Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 10/04/2013 Issue 14804 14804 الاربعاء 29 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

إثر زلزال في جنوب إيران
هزة أرضية ترعب أهالي الدمام والخبر

رجوع

هزة أرضية ترعب أهالي الدمام والخبر

الدمام - سلمان الشثري:

تعرَّضت سواحل المنطقة الشرقية، وتحديداً الدمام والخُبر، لهزة أرضية ارتدادية إثر زلزال وقع في جنوب إيران، بلغت قوته 6.4 على مقياس ريختر؛ حيث أخلى السكان عدداً من المباني التي شعروا فيها بالهزة في مدينتي الدمام والخبر.

وأوضح المتحدث الإعلامي بالدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد علي القحطاني: عند الساعة 14:52 من مساء أمس الثلاثاء تم الشعور بحدوث هزة أرضية صادرة من جنوب إيران، وقد تم رصدها من قبل المركز الوطني للزلازل والبراكين بقوه 6.4 على مقياس ريختر. مبيناً أن المواطنين بالمنطقة الشرقية شعروا بها، ومؤكداً في الوقت ذاته أن عمليات الدفاع المدني لم تُبلَّغ بحدوث أية إصابات ولله الحمد.

من جهته اعتبر أستاذ الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري الهزة الارتدادية التي شعر بها أهالي الخبر والدمام إثر الزلزال الذي ضرب إيران أمراً طبيعياً، مبيناً أن سواحل المملكة من جهة الخليج تتأثر بالزلازل في باكستان وإيران وأفغانستان، وتحدث هزات ارتدادية لتلك الزلازل، وتزيد درجة قوة الهزة إذا كانت في إيران لقربها من المملكة.

وأشار الدكتور الشكري إلى أن المباني العالية التي تزيد على 3 طوابق تتأثر بالهزات أكثر من غيرها من المباني الأقل ارتفاعاً، وإلى أن السكان خرجوا من المباني التي شعروا بالهزة فيها، ولاسيما المباني العالية.

موضحاً في الوقت عينه أن قلة الخبرة بالهزات الارتدادية التي تقل عن 3 درجات على مقياس ريختر، وعدم العلم بعدم تأثيرها، جعلاهم يهرعون إلى الخروج من المنازل.

وقال الدكتور الشكري إن كورنيش الخبر تعرض لهزة ارتدادية قبل عامين، ولم يشعر بها الأهالي؛ حيث لم تتجاوز قوة الهزة 2.5 على مقياس ريختر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة