانبه أكد محمد الحمادي عضو مجلس الإدارة، رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي وجود جهود مشتركة لحل كافة المعوقات التي تحول دون وصول المنتجات المغربية للسوق السعودية، ولا سيما في مجال النقل.

وكشف الوزير المغربي لـ«الجزيرة» عن وجود مباحثات بين البلدين من أجل تصدير اللحوم الحمراء للمملكة العربية السعودية، مبيناً أن ذلك قد يتم في المستقبل، وتمنى أخنوش أن يتحسن وضع الاستثمارات بين البلدين من خلال هذه الزيارات مؤكدا على حضوره المعرض الزراعي القادم في الرياض.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة